البنوك المركزية الخليجية تخفض اسعار الفائدة

إجراءات اقتصادية لتحاشي آثار «كورونا»

نشر في 17-03-2020
آخر تحديث 17-03-2020 | 00:05
البنوك المركزية الخليجية تخفض اسعار الفائدة
البنوك المركزية الخليجية تخفض اسعار الفائدة
خفضت البنوك المركزية في الخليج أسعار الفائدة، أمس، بعد يوم من خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي الفائدة لتقترب من الصفر، في مسعى لتخفيف تأثير تفشي فيروس كورونا.

في غضون ذلك، أطلقت أبوظبي مجموعة إجراءات تهدف لحماية القطاع الخاص من التباطؤ من جراء تفشي الفيروس الذي أضر بقطاعات حيوية لاقتصاد البلاد، مثل السياحة والطيران.

وخفض مصرف الإمارات المركزي سعر فائدته المطبّق على شهادات الإيداع لأجل أسبوع 75 نقطة أساس، وأسعار الفائدة الأخرى 50 نقطة أساس. وخفضت مؤسسة النقد العربي السعودي معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس بواقع 75 نقطة أساس.

وخفض مصرف قطر المركزي سعر الفائدة على الإيداع وعلى إعادة الشراء. وقلّص مصرف البحرين المركزي سعر الفائدة على ودائع ليلة واحدة وعلى ودائع أسبوع وشهر، فضلا عن سعر الإقراض.

تأتي التخفيضات بعد إعلان البنوك المركزية في السعودية وقطر والإمارات عن حزم تحفيز في الأيام القليلة الماضية تتجاوز قيمتها 60 مليار دولار لاحتواء أثر الفيروس.

لكن مثل هذه الخطوات لم توقف هبوط أسواق الدَّين والأسهم في المنطقة التي تأخذ في الحسبان أيضا تأثير حرب حصص السوق بين السعودية وروسيا على أسعار الخام.

وأعلنت البحرين أول حالة وفاة في دول الخليج العربية بفيروس كورونا المستجد أمس، بعد يوم من إعلان الإمارات 12 حالة أصابة جديدة، ليصل الإجمالي بها إلى 98.

وحتى الساعة 11:00 بتوقيت غرينتش، بلغ عدد الحالات في مجلس التعاون الخليجي 983 حالة، وفقا لحسابات «رويترز» من واقع البيانات الحكومية.

أبوظبي

هوت بورصتا الإمارات في الأسابيع الثلاثة الأخيرة، وهوى مؤشر دبي نحو 30 بالمئة، وهبطت بورصة أبوظبي 25 بالمئة.

وقالت أبوظبي إنها خصصت مليار درهم (272.27 مليون دولار) لدعم سوق الأسهم المحلية.

وخصصت 3 مليارات درهم إضافية لبرنامج الضمانات الائتمانية لتحفيز تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة عن طريق البنوك المحلية و5 مليارات درهم لدعم فواتير المرافق.

وقالت الحكومة على «تويتر» إنها ألغت عدة رسوم أو خفضتها تشمل رسوم تسجيل العقارات والشركات الجديدة وقطاعي السياحة والضيافة.

وفي وقت سابق اليوم، قال ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد، على «تويتر» إن السلطات في الإمارات ستدعم الاقتصاد عبر تسهيل القوانين وتشريعات الاستثمار.

وأضاف: «وجهت باستمرار جميع المشاريع الرأسمالية حسب الخطط المعتمدة وعدم إلغاء أو تأجيل أي مشروع في إطار الأجندة التنموية لأبوظبي».

وأوردت وكالة أنباء الإمارات أن الدولة ستوقف إصدار تأشيرات الدخول، باستثناء المخصصة للدبلوماسيين الأجانب، اعتبارا من اليوم.

back to top