إغلاق المساجد حتى إشعار آخر

«الفتوى» أسقطت حضور المسلمين صلاة الجمعة

نشر في 15-03-2020
آخر تحديث 15-03-2020 | 00:00
No Image Caption
أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أمس الأول، إغلاق جميع المساجد في البلاد حتى إشعار آخر على أن تقام فيها شعيرة الاذان فقط ويؤدي المواطنون والمقيميون الصلاة في منازلهم أو أماكنهم.

وقال وكيل الوزارة م. فريد عمادي، في تصريح، إن الوزارة ملتزمة بنص الفتوى الصادرة عن هيئة الفتوى الكويتية بسقوط حضور المسلمين صلاة الجمعة في المساجد وتأدية الصلاة في المنازل لوجود وباء (أي انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19) والخشية من انتشاره أكثر في البلاد وحماية للناس تماشيا مع الإجراءات الاحترازية والتدابير المتخذة بهذا الشأن وبناء على قرار الجهات المختصة حفاظا على السلامة العامة.

ودعا عمادي الجميع إلى تغليب المصلحة العامة، سائلا الله عز وجل أن يزيح هذا الداء عن البلاد.

يذكر أن فتوى هيئة الإفتاء رقم 17 /2020 تنص على أنه إذا انتشر مرض معد بين الناس في بلد معين وأصبح تجمعهم في المساجد للصلاة سببا للعدوى بهذا المرض بناء على تقرير السلطات المختصة سقط عن المسلمين لذلك حضور صلاة الجماعة في المساجد كما سقط عنهم حضور صلاة الجمعة فيها أيضا وعليهم صلاة الظهر بدلا من الجمعة ويمنعون من دخول المساجد لحمايتهم من انتقال العدوى من غيرهم إليهم أو منهم لغيرهم ويشرع ذلك في زمن الأوبئة والأمراض المعدية من باب أولى.

ومن جهته، قال وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار د. فهد العفاسي إن الفتوى الصادرة عن هيئة الفتوى إثر اجتماعها يوم الخميس الماضي بسقوط حضور المسلمين صلاة الجمعة في المساجد وتأدية الصلاة في المنازل جاءت لوجود وباء أو مرض معين والخشية من انتشاره أكثر في البلاد، وحماية للناس، تماشيا مع الإجراءات الاحترازية والتدابير المتخذة بهذا الشأن.

back to top