مصر: مصابو «السفينة» إلى الحجر

نشر في 09-03-2020
آخر تحديث 09-03-2020 | 00:00
مصريون متجهون للخليج ينتظرون نتائج اختبار كورونا أمام مختبرات الصحة المركزية وسط القاهرة أمس (أ ف ب)
مصريون متجهون للخليج ينتظرون نتائج اختبار كورونا أمام مختبرات الصحة المركزية وسط القاهرة أمس (أ ف ب)
نقلت السلطات المصرية مصابي فيروس "كورونا" المستجد "كوفيد 19"، الذين كانوا على متن باخرة نيلية في محافظة الأقصر إلى مشفى النجيلة بمحافظة مطروح – غربي البلاد – والتي تم تخصيصها لعزل مصابي الفيروس.

وفور وصول المصابين فجر أمس، تم قياس درجات حرارتهم، ووضع كل حالة في غرفة منعزلة، مع متابعتها، وأخذ التحاليل اللازمة.

وقالت مصادر طبية مطلعة لـ"الجريدة"، إن هناك فحوصات تجرى للمصابين على مدار اليوم، للوقوف على تطورات الحالات الـ33 الجديدة التي اكتشفت على متن الباخرة، فضلاً عن متابعة الـ12 حالة الذين اكتشفوا الجمعة الماضية، بما في ذلك 11 شخصاً منهم جاءت نتيجة تحاليلهم في اليوم التالي سلبية.

وفي إطار متابعة تطبيق خطة الدولة الاحترازية لمواجهة الفيروس، وعقب الكشف عن رصد إصابات جديدة على متن الباخرة التي كانت قادمة من الأقصر إلى أسوان جنوب البلاد،

وصلت وزيرة الصحة والسكان هالة زايد صباح امس إلى الأقصر، يرافقها وزيرا السياحة والآثار والطيران المدني، ومحافظ الأقصر، لمتابعة الإجراءات التي اتخذت على متن الباخرة النيلية السياحية الموبوءة، كما تفقد الوزراء فور وصولهم إلى مطار الأقصر الدولي الحجر الصحي بالمطار.

كانت وزيرة الصحة هالة زايد أعلنت ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس في مصر حتى الآن إلى 48، بعدما تم الكشف عن 33 حالة جديدة ما بين مصريين وأجانب على متن باخرة نيلية قادمة من أسوان.

وأوضح رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، خلال مؤتمر صحافي عقده مساء امس الأول في مقر رئاسة الوزراء، أنه كلف الوزراء بمتابعة الإجراءات التي اتخذت في المركب النيلي، ومتابعة الإجراءات الوقائية للمواجهة بعد اكتشاف إصابات بالفيروس، معلنا أن عدد الإصابات على متن الباخرة وصل 48 إصابة بين مصريين وأجانب من مجمل الركاب الواصل عددهم 171، وتم التواصل مع السفارات الأجنبية لإبلاغهم بالإجراءات وتحركات الحكومة.

وانطلقت من مدينة أسوان جنوب البلاد في طريقها للأقصر، ويعمل على متنها 74 من المصريين أغلبيتهم من محافظتي الأقصر وأسوان، ومدن أرمنت وإسنا. وكان ضمن الفوج السياحي سيدة أميركية من أصل تايواني مصابة بكورونا انتقل الفيروس منها إلى 47 شخصاً على متن الباخرة. وبعد اكتشاف الإصابات، احتجزت الباخرة في منطقة البغدادي جنوب محافظة الأقصر، لاتخاذ الإجراءات الوقائية.

back to top