ترامب يصف أدوية بـ «هبة من الله» رغم تحفظ الخبراء

فرنسا تستخدم «كلوروكوين» بشروط وتركيا تعتمد دواءً صينياً

نشر في 25-03-2020
آخر تحديث 25-03-2020 | 00:00
الرئيس الأميركي دونالد ترامب
الرئيس الأميركي دونالد ترامب
رغم تحذير العلماء من مخاطر الإفراط في الادعاءات بشأن أدوية غير مصادق عليها علميا بعد، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أن العقار المضاد للملاريا، غير المثبّت والذي يخضع للاختبارات حاليا لمعالجة مرضى "كورونا" قد يكون "هبة من الله".

وكان ترامب أعلن الأسبوع الماضي أن إدارته تعمل بشكل كبير على توسيع إمكانية الحصول على "هيدروكسي كلوروكوين" و"كلوروكوين" إثر دراسات أولية واعدة في فرنسا والصين وجدت أن حالة مرضى بالفيروس تحسنت بعد استعمال العقارين.

وناشد العديد من العلماء، بمن فيهم كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة أنتوني فاوتشي، الناس التريث إلى أن يتم التثبت من الأمر، عبر اختبارات سريرية أشمل تصادق على نتائج الدراسات ذات النطاق الضيق.

لكن ترامب لم يظهر مثل هذا التحفظ خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض أمس الأول، وقال: "يبدو أن هيدروكسي كلوروكوين وكذلك زي- باك يشكلان توليفة جيدة جدا جدا".

وأضاف "هناك احتمال كبير أن يكون لهما تأثير هائل، وسيكون ذلك هبة من الله. إن كانا فعّالين فسيغير ذلك قواعد اللعبة بشكل كبير"، مشيرا إلى مثال لمريض بالفيروس تعافى إثر معالجته بالدواء المذكور.

وانتقد علماء ترامب لترويجه للعقارين بما قد يؤدي إلى نقص بالنسبة للأميركيين الذين هم بحاجة إليهما لمعالجة داء الذئبة الجلدي والتهاب المفاصل.

وفي أنقرة، صرح وزير الصحة التركي فخر الدين كوجا، بأن بلاده تستخدم دواء أرسلته الصين لعلاج مرضى مصابين بفيروس "كورونا".

وقال كوجا للصحافيين، أمس الأول: "أحضرنا دواء خاصاً يستخدم في الصين يقال انه احدث تحسناً في حالة المرضى الذين يعالجون في وحدات الرعاية المركزة، ويخفض فترة علاجهم من 12 يوما إلى اربعة أيام".

ولم يكشف معلومات عن الدواء، إلا أنه تم استخدام دواء الملاريا "كلوروكوين" أخيرا لمعالجة المصابين بفيروس كورونا في الصين وفرنسا.

وأوضح كوجا أن 50 ألف مجموعة فحص سريع وصلت من الصين وبدأ استخدامها، ويتوقع وصول 300 ألف أخرى بحلول الغد.

وفي باريس، وجّه خبراء الصحة العامة الفرنسيون ملاحظة تحذيرية بشأن استخدام عقار الـ "كلوروكوين" المضاد للملاريا ضد المرض الناجم عن "كورونا"، لكنهم قالوا إنه يمكن استخدامه للمرضى ذوي الحالات الخطيرة وفي ظل ظروف صارمة.

وقال وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران، إن المجلس الأعلى للصحة العامة في البلاد وافق على استخدام "هيدروكسي كلوروكوين" لعلاج المرضى ذوي الحالات الخطيرة في المستشفى، إذا وافق الأطباء هناك بشكل جماعي على أنه سيكون مناسبا.

ويأتي القرار بعد يوم من إعلان فريق طبي في مستشفى بمرسيليا أنه سيعالج المرضى الذين يعانون الفيروس المميت بالعقار المضاد للملاريا إلى جانب المضاد الحيوي "أزيثروميسين".

إلى ذلك، كشفت وزارة الاتصال (الإعلام) الجزائرية عن بروتوكول العلاج المسمى "الكلوروكوين" لأجل التصدي لـ "كورونا".

وأكدت الوزارة، أن "الكلوروكوين هو جزيئة مضادة للملاريا، يستخدم في العلاج من هذا الوباء ومن أمراض الروماتيزم والذئبة"، مشيرة إلى أن "الدراسات في هذا الصدد انطلقت بالصين في فبراير 2020، ولا تزال مستمرة في أوروبا".

وتابعت: "الكلوروكوين أعطى نتائج واعدة لمواجهة الفيروس من خلال زيادة القدرات المناعية للفرد. وهو منتج يصنع محليا وبكميات كافية لعلاج المرضى حسب البروتوكول الذي وضعه الخبراء".

back to top