«نفط الخليج»: تفعيل 106 مشروعات في «المقسومة» خلال الفترة المقبلة

نشر في 23-02-2020
آخر تحديث 23-02-2020 | 00:00
شعار الشركة الكويتية لنفط الخليج
شعار الشركة الكويتية لنفط الخليج
علمت «الجريدة»، من مصدر نفطي مطلع، أن عودة الإنتاج إلى المنطقة المقسومة في الوفرة والخفجي سيترتب عليها تفعيل نحو 65 مشروعا رأسماليا تم تأجيلها بسبب توقّف الانتاج في منطقة الخفجي فقط.

وأشار المصدر إلى أن التكلفة المعتمدة لتلك المشروعات تبلغ نحو 544 مليون دولار؛ لافتا الى أن هناك أيضا مشروعات كانت مؤجلة، وسيتم تفعيلها في الوفرة بنحو 41 مشروعا رأسماليا كانت قد اعتمدت بتكلفة تبلغ نحو 302 مليون دينار، ومبينا أن تلك المشاريع في المنطقتين ستكون برسم التنفيذ خلال الفترة المقبلة.

كما توقّع المصدر أن يعود المئات من العمالة الفنية التي تم الاستغناء عنها منذ توقّف الإنتاج في المنطقتين خلال الأعوام 2014 و2015 على التوالي وحتى إتمام توقيع اتفاق نهائي بين الكويت والمملكة العربية السعودية في ديسمبر الماضي.

وأشار الى أنه جار حاليا العمل على إنهاء إجراءات العقود الجديدة الخاصة بمناقصات توفير الخدمات الفنية المساندة، الى جانب إشراك المزيد من الشركات المتخصصة في الحواسب المؤسسية، بعد أن كان هناك عزوف من تلك الشركات في مثل تلك المناقصات، تخوّفا من عدم عودة الإنتاج الى المنطقة المقسومة.

وأوضح المصدر أن كلفة المحافظة على الآبار والمنشآت النفطية في منطقة العمليات المشتركة في الوفرة والخفجي بلغت في الوفرة نحو 19 مليون دينار، وفي الخفجي 27 مليون دولار؛ لافتا الى أن ذلك لم يمنع التلف الناتج عن فترة توقف الإنتاج بسبب عدم تدفّق الخام عبر المنشآت النفطية؛ الأمر الذي تسبب في خسائر مادية، فضلا عن عدم الاستفادة من المصافي ومرافق تكرير النفط في المنطقتين؛ وكذلك التأخر في تنفيذ المشاريع الرأسمالية والاستراتيجية في مجالات الاستكشاف والتطوير والاستفادة من الغاز وتطوير مرافق الإنتاج.

بدء الإنتاج من «الخفجي البحري»

أعلن الرئيس التنفيذي بالوكالة في الشركة الكويتية لنفط الخليج، عبدالله السميطي، بدء الإنتاج التدريجي في عمليات الخفجي المشتركة من حقل الخفجي البحري عبر الآبار الأولية وتشغيل المحطة البحرية واستقبال النفط والغاز في المعامل البرية للمعالجة.

وقال السميطي، في بيان صادر عن الشركة: سنصل اليوم (الأحد) إلى مستوى التشغيل الثابت والإنتاج وفق المواصفات بواقع 10 آلاف برميل يوميا.

back to top