«عمومية stc» توافق على توزيع 50% نقداً من رأس المال

عبدالرحمن: الشركة تمتلك أكبر شبكة 5G بنسبة تغطية 100% للمناطق المأهولة في نهاية 2019

نشر في 24-03-2020
آخر تحديث 24-03-2020 | 00:02
محمود عبدالرحمن ومزيد الحربي خلال «العمومية»
محمود عبدالرحمن ومزيد الحربي خلال «العمومية»
انطلاقا من التزامها بتعزيز دورها المجتمعي تجاه الكويت، قامت شركة الاتصالات الكويتية stc بمنح عملاء الشركة دقائق محلية مجانية وغير محدودة لجميع شبكات الهاتف النقال المحلية، وباقة إنترنت بسعة 5 غيغابايت يوميا، ابتداء من 22 مارس الى 20 أبريل.
عقدت شركة الاتصالات الكويتية (stc) اجتماع الجمعية العامة العادية، أمس، بنسبة حضور 67.90 في المئة من إجمالي عدد المساهمين.

وتم خلال الاجتماع المصادقة على تقرير مجلس الإدارة، وتقرير مراقبي الحسابات، وتقرير هيئة الرقابة الشرعية، وتقرير لجنة التدقيق، وتقرير حوكمة الشركات، الذي يشمل تقرير المكافآت والرواتب والمزايا لأعضاء مجلس الإدارة والجهاز التنفيذي، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019، إلى جانب الموافقة على جميع بنود جدول أعمال الجمعية الأخرى.

إضافة إلى ذلك، وافقت الجمعية على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 50 في المئة من إجمالي رأسمال الشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019، أي بواقع 50 فلسا للسهم، وذلك للمساهمين المقيدين بسجلات الشركة في نهاية يوم الاستحقاق، المحدد له الأربعاء 8 أبريل 2020، وسيتم توزيع الأرباح النقدية على المساهمين المستحقين لها اعتبارا من الأربعاء 15 أبريل 2020.

وصرح رئيس مجلس الإدارة لشركة stc د. محمود عبدالرحمن: "رغم الظروف الصعبة التي يشهدها السوق عامة، واستمرار المنافسة التي يشهدها قطاع الاتصالات الكويتي، والذي يعتبر من أكثر الأسواق التنافسية في المنطقة، تمكنت stc من تحقيق إيرادات بلغت 293.7 مليون دينار، مقارنة بنسبة نمو 2 في المئة في عام 2018".

وأضاف د. عبدالرحمن: "كما سجل الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء نموا بنسبة 6 في المئة ليصل 82.4 مليون دينار في عام 2019، مقارنة بـ77.8 مليونا عام 2018".

وتابع: "انعكس تركيز stc على المضي قدما بكفاءة الأعمال بوضوح في الهامش القوي للدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء، والذي وصل إلى 28 في المئة عام 2019، مقارنة بـ27 في المئة من العام السابق".

وأردف: "وبالتالي أثمرت هذه النتائج عن تحقيق صافي ربح بلغ 43.6 مليون دينار (ربحية السهم 87 فلسا)، وبهامش ربحية وصل إلى 15 في المئة، كما انعكس التزام stc بتحقيق قيمة لمساهميها في الزيادة التي طرأت على حقوق مساهمي الشركة لتصل إلى 215.4 مليونا في نهاية 2019 وقيمة دفترية للسهم وصلت إلى 431 فلسا".

وحققت stc هذه النتائج بفضل تنفيذ استراتيجية التحول الرقمي وتقديم حلول تقنية متكاملة، للأفراد والشركات، ودفع أعمالها إلى مجالات جديدة من النمو المستدام، عبر سلسلة من المبادرات المبتكرة التي تستهدف الارتقاء بمستوى الكفاءة التشغيلية، وتحسين تجربة العملاء، وتقديم أفضل الخدمات والمنتجات التي تلبي احتياجات عملائها، فضلا عن الاستثمار في البنية التحتية المتطورة لشبكة الجيل الخامس 5G، حيث تمتلك الشركة أكبر شبكة 5G بنسبة تغطية 100 في المئة للمناطق المأهولة بالسكان في نهاية عام 2019".

وختم د. عبدالرحمن: "وكما شهد عام 2019 العديد من التطورات في مسار الشركة نحو المستقبل، تكللت بإعلان العلامة التجارية الجديدة stc، وإطلاق خدمات الجيل الخامس 5G – تجارياً على مستوى الكويت، إضافة إلى استحواذ stc على شركة كواليتي نت للتجارة العامة والمقاولات – مزود خدمات الإنترنت في الكويت – بنسبة 100 في المئة من رأسمال الشركة، تعتزم stc عام 2020 خلق فرص جديدة، وتمكين التحول الرقمي، تماشيا مع استراتيجية الشركة الجديدة".

