«بوبيان»: إدراج صكوك في بورصة أيرلندا بنسبة ربح 2.593٪ سنوياً

الصالح: الإصدار يؤكد ثقة المستثمرين العالميين بمستقبل البنك

نشر في 16-02-2020
آخر تحديث 16-02-2020 | 00:01
نائب الرئيس التنفيذي في بنك بوبيان عبدالسلام الصالح
نائب الرئيس التنفيذي في بنك بوبيان عبدالسلام الصالح
أعلن بنك بوبيان نجاحه إقليمياً وعالمياً في تغطية الاكتتاب في أول إصدار صكوك أولية غير مضمونة تحت مظلة برنامج الصكوك، بمجموع طلبات يناهز 4.6 مليارات دولار، أي أكثر من 6 أضعاف المبلغ المستهدف، مما يعكس مدى القوة التي يتمتع بها البنك.

وقال البنك في بيان صحافي أمس، إنه قام بحملته التسويقية في دبي ولندن للقاء عدد من المستثمرين، قبل إصداره صكوكاً مقومة بالدولار الأميركي بقيمة 750 مليون دولار لأجل خمس سنوات، سيتم إدراجها في بورصة أيرلندا وبنسبة ربح بلغت 2.593 في المئة سنوياً والذي يمثل أقل معدل ربح لإصدار صكوك عالمية من الكويت على الإطلاق مما يعكس الملاءة المالية القوية للبنك والثقة العالية من المستثمرين.

وتمت تغطية الاكتتاب من خلال 190 مستثمراً محلياً وإقليمياً وعالمياً من مصارف ومؤسسات استثمار عالمية وسيادية، مما يؤكد الثقة العالية من جموع المستثمرين في بنك بوبيان.

واستحوذ مستثمرو الخليج والشرق الأوسط على نسبة 51 في المئة من تغطية الإصدار، ونحو 23 في المئة لمستثمري أوروبا، و23 في المئة لمستثمري آسيا و3 في المئة لآخرين.

وقال نائب الرئيس التنفيذي عبدالسلام الصالح: «بحمد الله وثقة المستثمرين نجحنا في إصدار صكوك بقيمة كبيرة مما يؤكد السمعة العالمية والإقليمية التي يتمتع بها «بوبيان» نتيجة ما حققه من البنك من إنجازات مشهودة خلال السنوات الماضية على مختلف الصعد».

وأضاف الصالح «أن ذلك يعكس الثقة في استمرار وتيرة النجاح والتطور من المستثمرين في بنك بوبيان» مشيراً إلى أن هذا الإصدار سيكون له تأثير إيجابي على وضع السيولة للبنك وتنويع مصادر التمويل مع تعزيز النسب الرقابية المرتبطة بتعليمات بنك الكويت المركزي.

وأشار إلى أن الإصدار حصل على تصنيف A+ من وكالة فيتش العالمية إلى جانب تصنيفات بوبيان الجيدة من فيتش وستاندرد آند بورز وموديز.

وتابع «إننا فخورون بما تحقق لأنه لا يشكل نجاحاً لبنك بوبيان فحسب بل للصناعة المالية الإسلامية وتأكيد على مناخ الاستثمار في الكويت عموماً باعتبارها من الدول التي تتمتع بعوامل تجذب المستثمرين العالميين وسط توافر فرص جيدة كتلك التي توافرت في صكوك بوبيان».

وأضاف أن الاكتتاب في صكوك بنك بوبيان يعتبر فرصة جيدة للاستثمار انطلاقاً مما حققه البنك في السنوات الخمس الأخيرة ومعدلات النمو الجيدة سواء من حيث نمو الأصول أو الودائع إلى جانب ارتفاع الأرباح التشغيلية وحصصه السوقية.

وبين الصالح إلى أن المؤشرات كافة تشير إلى استمرار نمو الطلب على الأدوات المالية والاستثمارية الإسلامية استناداً إلى معدلات النمو في العقدين الأخيرين وتوقعات استمرارها بالوتيرة الإيجابية نفسها.

وكان بنك بوبيان حصل في نوفمبر الماضي على الموافقات النهائية لبرنامج إصدار الصكوك حيث قام بنكا HSBC وستاندرد شارتر بدور المنسق العالمي للقيام بكل ترتيبات الإصدار الذي حقق نجاحاً كبيراً مع مديري الإصدار، وهم المؤسسة العربية المصرفية، وبوبيان كابيتال ، وبنك أبوظبي الوطني، وإتش إس بي سي بنك، والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، وبيتك كابيتال، وبنك الكويت الدولي، وستاندر شارتر بنك وبنك وربة.

back to top