خاص

الخالدي لـ الجريدة•: أفلام وثائقية عن الغزو وحفلات غنائية

التلفزيون يشهد خطة برامجية مختلفة لمواكبة ومشاركة المواطنين فرحتهم بوطنهم

نشر في 20-02-2020
آخر تحديث 20-02-2020 | 00:02
وكيل وزارة الإعلام المساعد لقطاع التلفزيون سعود الخالدي
وكيل وزارة الإعلام المساعد لقطاع التلفزيون سعود الخالدي
كشف وكيل وزارة الإعلام المساعد لقطاع التلفزيون سعود الخالدي، في تصريح لـ"الجريدة"، عن خطة التلفزيون خلال احتفالات العيد الوطني المقررة الثلاثاء والأربعاء القادمين، موضحا أن التلفزيون يشهد خلال هذين اليومين خطة برامجية مختلفة لمواكبة ومشاركة المواطنين فرحتهم بوطنهم الحبيب.

وقال الخالدي إن "البرامج الرئيسية بالتلفزيون ثابتة ومستمرة، وتتناول موضوعات تتعلق ببطولات وذكريات فترة الغزو، مع تغطية حية ومباشرة من خلال البث الخارجي من عدد من المواقع التي تشهد احتفال المواطنين والمقيمين بالذكرى الوطنية".

وأوضح أن الثلاثاء المقبل ينطلق مع عرض برنامج "صباح الخير يا كويت" في السابعة صباحا، والذي يستضيف شخصيات وطنية بارزة كان لها إسهام في العمل الوطني في فترة الغزو الغاشم على الكويت، مستعرضا أهم النماذج المشرفة مع فواصل منوعة وأغنيات وطنية وفقرات داعمة لموضوع الحلقة، في بانوراما كويتية يشاهدها العالم، وتعطي صورة مشرفة حول الوطن.

بطولات نسائية

وقال "يعقب البرنامج عرض حلقة مميزة من "شاي الضحى"، والذي يستكمل المسيرة ولكن بشكل مغاير، حيث يستضيف شخصيات وطنية نسائية كانت لها مشاركة مشرفة وفاعلة في المشهد الوطني في فترة الغزو أو ما بعدها، لتسهم بجهودها المخلصة في بناء وطنها الكويت، ويستضيف البرنامج أسماء لامعة يتعرف من خلالها الجمهور على البطولات النسائية الخالدة للمرأة الكويتية، وكيف أسهمت على مر التاريخ في دعم الوطن وحريته وسلامته.

وبانتهاء البرنامج ينتقل التلفزيون في بث مباشر من الساعة الثانية ظهرا حتى الخامسة والنصف مساء يتم خلالها مشاركة كل من يحيا على أرض الكويت فرحتهم واحتفالاهم في العديد من الأماكن الترفيهية، اختار منها التلفزيون 6 مواقع مختلفة تتميز بتجمعات المواطنين والوافدين، وهي "قرية يوم البحار"، و"قرية صباح الأحمد التراثية"، و"مجمع الكوت"، و"أبراج الكويت"، و"مخيم الفارسي"، و"مطار الكويت"، للقاء المغادرين والزائرين في أحاديث ودية تملؤها الفرحة والنشوة بحب الوطن.

أسئلة وجوائز

وبيّن انه خلال ساعات البث المباشر يتم طرح أسئلة على الجمهور المشارك باللقاءات، ويحصل من خلالها على جوائز قيمة مهداة من تلفزيون الكويت ووزارة الإعلام، وهي عادة متبعة من كل عام خلال تلك الأجواء الطيبة.

وبانتهاء البث الخارجي المباشر، تعود الكاميرا لاستوديوهات التلفزيون، حيث موعد عرض برنامج "مساء الخير يا كويت"، الذي يذاع في السادسة مساء، ومن المقرر أن يستضيف عدداً من المؤسسات والهيئات والجمعيات التي مارست دوراً وطنياً إبان غزو الكويت، وكان لها عظيم الأثر في تلك الفترة المظلمة التي مرت بها البلاد، حتى الخروج من النفق، وتنفس نسمات الحرية من جديد، واستكمال مسيرتها.

وفي الساعة السابعة وعلى مدار ساعة كاملة يتم البث الحي من أسواق المباركية لأجواء الاحتفال هناك، بمشاركة العديد من المواطنين في أحضان تلك المنطقة التراثية الجميلة التي تعكس جانبا مهما من هوية وثقافة الشعب الكويتي، ومع دقات الساعة الثامنة، ينطلق حفل الغنائي بالمسرح الروماني بمركز الشيخ جابر الثقافي، يعقبه نشرة الأخبار، ثم انطلاق حفلات "عشاق وطن" بمشاركة عدد كبير من الفنانين.

ويستمتع الجمهور بلقاء باقة من المطربين ومنهم محمد المسباح، وصلاح خليفة، وزينب عوض، وإسراء الحسيني، وخالد المسعود، وناصر يوسف، وفيصل السعد، ومحمد البلوشي، ويقود الفرقة الموسيقية المايسترو د. راشد النويشير، والحفل من إخراج جوهر الجويهل.

أفلام وثائقية

وأوضح انه في السهرة يذاع الفيلم الوثائقي "سنة 90"، والذي يؤرخ لتلك الحقبة الزمنية، ويستعرض تفاصيل فاجعة الغزو الغاشم للكويت، كما يرصد بطولات الشعب الكويتي ضد الاحتلال، ويحاكي تلك المرحلة، عبر قصص وشهادات وروايات متعددة، وهو من إخراج علي حسن، وشارك في التمثيل علي كمال، فالح المياس، محمد دشتي، محمد جاسم وغيرهم.

وقال إن "يوم 26 يشهد نفس الخطة البرامجية مع تنوع كبير في الشخصيات والموضوعات التي تصب جميعها في إطار الاحتفال بالأعياد الوطنية، فيما يذاع بالسهرة الفيلم الوثائقي "أسرار القبندي"، وهو من إعداد سلطان المناع، وتصوير عبدالعزيز دشتي، ومدير التصوير علي جابر، وإخراج علي حسن، والذي يتناول السيرة الذاتية لأول شهيدة في الكويت، حيث يتم استعراض حياتها وأسرتها وقصة استشهادها من قبل أشخاص عايشوها وتعرفوا عليها عن قرب".

back to top