إنترنت مجاني

انطلاقا من التزامها بتعزيز دورها المجتمعي تجاه الكويت، قامت شركة الاتصالات الكويتية stc بمنح عملاء الشركة دقائق محلية مجانية وغير محدودة لجميع شبكات الهاتف النقال المحلية، وباقة إنترنت بسعة 5 غيغابايت يوميا، ابتداء من 22 مارس الى 20 أبريل.

وتأتي هذه المبادرة غير المسبوقة في إطار جهود stc المتواصلة لدعم أنشطة الوقاية من الامراض المعدية، وكذلك سياستها المستدامة بشأن دعم الصحة والسلامة والتوعية المجتمعية، وبينت الشركة انه سيتم تفعيل المكالمات المحلية غير المحدودة المجانية لجميع الشبكات تلقائيا، وذلك لجميع عملاء الدفع المسبق والدفع الآجل.

وللحصول على سعة الإنترنت المجانية 5 غيغابايت يمكن لجميع عملاء stc تفعيل الخدمة عن طريق تطبيق mystc أو إرسال رسالة نصية يوميا بنقر رقم 85 وإرسالها إلى رقم هاتف 567، وذلك لعملاء الدفع المسبق والدفع الاجل، دون تطبيق سياسة الاستخدام العادل.

وتسعى stc من خلال هذا المبادرة الى دعم القرارات الحكومية المتعلقة بالالتزام بالبقاء في المنزل، حرصا على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين، لذا ارتأت الشركة ان مثل هذا العرض سيسهل على العملاء البقاء بالمنزل، في الوقت الذي يمكنهم من الاستمتاع بالمكالمات المحلية المجانية والإنترنت دون قلق، الأمر الذي يمثل أحد أركان استراتيجية المسؤولية المجتمعية للشركة.

معايير السلامة

وفي إطار حرص شركة stc على تسيير الأعمال واستمرار التواصل مع كل اصحاب المصلحة والمساهمين، طبقت الشركة كل معايير السلامة والصحة، والاجراءات الوقائية بما في ذلك اختيار مقر الشركة لعقد فعاليات الجمعية العامة العادية لهذا العام بعد اتخاذ كل التدابير الوقائية، "حرصا منها على سلامة وصحة مساهمينا وفريق عمل الشركة".

فضلا عن ذلك وفي إطار تعزيز التواصل المؤسسي للمساهمين وعلاقات المستثمرين، وتطبيقا لاستراتيجية تمكين التحول الرقمي، قدمت الشركة خدمة فيديو البث المباشر من خلال موقع الشركة الإلكتروني، وذلك لكل المساهمين والمجتمع الاستثماري والصحافة لمتابعة أحداث الجمعية العمومية دون الحاجة الى الحضور شخصياً.

جدير بالذكر أن الفترة الماضية شهدت العديد من المبادرات المجتمعية التي أطلقتها stc في سبيل دعم الكويت في مواجهة فيروس كورونا، وفي هذا الصدد أطلقت stc حملة "سلامتكم تهمنا" التي تستهدف تعزيز الوعي ونشر كل الأخبار والارشادات المتعلقة بالفيروس أولا بأول.

كما كانت stc من الشركات التي وقفت الى جانب عملائها من نزلاء وعاملين بالحجر الصحي في منتزه الخيران ومنتجع الجون بمنطقة الجليعة، من خلال حملتها التوعوية "بعيد عن العين قريب من القلب"، والتي منحت العملاء مكالمات صوتية محلية غير محدودة، وكذلك تيسير الاتصال بالخطوط الساخنة لوزارة الصحة بشكل مجاني لجميع عملائها.

وقامت stc أيضا بزيارة مطار الكويت الدولي من أجل توزيع الكمامات الصحية ومواد التعقيم، والمنشورات التوعوية على موظفي المطار والمسافرين المغادرين والعائدين الى ارض الوطن، حيث قامت مجموعة علي عبدالوهاب لقطاع الصيدلة بالتعاون مع stc بتوفير كل المنتجات التي تم توزيعها.

في هذا الإطار، كشفت stc أيضا عن إطلاق قسم خاص للتوعية بشأن فيروس كورونا ضمن موقعها الإلكتروني، يتضمن آخر الاخبار والتحديثات والمواقع الهامة وذات الصلة بالوقاية ومكافحة الفيروس، وإرشادات ونصائح واحصائيات عنه في الكويت، مستندا إلى مصادر وحسابات الأخبار الرسمية المعتمدة، فضلا عن الفيديوهات الارشادية والتوعوية، وتغطية شاملة للاحداث والفعاليات والمبادرات التي اطلقتها stc منذ تفشي الفيروس.

الشركة حققت 43.6 مليون دينار أرباحاً صافية في 2019 بواقع 87 فلساً عبدالرحمن
back to top