«المواصلات» تستأنف الطرود البريدية من الدول الموبوءة

الحريص والشهاب وجّها إلى تنفيذ إجراءات السلامة بالوزارة

نشر في 02-03-2020
آخر تحديث 02-03-2020 | 00:03
الشهاب مترئسة اجتماع قياديي «المواصلات» أمس الأول
الشهاب مترئسة اجتماع قياديي «المواصلات» أمس الأول
استأنفت وزارة المواصلات، مساء أمس الأول، استقبال البعائث البريدية الواردة إلى البلاد من جميع دول العالم، بما فيها الدول الموبوءة بمرض كورونا، كالصين وإيطاليا، وغيرها من الدول الاخرى، بعد التأكد من عدم وجود ضرر بالطرود البريدية، لنقلها الى الكويت.

وعلمت "الجريدة" من مصادرها الخاصة أن "المواصلات"، بالتنسيق مع عدد من الجهات الحكومية المعنية، اتفقت على إيصال البعائث البريدية إلى الكويت، شريطة مرورها في محطات ترانزيت لأسباب صحية وللتأكد من سلامة الطرود وعدم تلوثها بالفيروس.

وذكرت المصادر أن منظمة الصحة العالمية أشارت، عبر موقعها الرسمي، إلى خلو وأمان الطرود التجارية من وباء كورونا وعدم عيشه لفترات طويلة، الامر الذي دعا الوزارة للتأكد من سلامة خطواتها بعد انقطاع العمل بالطرود لأيام محدودة، مفيدة بأن المواصلات أعطت تعليماتها لقطاع البريد باستئناف العمل مع الدول الموبوءة لعدم وجود الضرر.

ولفتت إلى أن الوزارة استعجلت التعامل مع الطرود التجارية، لتأثيرها المباشر على الاقتصاد الوطني، وخاصة اصحاب المشاريع الصغيرة، مفيدة بأن الاجراءات الاحترازية التي قامت بها "المواصلات" تتماشى مع توجه مجلس الوزراء للتعامل مع مخاطر "كورونا".

وعلى الصعيد ذاته، وبتوجيهات من وزير الدولة لشؤون الخدمات وشؤون مجلس الأمة مبارك الحريص للتصدي للفيروس، قالت "المواصلات"، في بيان صحافي أمس، ان وكيلة الوزارة م. خلود الشهاب ترأست اجتماعاً، أمس الأول، بحضور عدد من الوكلاء المساعدين وممثلي قطاعات الوزارة المختلفة، ومدير إدارة المكتب الفني لوكيل الوزارة والمتحدثة الرسمية للوزارة عبير الشريدة وعدد من مديري الادارات للوقوف على التنسيق مع الجهات ذات الاختصاص في وزارات الصحة والتجارة والشؤون الاجتماعية والعمل، والإدارة العامة للجمارك، والمؤسسة العامة للموانئ، ومؤسسة الخطوط الجوية الكويتية، لمواجهة خطر فيروس كورونا المستجد، على ضوء المستجدات والتعليمات.

وأضاف البيان أنه تم توفير المواد اللازمة التي من شأنها الحفاظ على سلامة الموظفين والمراجعين، بما في ذلك كميات كافية من المعقمات والكمامات على جميع قطاعات الوزارة، لتكون بمتناول الجميع مع بداية الدوام الرسمي، أمس.

وأشار إلى ان الاجتماع أصدر عددا من التوصيات ضمن الاجراءات المتخذة للتصدي للفيروس، منها اصدار بروشورات توعوية لإجراءات السلامة المعتمدة من وزارة الصحة وتوزيعها بالمباني التابعة للمواصلات، ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وذكر أن الاجتماع حث على الالتزام بالتعاميم الصادرة بشأن استقبال السفن في جميع موانئ دولة الكويت، والتي تم توزيعها على ملاك السفن والوكالات البحرية، بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص بالدولة، ووفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية والمنظمة البحرية الدولية.

وشاركت الوزارة بفريق العمل، الذي تم تشكيله من ممثلي وزارات الدولة، لمواجهة أي تطور وانتشار لفيروس كورونا خلال الفترة المقبلة.

وفي السياق نفسه، تم تشكيل فريق طوارئ أساسي يتضمن عددا من ممثلي القطاعات بالوزارة للتنسيق بين الوزارة والجهات الخارجية لاحتواء أي طارئ.

وأوصت الوزارة، خلال الاجتماع، قطاع الشؤون الادارية والمالية بإصدار تعميم بوقف العمل بالبصمة لإثبات حضور وانصراف الموظفين مؤقتا، اعتبارا من امس وحتى نهاية الشهر الجاري، وذلك بناء على تعليمات مجلس الوزراء وديوان الخدمة المدنية، وبما يتوافق مع طبيعة عملها.

back to top