«الكهرباء»: ملتزمون بتركيب 10% خلايا متجددة للمباني الحكومية

نشر في 05-03-2020
آخر تحديث 05-03-2020 | 00:00
الوكيل المساعد لشبكات التوزيع الكهربائية في وزارة الكهرباء والماء  م. مطلق العتيبي
الوكيل المساعد لشبكات التوزيع الكهربائية في وزارة الكهرباء والماء م. مطلق العتيبي
أكد الوكيل المساعد لشبكات التوزيع الكهربائية في وزارة الكهرباء والماء، م. مطلق العتيبي، حرص الوزارة على الحصول على أعلى كفاءة للطاقة المتجددة في العقود الحكومية الجديدة المختلفة، كاشفاً عن زيارة المختبر الخليجي للكويت ممثلة في "الكهرباء والماء"، بهدف رفع كفاءة الطاقة المتجددة، إضافة إلى التنسيق بين الوزارة والمختبر للتعاون المستقبلي فيما يخص الطاقة المتجددة، والمحافظة على المستوى الخاص بمشاريع الطاقة في أجواء الخليج.

وأشار العتيبي، في تصريح صحافي، إلى أن المختبر أبرم عقداً مع جمعية المهندسين الكويتية لإنشاء مركز تدريب فيها يشرف عليه المختبر، ويهدف إلى رفع كفاءة المهندسين في الكويت لا مهندسي "الكهرباء والماء" فقط، و"هذا أمر جيد يخدم الكويت في الكثير من المشاريع".

ولفت إلى أنه بناءً على كود البناء الصادر في 2018 أصبح إجباريا على أي مشروع حكومي أن يركب 10 في المئة خلايا طاقة متجددة من نسبة استهلاك المبنى الحكومي، ووزارة الكهرباء والماء حريصة على أن تلزم الجهات الحكومية بتلك المواصفات التي نص عليها كود البناء.

وأشار إلى أن الفحص من الشركات العالمية للمواد المنتجة للطاقة النظيفة سيكون عن طريق المختبر الخليجي، مبينا أن الوزارة حريصة على دعم تلك المشاريع النظيفة، التي من شأنها تخفيف الأعباء على الشبكة الكهربائية.

وأشار إلى أن ما يميز الطاقة المتجددة أن مصادرها متوافرة في معظم دول العالم، خصوصا في العالم العربي، إضافة إلى أنها تحافظ على الصحة العامة لكونها طاقة نظيفة واقتصادية في كثير من الاستخدامات.

back to top