الملصقات الدعائية للأعمال الدرامية... منافسة ذات طابع خاص

بعضها رسمية وأخرى اجتهادات من جمهور نجوم الشاشة الصغيرة

نشر في 10-04-2020
آخر تحديث 10-04-2020 | 00:02
يشهد موسم شهر رمضان منافسة كبيرة بين صُناع الأعمال الدرامية، لتحقيق أعلى نسبة مشاهدة، والاستئثار باهتمام قطاع واسع من الجمهور، في ظل العدد الكبير من الأعمال التي تُعرض عبر الفضائيات العربية، مدججة بنجوم الساحة الفنية.

وخلال الأيام القليلة التي تسبق شهر رمضان يكون الجمهور على موعد مع منافسة ذات طابع خاص ومن نوعية مختلفة، حيث تتجلى فيها دقة المصور، وذائقة المصمم، الذي يحاول اختزال قصة عمل قوامه 30 حلقة في ملصق يضم أغلب نجومه، ويحمل إيحاء بالسياق العام للأحداث، في فضاء بديل، حيث مواقع التواصل التي تتيح لكل شخص أن يبدع على طريقته الخاصة.

وما بين ملصقات رسمية أعلنتها الفضائيات للمسلسلات التي ستُعرض بشكل حصري عبر شاشتها، وبين اجتهادات جمهور الفنانين، اكتست مواقع التواصل خلال اليومين الماضيين بالعديد من الملصقات ذات الألوان المبهجة، إيذاناً باقتراب الموسم الدرامي الرمضاني.

ورغم التطور التقني الكبير الذي يتم توظيفه في الدعاية للأعمال الدرامية، وانتشار مقاطع فيديو مجمَّعة لبعض مشاهد المسلسلات، فإن ذلك لم يفقد الملصقات المصوَّرة رونقها.

"الجريدة" رصدت الملصقات الرسمية للأعمال التي حُسم أمر عرضها خلال رمضان المقبل، وتنوَّعت تلك الدعايات ما بين ملصق واحد يجمع نجوم العمل بالكامل، وبين تخصيص واحد لكل ممثل مشارك في العمل. وكان لافتا أن ما ميَّز جميع تلك الدعايات؛ الدقة في التنفيذ والألوان المبهجة، فكان الأمر أقرب إلى احتفالية فنية بالموسم الدرامي الأبرز على مدار العام.

وانتشرت خلال الساعات القليلة الماضية الدعايات الخاصة بمسلسل الفنانة حياة الفهد "أم هارون"، للمؤلفين علي ومحمد شمس، وللمخرج محمد العدل، وبمشاركة نخبة من الفنانين. وتصدَّرت الفهد الملصق الرسمي منفردة، قبل أن تطرح الشركة المنتجة مجموعة مختلفة من الدعايات للشخصيات التي ستظهر في المسلسل.

أيضا لفتت ملصقات مسلسل "محمد علي رود" الأنظار بشدة. والعمل كتبه محمد أنور، ويخرجه مناف عبدال، حيث انتشرت الدعايات التي تحمل صور نجوم المسلسل الثلاثة؛ سعد الفرج ومحمد المنصور وهيفاء عادل، على نطاق واسع، فيما اكتفى صُناع مسلسل "شغف" بملصق واحد لمَّ شمل نجوم المسلسل، إلى جانب بطلته الفنانة هدى حسين. والمسلسل من تأليف علاء حمزة، وإخراج محمد القفاص.

الأمر نفسه ينطبق على مسلسل "جنة هلي"، للفنانة سعاد عبدالله، للكاتبة نوف المضف، والمخرج منير الزعبي. واتبع ذات الأسلوب صُناع مسلسل "مانيكان"، للمخرجة هيا عبدالسلام، والكاتبة مريم نصير، وصُناع مسلسل "هيا وبناتها"، حيث تصدَّر أبطال العمل ملصقا كبيرا، لكنه بدا قاتما نوعا، ما يعكس الحالة الدرامية للعمل، فيما اكتفى أبطال مسلسل "الكون في كفة" بملصق واحد.

ولاشك في أن الأيام المقبلة ستشهد ظهور العديد من الإعلانات الدعائية للمسلسلات الرمضانية، لجذب انتباه الجمور، والتعريف بكامل نجوم العمل.

back to top