المعرض التشكيلي لمجلس التعاون تغنّى بحب الكويت

رابطة الأدباء أقامت أمسية شعرية مع مبادرة «قائد كفو» التطوعية

نشر في 25-02-2020
آخر تحديث 25-02-2020 | 00:03
قدّم فنانون خليجيون وكويتيون أجمل لوحاتهم التشكيلية بحبّ الكويت في معرض«التعاون»، كما أقامت رابطة الأدباء أمسية شعرية ضمن احتفالات فبراير الوطنية.
في سياق الاحتفال بأعياد الكويت الوطنية، أقيم في قاعة «الفنون» بضاحية عبدالله السالم، معرض دول مجلس التعاون الخليجي التشكيلي، الذي افتتحه الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كامل العبدالجليل، بحضور نخبة من الفنانين الخليجيين والجمهور.

وشارك في المعرض الفنانون: مي خاجة من الإمارات العربية المتحدة، ومهدية آل طالب من المملكة العربية السعودية، وصالح العلوي من سلطنة عمان، وحسن بو جسوم من قطر، وإبراهيم الغانم من مملكة البحرين، ومن الكويت شارك: محمود أشكناني، وجاسم العمر، وثريا البقصمي، ومحمد الشيباني، وابتسام العصفور، ومحمد السمحان، ومنى الغربللي، وفاضل الرئيس، ومرزوق القناعي، وجاسم مراد، وفاطمة مراد، ونواف الأرملي، ووليد سراب، وأحمد دشتي، وعبدالرضا باقر.

ويأتي المعرض ضمن فعالية تقام سنوياً خلال الأعياد الوطنية في المرسم الحر.

أعمال متميزة

وأشاد العبدالجليل بالمعرض الذي يضم أعمالا لفنانين خليجيين، قدموا أعمالاً متميزة وبأساليب فنية متنوعة، تليق بهذه المناسبة الوطنية التي تحتفل فيها الكويت بأعيادها، موضحا أن المجلس الوطني يحرص على إقامة مثل هذه الأنشطة التي تؤكد روح التقارب والمودة والتآلف، ومبديا إعجابه بالأعمال التي قدّمها الفنانون الخليجيون، والتي تعكس مدى التقدم الذي لحق بهذا الفن الراقي على المستوى الخليجي.

بدورهم، قدّم الفنانون خلال المعرض رؤاهم التشكيلية تلك التي تعتمد في المقام على أفكار منتقاة من الحياة والخيال، وذلك وفق مضامين فنية متحركة في أكثر من اتجاه، وأظهرت تلك الأعمال الكثير من المفاهيم والمدلولات التي تتعلق بالفنون التشكيلية في مراحلها المتطورة، كل حسب أسلوبه ورؤيته ومشاهداته الحياتية.

مذكرات التفاهم

من جهتها، قالت الأمانة العامة للمجلس الوطني في تقديمها للمعرض: «يرتبط المجلس بعدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والتعاون مع دول مجلس التعاون، وفي سبيل ذلك تسعى الأمانة العامة للتواصل وخلق منصات تفاعلية فنية وثقافية وتراثية بين المبدعين في دول منطقة الخليج العربي، وتزامناً مع الأعياد الوطنية يستضيف المرسم الحر معرضاً لفناني دول «التعاون»، ويتضمن المعرض فعاليات عدة منها معرض تشكيلي في قاعة الفنون في ضاحية عبدالله السالم وورشة عمل للأعياد الوطنية، ومعرض نتاج هذه الورشة».

رابطة الأدباء

وعلى الصعيد ذاته، أقامت رابطة الأدباء بالتعاون مع مبادرة قائد كفو التطوعية أمسية شعرية تزامنا مع احتفال الكويت بأعيادها الوطنية، بمشاركة الشعراء رجا القحطاني ود. نورة المليفي، ووليد القلاف، وإبراهيم الخالدي، وندى الرفاعي، ود. فاطمة العبيدان، ومحمد الرياحي، وأدارت الأمسية د. نعيمة طاهر، في حضور فاطمة المسلم من مبادرة كفو وحشد من الجمهور.

