العلي: الكويت في حالة تأهب بسبب «كورونا»

نشر في 20-02-2020
آخر تحديث 20-02-2020 | 00:00
كلية الصحة العامة بجامعة الكويت
كلية الصحة العامة بجامعة الكويت
أكد الأستاذ المشارك، القائم بأعمال رئيس قسم علم الأوبئة والإحصاء الحيوي في كلية الصحة العامة بجامعة الكويت، د. وليد العلي، أن حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد بتصاعد في الصين، مع محدودية انتشاره في الدول الأخرى - ومن ضمنها دولة الكويت - التي أصبحت في حالة ترقّب وتأهب على مدار الساعة من خلال التطبيقات الصارمة لإجراءات الوقاية والاحتواء ضد المرض، وتتضمن تطبيق برامج الصحة العامة الطارئة والمختصة بمكافحة واحتواء الوباء بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وبيّن العلي أن هناك جهودا كبيرة تبذل حاليا لتطوير تطعيمات ضد الفيروس، ولكن بحاجة إلى وقت ليتم تجربتها وتقييمها قبل استخدامها بشكل رسمي.

وأعلن أن كلية الصحة العامة بمركز العلوم الطبية في جامعة الكويت تتميز عن مثيلاتها باحتوائها على خبرات أكاديمية في مجالات الصحة الوقائية وعلوم الأوبئة الحديثة والأمراض المعدية والصحة الموحدة، كاشفاً أن بعض أعضاء هيئة التدريس يقومون حالياً على عدة أنشطة بحثية وتوعوية في المجالات السابق ذكرها من خلال استخدام النماذج الرياضية الحديثة والذكاء الاصطناعي في تطوير أنظمة للتقصي الوبائي بالتعاون مع مؤسسات أكاديمية عالمية مرموقة.

من جهته، ذكر الأستاذ المساعد بنفس القسم، د. محمد الخميس، أن الدراسات والحسابات الأولية لقوة انتشار فيروس كورونا المستجد Covid-19 بيّنت أن كل حالة أصيبت بالمرض يمكنها أن تنشر العدوى إلى حالتين وحتى 7 حالات.

back to top