الكويت مستعدة لزيادة إنتاج النفط... وفق المستجدات

نشر في 12-03-2020
آخر تحديث 12-03-2020 | 00:04
الكويت مستعدة لزيادة إنتاج النفط... وفق المستجدات
الكويت مستعدة لزيادة إنتاج النفط... وفق المستجدات
علمت "الجريدة"، من مصدر نفطي رفيع المستوى، أن الكويت تستعد حالياً لرفع الطاقة الإنتاجية من النفط الخام؛ لتعويض انخفاض الأسعار الذي تشهده الأسواق العالمية، وذلك بعد الإخفاق الذي أظهره الاجتماع الأخير لمنظمة الدول المنتجة والمصدرة للنفط (أوبك) وحلفائها من "أوبك بلس"، وخصوصاً روسيا، من أجل تعميق خفض الإنتاج بنحو 1.5 مليون برميل يومياً للحفاظ على توازن الأسعار، لاسيما أن الاجتماع جاء متزامناً مع ظهور وباء كورونا المستجد، الذي أدى إلى انهيار أسعار النفط بشكل كبير وصلت نسبته إلى أكثر من 30 في المئة في كل الأسواق، مما أدى إلى تباطؤ الاقتصاد العالمي.

وقال المصدر، لـ "الجريدة"، إن التوجه لذلك كان معداً من قبلُ وهناك دراسات وتجهيزات معدة سلفاً لأى طوارئ بهذا الشأن، لافتاً إلى أن الجهة المنوطة برفع كميات النفط المنتجة قامت بتسليم مؤسسة البترول الكويتية جميع الدراسات الخاصة بزيادة الإنتاج، وأن اتخاذ القرار أصبح في معية المؤسسة.

وبيّن أن تحرك المؤسسة سيكون حسب تطورات الأسواق والأسعار، موضحاً في الوقت نفسه أن المعنيين في "البترول الكويتية" يأخذون ذلك الاحتمال على محمل الجد بعيداً عن أي مجاملات.

وأشار المصدر إلى أن الكميات المقترحة للزيادة لم تُحدد حتى الآن على أن تكون الزيادة بشكل يغطي حجم الخسائر التي شابت الخام في الأيام القليلة الماضية، موضحاً أن الانتاج الحالي للكويت من النفط الخام وصل الى 2.7 مليون برميل يوميا.

وأشار إلى أن حجم الانتاج الحالي بعيد عن حجم حصة البلاد من المنطقة المقسومة، التي باشرت الشركة الكويتية لنفط الخليج انتاجها منها بحدود 10 آلاف برميل قابلة للزيادة خلال الفترة المقبلة حتى نهاية العام الحالي.

back to top