أستراليا مصممة على مشاركة رياضييها في «طوكيو 2020»

نشر في 20-03-2020
آخر تحديث 20-03-2020 | 00:04
مواطنة يابانية تتجول في أحد الشوارع وتبدو إعلانات الأولمبياد خلفها
مواطنة يابانية تتجول في أحد الشوارع وتبدو إعلانات الأولمبياد خلفها
باتت اللجنة الأولمبية الأسترالية أول لجنة أولمبية تعلن تصميمها على المشاركة في أولمبياد طوكيو 2020، بالرغم من التحذيرات التي تطلق الآن بسبب تفشي فيروس كورونا.
أعربت اللجنة الأولمبية الأسترالية أمس عن تصميمها على مشاركة رياضييها في أولمبياد طوكيو 2020، المقرر بين 24 يوليو و9 أغسطس، على الرغم من تفشي فيروس كورونا، وإن أقرت بأن الوضع "صعب بشكل لا يصدق".

وتجد اللجنة والسلطات اليابانية نفسيهما تحت ضغوط متزايدة، بسبب عزمها المعلن حتى الآن على إقامة الدورة في موعدها، لاسيما من قبل رياضيين يعتبرون أن هذا الإصرار يضعهم في "خطر".

لكن رئيس اللجنة مات كارول، أكد أمس رغبته في عدم حرمان رياضييه من "حلم" المشاركة في الألعاب الأولمبية، مبينا أن "هدفنا هو أن نتيح للرياضيين الأستراليين عيش حلم المشاركة في الألعاب الأولمبية، بيد أن الوضع صعب بشكل لا يصدق".

وأردف: "إن اللجنة الأولمبية الأسترالية لا تعيش في فقاعة، وهناك أزمة صحية عالمية، ونحن نعلم أن الناس يعانون، إنهم مرضى أو يفقدون وظائفهم، والشركات تعاني، والغموض بالنسبة للمستقبل هائل"، متابعا: "الأمور تتغير يوميا، وعلينا أن نتكيف مع الوضع القائم".

وشدد كارول على أن "موقف اللجنة الأولمبية الدولية تجاه أولمبياد طوكيو يمنحنا الثقة، لاسيما تشديدها على أهمية الحفاظ على صحة جميع المعنيين والمشاركة في مكافحة الفيروس".

كاول يشكك في «الأولمبية»

انضم بطل العالم في مسابقة العشاري، الألماني نيكلاس كاول، أمس، إلى قائمة المشككين في اللجنة الأولمبية الدولية، حيث تتواصل نوبة الجنون تعصف بالرياضيين، وسط تفشي وباء كورونا، قبل أربعة أشهر فقط على انطلاق أولمبياد طوكيو.

وتعرَّضت "الأولمبية" الدولية لانتقادات لاذعة، لتكثيف الاستعدادات لإقامة الأولمبياد من 24 يوليو حتى 9 أغسطس المقبلين، في الوقت الذي ارتفعت حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى 200 ألف حالة، بجانب وفاة 8 آلاف شخص حول العالم.

وذكرت بوابة "انسايد ذي جيمز"، أن لجنة الرياضيين بـ"الأولمبية" الدولية ستجري مؤتمرا عبر الهاتف مع الشبكة العالمية للرياضيين، اليوم، بعد مباحثات جمعت "الأولمبية" والرياضيين في اليوم السابق.

حل مناسب

ومع تزايد الدعوات لتأجيل دورة الألعاب، أكدت الأولمبية الدولية أمس الأول تصميمها على "إيجاد حل يتسبب في أقل تأثير سلبي على الرياضيين، مع الحفاظ على نزاهة الدورة وصحة الرياضيين"، معتبرة على لسان متحدث باسمها أن "أي حل لن يكون مثاليا في هذا الوضع، ولهذا نحن نعول على مسؤولية الرياضيين وتضامنهم".

لكن رئيس البعثة الأسترالية الى أولمبياد لندن 2012، نيك غرين، لا يشاطر كارول موقفه. وقال البطل الأولمبي السابق لمسابقة التجذيف لصحيفة "سيدني مورنينغ هيرالد" الأسترالية: "قبل أسابيع قليلة فقط، كنت على ثقة، كما الجميع، من أن الألعاب ستقام (...) لكن بصراحة، حاليا لا أرى إمكانية لاقامتها".

وضع معقد

إلى ذلك، أقر نائب رئيس اللجنة الأولمبية الأسترالية إيان تشسترمان، الذي من المقرر أن يرأس بعثة بلاده في دورة طوكيو، بأن "الوضع معقد".

وقال تشسترمان: "من بين خياراتنا، يمكننا استخدام الرحلات الجوية الخاصة لنقل رياضيينا إلى طوكيو مباشرة، من مكان وجودهم في معسكراتهم التدريبية خلال المرحلة الأخيرة من استعداداتهم للألعاب الأولمبية، كما أننا نبحث كيفية تقليص فترة إقامتهم في القرية الأولمبية".

وتسبب تفشي فيروس كورونا في شلل شبه كامل في النشاطات الرياضية حول العالم، كما دفع الى إرجاء أحداث كبيرة مقررة خلال صيف العام الحالي، أبرزها نهائيات كأس أوروبا وبطولة كوبا أميركا لكرة القدم.

اليونان تسلّم لطوكيو الشعلة... وتشو مين يستبعد إقامتها

سلّمت اليونان الشعلة الأولمبية الى منظمي دورة الألعاب الصيفية في طوكيو، في احتفال أقيم بغياب الجمهور بسبب المخاوف من فيروس كورونا المستجد، والتي بدأت تدفع رياضيين للمطالبة بإرجاء الأولمبياد.

ومن جانبه، رأى رئيس الاتحاد الآسيوي للغولف تشو مين ثانت، أن إقامة دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو خلال صيف العام الحالي "غير مرجحة"، في ظل المخاوف العالمية من تفشي فيروس كورونا.

وتجد اللجنة الأولمبية الدولية والسلطات اليابانية أنفسهما تحت ضغوط متزايدة بسبب عزمهما، المعلن حتى الآن، على المضي في التحضير لإقامة الدورة في موعدها المقرر (24 يوليو حتى 9 أغسطس)، لاسيما من رياضيين يعتبرون أن هذا الإصرار يضعهم في "خطر"، لاسيما أن كل تحضيراتهم للدورة الصيفية مضطربة الآن بسبب القيود الكبيرة المفروضة عالميا على حركة التنقل والسفر ضمن جهود مكافحة تفشي "كوفيد- 19".

وقال تشو مين، في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس: "أعتقد أن الجميع في حال من الصدمة حاليا، ويحاولون استخلاص ما يجب القيام به".

وأضاف، تعليقا على الموقف الحالي للجنة الأولمبية الدولية والسلطات اليابانية: "يمكنني ان أتفهم لماذا يريدون المضي قدما بدورة الألعاب. ستكون ثمة مضاعفات هائلة على صعيد الإيرادات بالنسبة لاقتصاد اليابان. لكن الأمر (إقامة الدورة في موعدها) يبدو غير مرجح بشكل كبير برأيي".

موقف اللجنة الأولمبية الدولية تجاه أولمبياد طوكيو يمنحنا الثقة كارول
back to top