«الأوقاف» تبدأ تطبيق دورها الإرشادي

العفاسي ناقش مع الوكلاء إجراءات تجنب العدوى بالمساجد

نشر في 13-03-2020
آخر تحديث 13-03-2020 | 00:00
 وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار د. فهد العفاسي  مترئساً اجتماع «الأوقاف» أمس
وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار د. فهد العفاسي مترئساً اجتماع «الأوقاف» أمس
ترأس وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار د. فهد العفاسي اجتماعاً تنسيقياً حضره وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المهندس فريد عمادي والوكلاء المساعدون امس بقاعة الاجتماعات في وزارة الأوقاف؛ للتباحث في آلية تطبيق القرارات الصادرة عن اجتماع مجلس الوزراء.

وأكد العفاسي أن وزارة الأوقاف بدأت تنفيذ القرارات الصادرة عن مجلس الوزراء الخاصة بتكليفها القيام بالدور التوعوي والإرشادي من خلال تذكير الجمهور بضرورة عدم التجمهر أو المشاركة في التجمعات والتوعية بالإجراءات الاحترازية اللازمة لتجنب أسباب العدوى بالمساجد ودور العبادة بما يراعي الظروف الاستثنائية.

وقال العفاسي في تصريح صحافي: عقدنا اجتماعاً طارئاً تم التركيز خلاله على ضرورة إبراز الدور التوعوي والإرشادي من خلال تذكير المواطنين والمقيمين على حد سواء بالجانب الشرعي المتعلق بضرورة الحفاظ على نظافة البدن والمكان وفق ما جاء في الكتاب والسنة، وهو ما كان دائماً منهج وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في جميع خطب صلاة الجمعة والدروس والمواعظ التي تقدمها.

وتابع العفاسي: كما تم التأكيد على ضرورة الاستمرار في تخصيص خطب الجمعة لموضوع فيروس كورونا المستجد بجميع المساجد في المحافظات الست، على ألا تتجاوز مدة الخطبة عشر دقائق فقط، وذلك بهدف نشر ثقافة التوعية وفق منظور شرعي في كيفية التعامل مع مثل هذا الحدث والحفاظ على تنفيذ جميع التعليمات الصادرة من مجلس الوزراء ووزارة الصحة.

وبين العفاسي ان وزارة الأوقاف حثت الأئمة والخطباء على تذكير المصلين بضرورة عدم تناقل الأخبار الكاذبة والإشاعات، لأنها آفة تثير الهلع والخوف بين الناس، وكذلك على متابعة الأخبار من مصادرها الرسمية، وعدم الالتفات إلى سواها، والتأكيد على نظافة المساجد وتوفير مستلزمات التعقيم والنظافة بشكل دائم ومستمر.

أكد الوكيل المساعد لقطاع الإعلام والعلاقات الخارجية في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية محمد المطيري أن الوزارة حريصة على القيام بدورها في هذه الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد والعالم، مشيرا إلى أنها اتخذت حزمة من القرارات والإجراءات المتعلقة بكيفية التعامل مع فيروس كورونا وطرق الوقاية منه والتعامل الأمثل معه.

وعن أبرز ما قدمته الوزارة في هذا الجانب، أوضح المطيري، في تصريح، أنه تم إنتاج 12 فلاشا توعويا يتم بثها حاليا عبر تلفزيون الكويت، وتتضمن عدم المبالغة في الخوف والالتزام بالإجراءات الوقائية والتريث في نقل الأخبار وحكمة الابتلاء، وثواب الصبر وبعض الأدعية المختارة، إضافة إلى 2 انفوغرافيك يتناولان كيفية التعامل مع فيروس كورونا وخطر بث الشائعات.

back to top