«منظمة الصحة» تحذر حكومات من السماح بتفشي المرض

نشر في 09-03-2020
آخر تحديث 09-03-2020 | 00:00
No Image Caption
دعت منظمة الصحة العالمية، الدول والحكومات إلى بذل الجهود لاحتواء فيروس كورونا المستجد.

وقالت المنظمة، في بيان صدر أمس الأول: "في هذه اللحظة القاتمة، تذكّر منظمة الصحة العالمية الدول والمجتمعات أن بالإمكان إبطاء تفشي المرض، أو حتى عكسه عبر تنفيذ إجراءات قوية لاحتوائه والسيطرة عليه".

وجددت اعتقادها "بإمكانية إبطاء تفشي المرض، وقد استطاعت على سبيل المثال الصين ودول أخرى إبطاء الفيروس والتقليل من حدّة تداعياته عبر إجراءات قابلة للتطبيق، مثل القيام بتحديد المصابين، وتقديم الرعاية لهم، ومتابعة أي اتصالات لهم مع أشخاص آخرين، وتجهيز المستشفيات والعيادات الطبية وتقديم التدريب للعاملين الصحيين".

وذكرت أن "كل جهد لاحتواء الفيروس وإبطاء الانتشار ينقذ الأرواح. هذه الجهود تمنح الأنظمة الصحية وجميع المجتمعات الوقت المطلوب للاستعداد، وتمنح الوقت للباحثين لتحديد العلاجات الفعّالة وتطوير اللقاحات".

وأضافت أن "السماح بتفشي المرض بشكل يخرج عن السيطرة لا ينبغي أن يكون من الخيارات المطروحة أمام الحكومات، فهي لن تلحق الأذى بمواطني هذه الدولة فقط، ولكنها ستؤثر على دول أخرى".

ودعت المنظمة إلى "وقف المرض والسيطرة على تداعياته واحتوائه وإبطائه في كل فرصة متاحة. فكل شخص لديه القدرة على المساهمة وحماية نفسه وحماية الآخرين، سواء في المنزل أو المجتمع أو نظام الرعاية الصحية والعمل، أو أثناء التنقل واستخدام المواصلات".

back to top