الناصر يتابع مع سفاراتنا شؤون المواطنين

السفير الدويسان: حريصون على عودة الكويتيين العالقين في الخارج

نشر في 18-03-2020
آخر تحديث 18-03-2020 | 00:00
 وزير الخارجية الشيخ د. أحمد الناصر
وزير الخارجية الشيخ د. أحمد الناصر
أجرى وزير الخارجية الشيخ د. أحمد الناصر، بحضور نائب وزير الخارجية السفير خالد الجارالله، ومساعدي الوزير أعضاء لجنة الطوارئ بالوزارة، اتصالا مرئيا مع رؤساء بعثات الكويت لدى عدد من الدول الأوروبية، في إطار متابعة الوزارة أوضاع المواطنين بالخارج.

وتم خلال الاتصال بحث مستجدات وتداعيات تفشي فيروس كورونا، ومتابعة الإجراءات التي تقوم بها البعثات الدبلوماسية والقنصلية والمكاتب التمثيلية والفنية التابعة في هذه الدول تجاه متابعة أحوال المواطنين الموجودين في الخارج.

وجدد الناصر لرؤساء البعثات التوجيهات لبذل كل السبل الكفيلة بترتيب أوضاع المواطنين وحماية سلامتهم في مواجهة تداعيات تفشي وباء كورونا.

وسيتم التواصل مع رؤساء البعثات في بقية الدول الأخرى التي يتواجد بها المواطنون.

تابعت سفارات الكويت في الخارج أوضاع المواطنين في عدد من الدول، واطمأنت على سلامتهم، وذلك تمهيداً لإعادتهم إلى البلاد فور إقرار السلطات المعنية ذلك.

من جهته أكد السفير الكويتي لدى المملكة المتحدة وايرلندا خالد الدويسان ان الحكومة حريصة على عودة ابنائها العالقين في الخارج وذلك اثر اغلاق مطار الكويت الدولي احترازيا للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال الدويسان في تصريح لـ "كونا" أمس الاول عقب زيارته لمقر اقامة المواطنين في الفندق الذي خصصته لهم السفارة بجانب مطار "هيثرو" انه اعطى تعليمات واضحة للعاملين بالسفارة بتلبية طلبات المواطنين خلال فترة اقامتهم.

وطمأن الدويسان المواطنين الكويتيين بمن فيهم الطلبة والطالبات في مختلف المدن بان القيادة السياسية وعلى رأسها سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد تولي جميع المواطنين في الخارج "رعاية خاصة"، مضيفا انهم سيبقون الاولوية الاولى للسفارة حتى عودتهم سالمين الى ارض الوطن. واوضح ان السفارة ستقوم بتوفير الخدمات اللازمة للمواطنين المقيمين في الفندق.

من جهتها أكدت سفارة الكويت في واشنطن انه لا توجد أي إصابة بفيروس كورونا المستجد ضمن المواطنين الكويتيين في الولايات المتحدة الأميركية حتى أمس.

وأهابت السفارة في بيان لها بالطلبة والمواطنين الكويتيين المقيمين في الولايات المتحدة الى ملازمة مقر السكن في جميع الأوقات وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى.

ودعت المواطنين الى تجنب التجمعات والأماكن ذات الكثافة العالية كما حثتهم على متابعة موقع مركز السيطرة والوقاية من الأمراض الأميركي للاطلاع على توصيات المركز وتطورات فيروس كورونا في الولايات المتحدة.

بدورها، دعت سفارة الكويت في المغرب الموطنين إلى ضرورة الالتزام الكامل بالقرارات والتدابير الصادرة عن السُّلطات المغربية لمواجهة فيروس كورونا.

وقال السفير الكويتي لدى المغرب، عبداللطيف اليحيا، في تصريح لـ"كونا"، أمس، إن الظروف الاستثنائية الراهنة تستدعي تجاوب الجميع مع التوجيهات الصادرة من السُّلطات المغربية.

ولفت إلى أن السفارة شكَّلت لجنة طوارئ تعمل على مدار 24 ساعة لمتابعة المستجدات، موضحا أن السفارة أجرت حصراً للكويتيين الموجودين في المغرب، إذ يتجاوز عددهم 220 شخصا، وأنه تم توفير سكن فندقي مع الوجبات الرئيسية للكويتيين العالقين في المغرب تمهيداً لإعادتهم إلى البلاد.

حصر 220 كويتياً بالمغرب وتوفير سكن لهم تمهيداً لإعادتهم السفير اليحيا
back to top