مجلس الوزراء يوقف الطيران مع 7 دول أسبوعاً

في اجتماع استثنائي نوقشت خلاله مستجدات «كورونا» والتدابير الاحترازية للوقاية من تفشيه

نشر في 07-03-2020 | 03:58
آخر تحديث 07-03-2020 | 03:58
جانب من اجتماع مجلس الوزراء أمس الأول
جانب من اجتماع مجلس الوزراء أمس الأول
قرر مجلس الوزراء وقف حركة الطيران مع 7 دول لمدة أسبوع، ضمن الإجراءات الاحترازية المتخذة لحماية المواطنين والمقيمين من انتشار وتفشي عدوى فيروس كورونا المستجد.

ووفقا للبيان الصادر عن مجلس الوزراء، عقب الاجتماع الاستثنائي الذي عقد برئاسة رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد، ليل أمس الأول، في قصر السيف، فقد تقرر وقف جميع رحلات الطيران القادمة من والمغادرة إلى بنغلادش والفلبين والهند وسريلانكا وسورية ولبنان ومصر لمدة أسبوع.

وبحسب البيان، الذي أعلنه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، عقب الاجتماع، فإنه "سيمنع دخول القادمين إلى البلاد، من أي جنسية، من حملة الإقامات الصالحة أو سمات الدخول السابقة، وكذلك المحولين من مطارات أخرى ممن كانوا متواجدين في تلك الدول خلال الأسبوعين الماضيين، على أن يسمح للمواطنين الكويتيين القادمين من تلك الدول بالدخول، على أن تطبق عليهم إجراءات الحجر الصحي اللازمة".

وأشار البيان إلى أن "سمو رئيس مجلس الوزراء استهل الاجتماع الخاص بمتابعة جهود مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، وتوفير كل الإمكانات والاحتياطات اللازمة بما يحفظ صحة وسلامة المواطنين والمقيمين".

وتابع: "كما قدم وزير الصحة رئيس الفريق المكلف بمتابعة تطورات فيروس كورونا الشيخ د. باسل الصباح شرحا بشأن آخر المستجدات في هذا الشأن، كما بين الاحصائيات والتقارير المتعلقة بتداعيات ونتائج انتشار الفيروس في دول العالم".

في هذا الصدد، أشاد مجلس الوزراء بالجهود المخلصة والتضحيات التي يقوم بها الأطباء والطاقم الطبي المساعد، معبرا عن اعتزازه بهذا الدور الإنساني العظيم، ونوه بالجهود الطيبة التي تبذلها الكوادر المساندة في أداء وإنجاز مهامهم الإنسانية.

وقف دائم ومؤقت

وفي إطار الإجراءات التي يتم اتخاذها للحد من انتشار وتفشي فيروس كورونا، أعلن مجلس الوزراء أن الأمر استوجب اتخاذ إجراءات احترازية مؤقتة تتعلق بالجاليات الأكبر عددا والمقيمة في البلاد، وإلحاقا بالتعاميم الصادرة من الإدارة العامة للطيران المدني إلى جميع شركات الطيران العاملة في مطار الكويت الدولي منذ ظهور الوباء في يناير الماضي، والمتعلقة بإيقاف الرحلات الجوية من وإلى كل من الصين وهونغ كونغ وإيران وكوريا الجنوبية وتايلند وإيطاليا وسنغافورة واليابان والعراق.

كما استعرض المجلس الإجراءات المتخذة حاليا حيال المسافرين القادمين من بعض الدول الأقل خطورة حاليا في مطار الكويت الدولي من فحص حراري ومخبري، للتأكد من خلو القادمين من حمل الفيروس.

وفي ضوء قرار مجلس الوزراء المتخذ في اجتماعه المنعقد الخميس الماضي بتكليف الجهات المختصة تقديم البدائل العملية التي تضمن خلو المسافرين القادمين إلى البلاد من فيروس كورونا، فقد أصدر مجلس الوزراء قراره بإيقاف جميع رحلات الطيران القادمة والمغادرة من وإلى مطار الكويت الدولي من بنغلادش والفلبين والهند وسريلانكا وسورية ولبنان ومصر لمدة أسبوع.

وأكد مجلس الوزراء أن كل الإجراءات والتدابير التي يتم اتخاذها هي لحماية صحة وسلامة المواطنين والمقيمين بمن فيهم القادمون للبلاد من المقيمين فيها أو زائريها، ولا تستهدف أفرادا ولا فئة ولا جنسية ولا دولا، مما يستوجب من الجميع أن يتفهم تلك الإجراءات ويستجيب لها تقديرا لخطورة الوباء.

كما قرر المجلس تكليف الجهات المعنية إجراء مراجعة يومية لكل الإجراءات القائمة، واتخاذ ما يلزم نحو تصحيح أي من هذه الإجراءات أو إلغائها أو الإضافة عليها مما يخدم الهدف المنشود.

الوقف يشمل الرحلات مع بنغلادش والفلبين والهند وسريلانكا وسورية ولبنان ومصر

المجلس أكد أن الإجراءات لحماية المواطنين والمقيمين ولا تستهدف فئة أو دولاً
back to top