حضور قوي لأفلام الشتات في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

نشر في 04-03-2020
آخر تحديث 04-03-2020 | 00:02
شعار مهرجان الأقصر للسينما الافريقية
شعار مهرجان الأقصر للسينما الافريقية
كشف رئيس مهرجان الأقصر للسينما الافريقية السيناريست المصري سيد فؤاد عن حضور قوي لأفلام الشتات خلال دورة المهرجان التاسعة المقرر افتتاحها بعد غد في مدينة الأقصر بصعيد مصر، مشيرا إلى مشاركة 37 دولة بـ 95 فيلما بين طويل وقصير وتسجيلي.

وقال فؤاد إن المهرجان هذا العام يشهد حضورا قويا لأفلام الشتات، في إطار مسابقة الدياسبورا، بجانب أفلام المرأة من خلال فعاليات "بانوراما المرأة في السينما الافريقية" احتفاء باليوم العالمي للمرأة الذي يحل في 8 الجاري.

ويعرض المهرجان في نسخته التاسعة 5 أفلام مصرية إنتاج حديث في قسم بانوراما الأفلام المصرية والأفلام هي "الممر"، و"أولاد رزق 2"، و"الفيل الأزرق 2"، و"كازبلانكا" و"الفلوس"، و15 فيلما تعرض في عرض افريقي وعالمي أول، و8 أفلام في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة.

خارج المسابقة

وفي قسم خارج المسابقة يعرض المهرجان 8 أفلام، و8 أفلام أخرى في بانوراما الأفلام المصرية القصيرة، كما يعرض 3 أفلام كينية، في إطار تكريم السينما الكينية هذا العام بالمهرجان، وفي قسم العروض الخاصة يعرض فيلم "الفارس والأميرة"، إخراج بشير الديك، وفيلم "لما بنتولد" إخراج تامر عزت، وفيلم "ستموت في العشرين" إخراج أمجد أبوالعلا.

وأشار رئيس مهرجان الأقصر للسينما الافريقية إلى تكريم مجموعة من نجوم العالم وافريقيا، بينهم السنغالية النيجيرية ميمونة نداي، والنجم العالمي جيمي جون لوي، والفنانان المصريان مصطفى شعبان وعمرو عبدالجليل، والفنانة زينة.

ولفت إلى إصدار عدة كتب، منها "وحش الشاشة... ملحمة السينما المصرية" للكاتبة المصرية أمل الجمل، ويتناول المسيرة الفنية للفنان الراحل فريد شوقي، وكتاب "السينما الإفريقية المعاصرة وسينما الشتات"، تأليف أنجالي برابهو، بجانب إعادة طباعة كتاب "سينما الرسوم المتحركة في أفريقيا".

ورش فنية

وحول الأنشطة التي ستقام ضمن فعاليات المهرجان، قال فؤاد إن المهرجان سيشهد إقامة 8 ورش فنية، ومعرض حول أفلام الفنان فريد شوقي وأعماله، ومن أرشيف المصور الكبير محمد بكر، ويشرف على إقامته د. حسين بكر.

وأضاف أن المهرجان يحتفي في نسخته التاسعة بمرور 6 عقود على إنشاء فرقة رضا للفنون الشعبية، مؤكدا أن الاحتفاء بالفرقة في المهرجان له دلالة خاصة، نظرا لارتباط مدينة الأقصر التي يحمل المهرجان اسمها بفرقة رضا التي قدمت الأغنية الشهيرة "الأقصر بلدنا بلد سواح"، وما قدمته الفرقة من عروض في معابد المدينة مثل معبدي الكرنك وحتشبسوت.

وحول فيلم افتتاح النسخة التاسعة من المهرجان، أوضح أن فيلم الافتتاح هو "صندوق الدنيا" للمخرج المصري عماد البهات، ويدور حول 4 قصص، تبدو لأول وهلة أنها منفصلة الأحداث، ويعالج الفيلم مدى سطوة وعبثية المدينة في قصصه الأربع، من خلال المحاولات الحثيثة لأبطاله لتحقيق التوازن بين المدينة والذات، في ظل الحياة بمدينة ذات إيقاع لاهث وقاهر في الكثير من الأحيان لحلم الفرد.

يذكر أن مهرجان الأقصر للسينما الافريقية تنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بمصر، بدعم من وزارات الثقافة والسياحة والآثار والشباب والرياضة والخارجية، والهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة، والبنك الأهلي المصري، بالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية.

back to top