الحربي: إطلاق المرحلة الأولى لتشغيل «التعليم الإلكتروني»

إنهاء العام الدراسي لـ «رياض الأطفال» شبه مؤكد... و«الابتدائي» يحسم نهاية الشهر الجاري

نشر في 11-03-2020
آخر تحديث 11-03-2020 | 00:04
أحد نماذج «التعليم الإلكتروني» (أرشيف)
أحد نماذج «التعليم الإلكتروني» (أرشيف)
أعلن وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي إطلاق المرحلة الأولى من الخطة التشغيلية لمشروع التعليم الإلكتروني، موضحا أن الوزارة بمختلف قطاعاتها عكفت منذ بداية انتشار فيروس كورونا المستجد على وضع الآليات والحلول المقترحة لتفادي عواقب هذه الأزمة واستمرارها.

ولفت الحربي، في تصريح أمس، إلى أنه تم تفعيل بوابة الكويت التعليمية وضم مجموعة متنوعة من مشاريع الوزارة السابقة، ومنها القناة التربوية وتطبيق سراج والكتب التفاعلية، إضافة إلى استحداث أدوات ومصادر تعلم جديدة للبوابة كالتحكم بالمسارات التعليمية، والتغذية الراجعة الفورية، وكذلك الفصول الافتراضية.

وقال إن الخطة التشغيلية لتفعيل التعليم الإلكتروني وضعت انطلاقا من مبدأ الإيمان بالاختصاص من خلال تعاون قطاعات وإدارات عدة ممثلة بالمناهج، والتواجيه الفنية، ونظم المعلومات، وفريق التعليم الالكتروني، حيث تتيح أيضا فرصة تحقيق الشراكة المجتمعية مع مختلف الجهات الحكومية والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني، إضافة الى تمكين المبادرين من العاملين في المجال التعليمي من المشاركة في صناعة محتوى هذه البوابة.

فريق التقنيات

وأشار الحربي إلى أن «التربية» تسعى من خلال مشروع التعليم الإلكتروني نحو تحقيق الأهداف الرامية إلى تقديم مصادر تعليمية معتمدة متعددة الاشكال والاستخدامات لمساندة التعليم النظامي، مبيناً أن من مهام فريق عمل تنفيذ الخطة التشغيلية للمشروع إعداد وتجهيز مقر عمل فريق التقنيات في الوزارة، وجمع كتب المواد الدراسية للمراحل الدراسية المختلفة بصيغة PDF وجمع وإعادة تصنيف محتوى القناة التعليمية للمرحلة الثانوية، مع بدء إنتاج مصادر التعلم للمرحلة الابتدائية والمتوسطة، وتكوين فريق إنتاج وتصميم مصادر تعلم مصممي التقنيات في المدارس، وإعادة تشغيل القناة التربوية وإنتاج مواد تعليمية مرئية ومسموعة بالتعاون مع القنوات المحلية للمراحل الدراسية، وتكوين فريق دعم مصادر التعلم من التواجيه الفنية للمواد العلمية والأدبية.

وذكر أن إدارة نظم المعلومات مسؤولة عن استيفاء قاعدة بيانات ورفع روابط القناة التعليمية وتحميل الكتب التفاعلية، وتجهيز آلية التقييم والاختبارات الإلكترونية، والانتهاء من جميع الملاحظات التقنية بالبوابة، وتقديم الدعم الفني لجميع فريق العمل، وتجميل جميع المصادر بعد الانتهاء من إعدادها واعتمادها، وإضافة الخصائص والكائنات الجديدة للبوابة التعليمية والتطبيق على منصات الهواتف الذكية.

وبين أنه وفق الخطة فإن التواجيه الفنية ستهتم باعتماد المادة التعليمية ومطابقتها للمنهج الدراسي، وتكوين فريق دعم لمصادر التعلم، وإعداد خطة العمل بأوراق العمل والمشاريع، ومنهج معتمد على استراتيجية التعليم عن بُعد، مع مراعاة الاستفادة من مبادرات الكوادر الوطنية في جميع المراحل الدراسية، على أن يتولى فريق التعليم الالكتروني الإشراف على مصادر التعلم ومواءمتها، والتدريب، وتقوم إدارة العلاقات العامة بدعم فرق عمل المشروع من خلال اختصاصاتها.

مصير العام الدراسي

وفي موازاة هذه الاجراءات، بات شبه مؤكد انهاء العام الدراسي بالنسبة إلى مرحلة رياض الاطفال، فيما لا تزال الجهات المختصة في «التربية» تدرس الوضع بشأن بقية المراحل لاسيما الابتدائية، التي سيحسم أمرها نهاية مارس الجاري.

وفي هذا السياق، علمت «الجريدة»، من مصادرها، أن قياديي «التربية» لا يزالون يدرسون موضوع استمرار تعطيل المدارس والمدة التي ستضيع من الفصل الدراسي الثاني، مبينة أن أغلب المؤشرات والتوقعات تشير إلى أن مرحلة رياض الاطفال سيتم انهاؤها، خصوصا أن معظم المناطق التعليمية تتوقع ألا يقبل أولياء أمور الاطفال في مرحلة الرياض حضور أبنائهم إلى رياضهم.

وأشارت المصادر إلى أن الوضع بالنسبة الى المراحل الاخرى مرهون بمدى تطور الاوضاع الصحية في البلاد وازدياد حالات الاصابة بفيروس كورونا أو انخفاضها بعد الاجراءات الاخيرة التي اتخذتها الدولة بوقف رحلات الطيران من بعض الدول وتشديد الاجراءات الخاصة بالفحص والحجر الصحي والمنزلي.

تفعيل البوابة التعليمية وضم القناة التربوية وتطبيق «سراج» واستحداث أدوات جديدة
back to top