100 عملية استخراج حصوات في «مبارك»

يوم توعوي غداً للوقاية من سمنة الأطفال بمستشفى جابر

نشر في 21-02-2020
آخر تحديث 21-02-2020 | 00:01
رئيس وحدة المسالك البولية في مستشفى مبارك الكبير البروفسور عادل الحنيان وعدد من الأطباء خلال إجراء عمليات حصوات الكلى
رئيس وحدة المسالك البولية في مستشفى مبارك الكبير البروفسور عادل الحنيان وعدد من الأطباء خلال إجراء عمليات حصوات الكلى
كشف رئيس وحدة المسالك البولية في مستشفى مبارك الكبير البروفسور عادل الحنيان عن إجراء 100 عملية استخراج للحصوات أكبر من 2 سم بمستشفى مبارك خلال السنوات الثلاث الأخيرة، عن طريق منظار الكلى فى الوضعية الأفقية المعدلة الحديثة.

وقال الحنيان في تصريح صحافي أمس إن المرضى جميعهم تماثلوا للشفاء، مشيرا إلى أنه يتم حاليا تدريب الأطباء الكويتيين الشباب على تلك التقنية فى وجود عناصر الخبرة وذلك للمساهمة فى توفير أحدث أساليب الرعاية والتقنيات العلاجية الحديثة لمواكبة التطورات العالمية فى مجال المناظير وجراحات المسالك البولية.

وأوضح أن تاريخ بدء إجراء منظار الكلى بمستشفى مبارك يرجع إلى ثمانينيات القرن الماضي على يد استشاريين سويديين فى ذلك الحين، وتوقفت خلال فترة الغزو الى ان تم احياؤها في نهاية 2005 قبل ان يتم تطويرها اعتبارا من عام 2017، حيث ساهم ذلك فى التقليل من وقت العملية وضمان التخلص من أغلب الحصوات مع نسبة منخفضة جدا للمضاعفات وسرعة تماثل المريض للشفاء.

من جهة ثانية، أعلن رئيس جمعية الجراحين الكويتية رئيس قسم الجراحة في مستشفى جابر الأحمد د. سلمان الصباح، تنظيم المستشفى صباح غد يوماً توعوياً مفتوحاً للوقاية من سمنة الأطفال.

وقال الصباح، في تصريح صحافي أمس، إن فعاليات اليوم المفتوح ستبدأ في الساحة الخارجية لمستشفى جابر الأحمد، الساعة الثامنة صباحاً، وتتخللها إقامة ماراثون للدراجات الهوائية، على أن يبدأ في الساعة التاسعة ماراثون المشي العائلي.

وأشار إلى أن اليوم المفتوح الذي تستمر فعالياته حتى الساعة السادسة مساء، سيتخلله عدد من الفعاليات والأنشطة الترفيهية للأطفال وعائلاتهم.

ودعا د. سلمان الصباح العائلات التي يعاني أبناؤها من السمنة، إلى الحضور والمشاركة لتحقيق أقصى استفادة من الفعالية، لافتاً إلى أن اليوم المفتوح سيقدم ثقافة جديدة للمواطنين والمقيمين على أرض الكويت لتفادي هذه المشكلة في المستقبل.

back to top