صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4591

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الغانم: عقد جلسة الثلاثاء لإقرار قوانين تتعلق بـ «كورونا»

«فحص النواب وموظفي الأمانة ومن سيحضر الجلسة الأحد»

أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم عقد جلسة برلمانية الثلاثاء المقبل؛ لإقرار القوانين المتعلقة بمواجهة تفشي فيروس «كورونا».

وقال الغانم، في تصريح بالمجلس أمس، إن «الجلسة، بالاتفاق مع أعضاء مكتب المجلس وغالبية النواب، ستخصص للقوانين الطارئة؛ مثل المشروع الحكومي بتعديل قانون الوقاية من الأمراض السارية، والاقتراح المقدم من النائب بدر الملا وآخرين والذي يتعلق بالشكاوى والطعون والأمور القضائية وما ترتب عليها بسبب العطلة الرسمية».

وأوضح أنه أحال إلى اللجنة الصحية المشروع الحكومي الذي وصل إلى المجلس أمس، كما أحال إلى اللجنة التشريعية اقتراحاً من النائبة صفاء الهاشم وآخرين يحمل الفكرة ذاتها.

وعن الاعتماد التكميلي، ذكر الغانم أنه «بناءً على آخر اتصال مع الحكومة وأعضاء لجنة الميزانيات فلن يكون هذا الاعتماد ضمن مشاريع الحكومة المستعجلة، وسيتم الاكتفاء بزيادة المبالغ المخصصة في الميزانية الجديدة».


وأكد أنه «ستتم مراعاة اشتراطات وزارة الصحة خلال عقد الجلسة، إذ سيكون عدد موظفي الأمانة العامة، الذين هم في رقابنا، بالحد الأدنى، وسنختصر وقت الجلسة ما أمكن».

ولفت إلى إجراء فحص الأحد المقبل لكل مَن سيحضر الجلسة بين الساعة الثانية عشرة والثانية بعد الظهر، داعياً النواب إلى إجرائه «لنكون قدوة للآخرين بشـأن أخذ الاحتياطات اللازمة قبل حضور التجمعات الكبيرة».

وأوضح الغانم أن «الموضوع ليس خوفاً على النواب دون غيرهم، بل اتخاذ الإجراءات الاحترازية كافة أسوة بقطاعات الدولة، وحماية لموظفي الأمانة».

وأعرب عن أمله إقرار القوانين الطارئة والمستعجلة في الجلسة، مبيناً أنه «بعد ذلك سنقيّم مدى الحاجة لعقد جلسات أخرى لإقرار قوانين مهمة وذات أولوية».

وأكد أن الحكومة استفادت من الآراء النيابية التي طرحت في الاجتماعات المصغرة التي عُقِدت بمكتبه، خلال الأيام الماضية، بحضور وزراء ومجموعة من النواب للتعامل مع تطورات تفشي الفيروس.