الكلية الأسترالية تدشن برنامج التعليم عن بُعد

نشر في 16-04-2020
آخر تحديث 16-04-2020 | 00:00
الكلية الأسترالية
الكلية الأسترالية
أطلقت الكلية الأسترالية في الكويت نظام التعليم الإلكتروني عن بُعد رسمياً، ضمن خطة الكلية للمحافظة على استمرارية العملية التعليمية، لتوفير بديل للطلاب المستمرين والمتوقع تخرجهم والراغبين في مواصلة دراستهم عن بعد، خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2019 /2020.

وقالت الكلية، في بيان أمس، إن القرار جاء بعد موافقة وزارة التربية والتعليم العالي في الكويت والأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة، واعتمادهم التعليم الإلكتروني عن بعد لاستكمال العام الأكاديمي الحالي.

وأضاف البيان أن الفرق التقنية لدى الكلية الأسترالية في الكويت عملت بجهد طوال الأسابيع الماضية، بالتعاون مع شركائها الدوليين ومجلس الجامعات الخاصة، على تحقيق أقصى قدر من الفائدة للطلبة من هذا البرنامج، وعلى ضمان إمكانية استخدام جميع التطبيقات عبر جميع الأجهزة؛ مثل أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية.

وتابع: بادرت الكلية بتحديث موقعها الإلكتروني وصفحاتها للتواصل الاجتماعي بأحدث المعلومات، للتأكيد على الفهم التام للبرنامج، وأيضاً ستقيم بثا مباشرا على الإنستغرام للرد على أسئلة الطلاب وأولياء الأمور، وذلك اليوم الساعة 12 ظهرا، مؤكدة أنه يستطيع الطلبة غير الراغبين باستكمال الدراسة عن بعد، إكمال الدراسة في الحرم الجامعي لاحقاً، كما هو مقرر من الجهات المعنية.

تجربة جديدة

ومن جانبه، قال رئيس الكلية الأسترالية أ. د. عصام زعبلاوي، في تصريح صحافي، إن "التعليم الإلكتروني عن بُعد تجربة جديدة في الكويت، ومن المناسب الخوض في هذه التجربة".

وأضاف زعبلاوي أن الكلية الأسترالية قامت، من خلال علاقاتها الدولية وخبرة أعضاء هيئة التدريس فيها وقدرات جهازها الإداري وكوادرها التقنية وتوجيهات مجلس الجامعات الخاصة، باتخاذ الإجراءات لتمكين الطلبة من الاستفادة من هذه التجربة بالشكل الأمثل، وذلك من خلال تطوير البنية التحتية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات اللازمة لتنفيذ التعليم الإلكتروني عن بُعد بالشكل الأمثل.

منصات تعليمية

وأكد حرص الكلية الأسترالية على استخدام المنصات التعليمية المجربة دولياً، والتي أثبتت نجاحها مثل Moodle وMicrosoft Teams، وقام أعضاء هيئة التدريس بتطوير المحتوى الرقمي للخطط الدراسية، بتضمينها الجوانب المرئية والمسموعة واستخدام أدوات المحاكاة.

وأردف: كما عملت الكلية على تنفيذ دورات تدريبية وورش عمل لتمكين أعضاء هيئة التدريس من تطبيق التعليم الإلكتروني، للوصول إلى مخرجات التعليم المرجوة، لافتا إلى إعداد دليل إرشادي عن التعليم الإلكتروني متوفر على موقع الكلية يجيب عن العديد من التساؤلات والاستفسارات التي يطرحها أولياء الأمور والطلبة.

زعبلاوي: استخدام المنصات التعليمية الناجحة دولياً ومنها Moodle وMicrosoft Teams
back to top