الحربي: الاختبارات 31 مايو وتخفيف المناهج غير وارد

نشر في 03-03-2020
آخر تحديث 03-03-2020 | 00:00
وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي
وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي
أعلن وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي أن اختبارات نهاية العام الدراسي 2019 /2020 ستنطلق في 31 مايو المقبل بعد عطلة عيد الفطر بأسبوع.

وقال الحربي في حديث لتلفزيون الكويت مساء أمس الأول، ان اعتماد هذه المواعيد تم بشكل رسمي، حيث تبدأ بدمج الصف الخامس مع صفوف الابتدائية ثم تكون الاختبارات للصفوف من السادس إلى الحادي عشر، وبعدها بيومين تنطلق اختبارات الصف الثاني عشر، لافتا إلى أن تمديد عطلة المدارس في حال استمرت الأزمة الصحية أمر مرتبط بوزارة الصحة ومدى تقييمها للوضع ونحن لا نستطيع الافتاء، ونحن في «التربية» مستعدون لأي طارئ.

وأشار إلى أن تعطيل الدراسة أثر على الخطة الدراسية ولكن لم يفقدها مضمونها أو ماهيتها بل حافظت على جوهرها، لافتا إلى أن قضية تخفيف المناهج ليست بمشكلة كبيرة لنا ولكن لم نستشعر حاجة لها وليست واردة، مبيناً أن تقليل المناهج أمر يرتبط به عدم اعتماد الشهادة، لذا البديل الأفضل تمديد العام الدراسي، مؤكداً أن التعليم عبر الأون لاين موجود منذ زمن على القناة التعليمية ولكن التربية تحتاج إلى تفاعل إنساني واجتماعي حتى لا يصبح الإنسان كالآلة.

وقال الحربي: سيتم وقف أي معلم مصاب بالفيروس عن العمل إلى حين التأكد من مثوله للشفاء، مبيناً أنه سيتم اللجوء لنقل المعلمين وندبهم في حال وجود نقص.

وعن اجراءات الوزارة تزامناً مع استئناف الدراسة وعودة الطلبة إلى مدارسهم ذكر أنه سيتم تعقيم المدارس وتنظيفها ولكن لاحقاً بالتنسيق مع وزارة الصحة، مضيفا: بدأنا تنظيف جميع المدارس وحرصنا على الأماكن الصحية، واتفقنتا مع وزارة الصحة على توفير المواد والمطهرات.

وعن فحص الطلبة والمعلمين في اليوم الأول للدوام، أوضح أن المسح الحراري يتم للطلبة والمعلمين، مبيناً أنه سيتم الاتصال بوزارة الصحة اذا تم رصد أي حالة من طلاب أو معلمين مع إجراء فحص شامل للمدرسة.

وتابع: نحن أمام ظرف استثنائي، جميعنا نتحمل المسؤولية فيه ولا ننكر الجهود الكبيرة التي قامت بها الدولة والأزمة رغم ضبابيتها عكست حركة التفاعل على المستويين الرسمي والشعبي، وقد اعطتنا نوعاً من الحراك لمعرفة كيفية مواجهة الأزمات، مؤكداً وجود إدارة بهذا المسمى في الوزارة وهي إدارة قوية برئاسة وكيل الوزارة وعضوية الوكلاء وهي تتعامل مع مختلف الأزمات ومنها الأوبئة خاصة لدينا خبرة كافية في التعامل مع انفلونزا الخنازير رسمنا الخطة بشكل منهجي واضح وان شاء الله ننفذها.

back to top