واستلهم الشعراء قصائدهم من خلال ما يتضمنه الوطن من معانٍ سامية، ومساحة شاسعة من الحب والاحتواء ومن ثم ألقى القحطاني قصيدته التي اتسمت بالمفردات القوية تلك التي استخلص محتواها من الوطن، ليقول:

كن كما كان الجدود الكرام

يمطرون الأرض سحبا من وفاء

تضحيات آثروا خفاءها

تحن من بحر التفاني موجة

إنما بحر التفاني هؤلاء

من جهته، ألقى الخالدي قصيدتين؛ الأولى جاءت بالعامية، بكل ما تحمله من مودة وحب للكويت، والثانية فصحى كان قد كتبها منذ 30 سنة أثناء الاحتلال الغاشم على أرض الكويت، وذكر فيها حزنه وألمه على بلده.

وقبل أن تلقي المليفي قصيدتها، تحدثت عن دور الشباب في نهضة الأوطان، مشيدة بشباب الكويت الذين لهم دور فاعل ومهم في الانتصار للإرادة الوطنية في كل المجالات، ومن ثم ألقت قصيدة «الإنسانية أنت».

بينما ألقت العبيدان قصيدة عنوانها «بلاد النور»، التي تمدح فيها الكويت بأجوائها وناسها وبحرها ونقائها، وقائدها لتقول:

كنا بسطاء للغاية

والقلب سليم

كنا أحباب وكفاية

فالحب عظيم

كانت أيام طفولتنا

ورد ونسيم

والبحر أمام نواظرنا

والبيت قديم

أرواح تهوى بنقاء

والنور مقيم

كما قدّمت العبيدان المهندس الشاعر الشاب محمد الرياحي، الذي ألقى 3 قصائد حازت إعجاب الحضور بفضل ما فيها من نبوغ في اختيار المفردات الشعرية، إضافة إلى المفردات المنتقاة بعناية. والقصائد التي ألقاها عناوينها «حبر على ورق»، ودمعة على خد القمر»، و«خطأ إجرائي». ليقول في «حبر على ورق»:

أطلت يا ليل ذاك الليل سهرانا

وقلت للصبح ذاك اليوم لا تفق

كأننا تحت جنح الليل لو نظروا

برق السماء أو التماع في الحدق

ما بين بأس وآمال مقطّعة

كلمع ليل بجوف الليل منبثق

«زهرة الأقمار»

ثم أنشدت الرفاعي قصيدتها الجميلة وعنوانها «زهرة الأقمار»، تلك التي عبّرت من خلالها عن حبها للكويت، وعن انتمائها للثقافة العربية والإسلامية، لتقول:

هيا ابسمي للشمس والأنوار

وتألّقي يا زهرة الأقمار

إني أحبّك يا كويت فعالجي

هيم الفؤاد بضمة الإقرار

أمي الحنون لأنتِ في أحضانها

ألقى الأمان بموقفي ومساري

من جوف أرضك ترتقي أحلامنا

ويشق نبت العز والإكبار

«الأم أنت»

ومسك الختام كانت قصيدة «الأم أنت» للشاعر وليد القلاف، بكل ما تتضمنه من رؤى شعرية متواصلة مع الوطن في كل أحواله، إضافة إلى المعاني الراقية، تلك التي استطاع الشاعر أن يضعها في مفردات قصيدته، وكان للإلقاء دور فعال في تميّز القصيدة ليقول:

الأم أنت ومن حنانك نستقي

معنى الحياة... فيا كويت تدفّقي

حيّتك أفئدة تراك غرامها

وكفى بذلك من غرام شيّق

لم يأتلف فينا سوى نهج الهدى

ومن ائتلاف النهج لم نتفرّق

ما زلت ملحمة تردد شعرنا

والشعر أجمله بحبك يرتقي

المعرض يأتي ضمن فعالية تقام سنوياً خلال الأعياد الوطنية في المرسم الحر

المجلس الوطني يحرص على إقامة هذه الأنشطة التي تؤكد روح التقارب والمودة
back to top