وكالة الطاقة الدولية: التراجع بسوق النفط أكبر من خفض الإنتاج

الأسعار تهبط 4% صوب 28 دولاراً للبرميل مع مخاوف فائض المعروض

نشر في 16-04-2020
آخر تحديث 16-04-2020 | 00:00
وكالة الطاقة الدولية
وكالة الطاقة الدولية
توقعت وكالة الطاقة الدولية، أمس، انخفاض الطلب العالمي على النفط بمقدار 29 مليون برميل يومياً على أساس سنوي في أبريل الجاري، ليسجل مستويات لم يشهدها منذ 25 عاماً، وحذرت من أي خفض للإنتاج من منتجين لن يعوض كلياً خسائر الطلب في السوق في الأجل القريب.

كما توقعت الوكالة، في تقريرها الشهري، انخفاض الطلب على النفط في عام 2020 بمعدل 9.3 ملايين برميل يومياً رغم ما وصفته ببداية قوية من المنتجين عقب اتفاق قياسي لخفض الإمدادات استجابة لتداعيات تفشي فيروس كورونا.

وذكرت أن خفض ذروة تخمة المعروض وتثبيت منحنى بناء المخزونات، من شأنهما مساعدة آلية معقدة لامتصاص أسوأ «تداعيات» لهذه الأزمة، قائلة: ما من اتفاق مجدٍ يمكن أن يخفض الإمدادات على نحو كافٍ لتعويض مثل هذه الخسارة للطلب على المدى القصير، لكن إنجازات اللأسبوع الماضي بداية قوية».

وعلاوة على خفض السعودية وبقية أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وآخرين بينهم روسيا للإمدادات، من المتوقع أن تعزز بعض الدول مشتريات الاحتياطيات الاستراتيجية.

وقالت وكالة الطاقة، إنها «تظل بانتظار المزيد من التفاصيل بشأن تخفيضات الإنتاج المزمعة ومقترحات استغلال المخزون الاستراتيجي» مشيرة إلى أن الولايات المتحدة والهند والصين وكوريا الجنوبية إما عرضت أو تدرس القيام بتلك المشتريات.

وذكرت الوكالة أنه «إذا حدثت عمليات النقل إلى المخزونات الاستراتيجية، التي ربما تبلغ 200 مليون برميل، في الأشهر الثلاثة القادمة أو نحو ذلك، فإنها قد تمثل سحباً للإمدادات بواقع مليوني برميل يومياً من السوق».

على صعيد متصل، تراجع النفط 4 في المئة صوب 28 دولاراً للبرميل أمس، متأثراً بتقارير عن استمرار الفائض في الإمدادات وتهاوي الطلب بسبب إجراءات العزل العام عالمياً المرتبطة بفيروس كورونا وقلة عمليات الشراء المنسّقة من أجل المخزونات الإستراتيجية.

توقعت وكالة الطاقة الدولية أن ينخفض الطلب بمقدار 29 مليون برميل يومياً في أبريل ليبلغ مستويات لم يشهدها منذ 25 عاماً، وقالت إن أي خفض للإنتاج لن يعوض كلياً التراجعات التي تواجه السوق على المدى القريب.

وهبط خام برنت 1.19 دولار، بما يعادل 4 في المئة، إلى 28.41 دولاراً للبرميل، متخلياً عن مكاسب حققها في وقت سابق أمس، ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 45 سنتاً، أو 2.2 في المئة، إلى 19.66 دولاراً.

وقالت الوكالة في تقريرها الشهري: «ما من اتفاق مجدٍ يمكن أن يخفض الإمدادات على نحو كافٍ لتعويض مثل هذه الخسارة للطلب على المدى القصير ... ولكن إنجازات الاسبوع الماضي بداية قوية».

وتهاوت أسعار النفط هذا العام، إذ سجلت أدنى مستوياتها في 18 عاماً عند 21.65 دولاراً للبرميل يوم 30 مارس.

ودفع الانخفاض في الأسعار والطلب المنتجين العالميين للاتفاق على تخفيضات غير مسبوقة للإمدادات.

back to top