بايدن وساندرز وجهاً لوجه في مناظرة بلا جمهور

• لويزيانا وجورجيا ترجئان «تمهيدية الديمقراطي»
• محاولات أميركية لسد ثغرات النظام الصحي

نشر في 16-03-2020
آخر تحديث 16-03-2020 | 00:03
 مؤيد لساندرز بمدينة سينسيناتي في أوهايو (رويترز)
مؤيد لساندرز بمدينة سينسيناتي في أوهايو (رويترز)
عشية جولة جديدة من الانتخابات التمهيدية غداً في ولايات رئيسية مثل فلوريدا وأوهايو، تواجه جو بايدن، الأوفر حظا للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة الأميركية، وبيرني ساندرز، المتصدّر السابق للانتخابات التمهيدية، مساء أمس، وجها لوجه في مناظرة تلفزيونية بلا جمهور في إطار سباق المرشّحين الديمقراطيين الذي طغى عليه تفشي فيروس "كورونا" الجديد (كوفيد 19).

وسيبدو مسرح شبكة CNN الإخبارية خالياً من الجمهور مقارنة بمناظرات سابقة جمعت أكثر من 20 مرشّحاً في أمسيتين متتاليتين في بدايات الانتخابات التمهيدية.

وهذه المناظرة التي جرت الساعة 11 مساء أمس بتوقيت الكويت، واستمرت ساعتين، الحادية عشرة في الانتخابات التمهيدية الحالية للحزب الديمقراطي، وسيتواجه فيها بايدن، نائب الرئيس السابق، مع ساندرز، السيناتور الاشتراكي.

والأربعاء الماضي، أعلن ساندرز أنّه باقٍ في السباق لنيل بطاقة الترشيح الديمقراطية لانتخابات الرئاسة على الرّغم من سلسلة الهزائم الشديدة التي ألحقها به منافسه جو بايدن، مؤكّداً أنّه يعتزم "فعل كلّ شيء" لهزيمة دونالد ترامب في نوفمبر.

وقال السيناتور المستقلّ البالغ من العمر 78 عاماً خلال مؤتمر صحافي في مدينته برلينغتون بولاية فيرمونت في وقت سابق، إنّه يتطلّع إلى المشاركة في المناظرة التلفزيونية المقرّرة بينه وبين بايدن مساء الأحد.

وأضاف أن هذه المناظرة التي سيتقابل فيها للمرة الأولى مع نائب الرئيس السابق "ستكون مناسبة للأميركيين لمعرفة من هو الأفضل" لهزيمة الرئيس الجمهوري. وأوضح ساندرز أنّ أولويته الرئيسية هي هزيمة ترامب "الخطير".

وكان بايدن أعلن الثلاثاء الماضي، "مد اليد" لساندرز لكي يهزما معا ترامب في استحقاق نوفمبر. وقال بايدن الذي يمثل التيار المعتدل في الحزب الديمقراطي "أود أن أشكر بيرني ساندرز ومناصريه على شغفهم وطاقتهم التي لا تنضب".

وأضاف في خطاب هادئ أنه يتشاطر مع ساندرز "هدفا مشتركا"، مؤكدا "سنهزم دونالد ترامب وسنوحد هذه الأمة".

والمناظرة التلفزيونية بين بايدن وساندرز التي كانت مقررة الأحد في أريزونا، نقلت إلى واشنطن وجرت بلا جمهور. ومن شأن ذلك أن يصب في غير مصلحة ساندرز القادر على إلهاب حماسة الجماهير.

إلا أن تساؤلات تطرح ايضا حول قدرة بايدن على الإقناع في المناظرة ولا سيّما بعد أدائه غير المتمكّن في المناظرات السابقة ناهيك عن الأخطاء وزلات اللسان.

وجمع بايدن بفضل سلسلة انتصاراته الانتخابية حتى الآن عددا كبيرا من المندوبين الذين سيعينون في يوليو مرشح الحزب الديمقراطي للبيت الأبيض، محققا بذلك تقدما كبيرا على ساندرز.

وأعلنت السلطات في ولايتي جورجيا ولويزيانا أمس الأول، إرجاء الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي فيها والتي كانت مقررة مطلع ابريل في لويزيانا، وفي 24 مارس الجاري في جورجيا، لأكثر من شهرين بسبب وباء "كورونا"، لتصبحا بذلك أول ولايتين اميركيتين تتخذان قرارا مماثلا.

ووجّه المرشّحان انتقادات شديدة الخميس الماضي، للطريقة التي يُدير بها الرئيس دونالد ترامب ملفّ الفيروس، منددين بـ"عدم كفاءته" وبـ "لجوئه إلى كراهية الأجانب".

وكان "كوفيد 19" الذي اصاب اكثر من الفي شخص في الولايات المتحدة وأودى بـ47 أثار انقساما بين الجمهوريين والديمقراطيين في خضم حملة الانتخابات الرئاسية.

وبدا ان الولايات المتحدة تحاول سد الثغرات في نظامها الصحي الذي يفتقر الى تغطية شاملة، وذلك عبر اعلان مجانية اجراء الفحوص وتسهيل حصول العاطلين من العمل على التغطية اللازمة اضافة الى رصد اموال فدرالية لتمويل برنامج التصدي لـ "كورونا".

back to top