«المناقصات» يوافق على طرح تخصيص «الشعيبة الشمالية» وتقييم أصولها

875.5 ميغاواط و45 مليون غالون مياه إنتاج المحطة يومياً

نشر في 04-03-2020
آخر تحديث 04-03-2020 | 00:00
No Image Caption
وافق الجهاز المركزي للمناقصات العامة، الأحد الماضي، على طلب الأمانة العامة لمجلس الوزراء طرح ممارستين للمجلس الأعلى للتخصيص، الأولى بشأن إجراءات تخصيص محطة الشعيبة الشمالية ثنائية الغرض للقوى الكهربائية وتقطير المياه بمدة عقد 3 سنوات تبدأ اعتباراً من تاريخ المباشرة الفعلية للعمل، والممارسة الثانية بشأن كراسة الشروط والمواصفات الفنية بشأن تقييم أصول المحطة بمدة تنفيذ 8 أشهر، منذ بدء المباشرة الفعلية للعمل، كما حدد الجهاز 31 مارس الجاري آخر موعد للعطاء.

وأوضحت مصادر مطلعة في وزارة الكهرباء والماء أن محطة الشعيبة الشمالية من المحطات المهمة التي تعول عليها الوزارة في إنتاج الكهرباء وتقطير المياه وسد الاحتياجات اللازمة من الخدمتين، اذ يبلغ انتاجها 875.5 ميغاواط، وتتكون المحطة من 3 وحدات توليد غازية سعة كل منها 220 ميغاواط وبسعة اجمالية مركبة 660 ميغاواط، وقد تم اضافة توربينية بخارية بسعة قدرها 215.5 ميغاواط، وذلك لتحويل الوحدات الغازية الى نظام الدورة المشتركة.

وتابعت المصادر: كما تنتج المحطة بالقدرة المركبة 45 مليون غالون مياه امبراطوري يوميا، وجميع وحدات التقطير متوافرة وجاهزة للخدمة حسب متطلبات مركز تحكم المياه.

برنامج التخصيص

وأوضحت أن الدولة تهدف من برنامج التخصيص إلى إعادة رسم دور الدولة في النشاط الاقتصادي، بحيث تتحول من المشغل والمنتج الى المنظم والمراقب لتحقيق نمو اقتصادي مستدام، بعيدا عن الاعتماد الكلي على النفط وتحقيق التعاون العادل بين القطاعين العام والخاص.

وأكدت أن الدولة تستهدف ان تتحرر من الدور الانتاجي وتفرد مساحة أكبر للقطاع الخاص، من خلال برنامج التخصيص، والذي يعني زيادة الدور الذي يقوم به القطاع الخاص في ملكية أو تشغيل وإدارة الوحدات الانتاجية في المجتمع، بغرض تحسين الكفاءة الانتاجية لتلك الوحدات بما يخدم اهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

الدولة تهدف من خلال الخصخصة إلى إعادة رسم دورها في النشاط الاقتصادي
back to top