سان جرمان لقلب خسارة دورتموند وفك نحس ثمن النهائي

نشر في 11-03-2020
آخر تحديث 11-03-2020 | 00:05
هالاند نجم دورتموند وسيلفا قائد سان جرمان
هالاند نجم دورتموند وسيلفا قائد سان جرمان
يخيّم شبح المواسم الماضية على مباراة باريس سان جرمان الفرنسي مع ضيفه بوروسيا دورتموند الألماني، اليوم، في إياب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، آملا فك نحسه بهذا الدور وراء أبواب موصدة بسبب تفشي فيروس كورونا.

وسقطت الشهر الماضي تشكيلة ذهبية تضم أغلى لاعبَين في العالم، البرازيلي نيمار والفرنسي كيليان مبابي، 1-2، في معقل دورتموند "سيغنال ايدونا بارك"، وأمام 80 ألف متفرج، لكن سان جرمان تلقى صفعة غير متوقعة، أمس الأول، بإعلان الشرطة المحلية إقامة الإياب دون جمهور، على خلفية تفشي فيروس كورونا.

وأفادت الشرطة، عبر حسابها على "تويتر"، "فيروس كورونا: التزاما بالإجراءات التي أعلنت في مجلس الدفاع مساء أمس، قررت دائرة الشرطة في باريس أن المباراة ستقام خلف أبواب موصدة".

وسيحرم هذا الإجراء سان جرمان من نحو 50 ألف متفرج على ملعبه "بارك دي برانس"، حيث يأمل كسر عقدة الخروج من الدور ثمن النهائي للمسابقة القارية في المواسم الثلاثة الماضية.

وتشير التقديرات إلى خسارة الفريق المملوك قطريا نحو 6 ملايين يورو (6.9 ملايين دولار) جراء غياب الجماهير، بينما دعا رئيس مجموعة "أولتراس" الى التجمع خارج الملعب لدعم الفريق، رغم إعلان وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران منع التجمعات التي تضم أكثر من ألف شخص، بعدما سبق للسلطات أن منعت حتى منتصف أبريل التجمعات التي تضم أكثر من 5000 شخص.

ولطالما عانى الفريق في المسابقة القارية، بحيث لم تنجح الاستثمارات القطرية الهائلة في العقد الحالي في تخطي الفريق الدور ربع النهائي.

وخلافا لمشواره الأوروبي المتعثر في الأدوار الاقصائية في العقد الحالي، يسيطر سان جرمان على الدوري المحلي، وهو في طريقه للقبه السابع في آخر 8 مواسم من "ليغ 1".

وفي موسم 2017، تقدم سان جرمان ضيفه برشلونة بنتيجة مذلة 4-صفر، قبل أن يسقط سقوطا مريعا 1-6 في مباراة اياب تاريخية شارك في بطولتها نيمار قبل انتقاله الى الفريق الفرنسي.

وفي 8 سنوات خلال فترة تولي الادارة القطرية، تغلب سان جرمان في الادوار الاقصائية فقط على أمثال فالنسيا الاسباني، باير ليفركوزن الالماني وتشلسي الانكليزي (مرتان).

دورتموند لاستغلال النتيجة

من جانبه، يسعى دورتموند لاستغلال الأفضلية التي نالها من الفوز 2-1 ذهابا، ويتطلع الثلاثي الألماني، دورتموند وبايرن ميونيخ ولايبزيغ، إلى اجتياز دور الـ16 في المسابقة وبلوغ دور الثمانية اعتمادا على النتائج الجيدة لهم في جولة الذهاب.

ولم يشهد دور الثمانية لدوري الأبطال وصول 3 فرق من ألمانيا منذ موسم 1997-1998، الذي شهد المرة الوحيدة التي حدث فيها ذلك.

ولكن دورتموند سيكون بحاجة إلى تقديم أفضل أداء له في الدفاع إذا أراد اجتياز عقبة اليوم في مواجهة سان جرمان، الذي يقوده المدرب توماس توخيل المدير الفني السابق لدورتموند نفسه.

ويقدم دورتموند موسما جيدا، حيث يحتل المركز الثاني حاليا خلف بايرن ميونيخ المتصدر بفارق 4 نقاط، وكان الفريق حقق الفوز الرابع على التوالي في البوندسليغا بعدما تغلب على مضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ السبت الماضي.

back to top