قطر تواكب الاحتفالات الوطنية بـ«الكويت... بلادنا الكويت»

نشر في 16-02-2020
آخر تحديث 16-02-2020 | 00:00
جانب من الفعاليات «الكويت... بلادنا الكويت»
جانب من الفعاليات «الكويت... بلادنا الكويت»
أطلقت وزارة الثقافة والرياضة القطرية في قرية الشيخ صباح الأحمد التراثية (الموروث الشعبي)، أمس الأول، فعاليات مميزة، كمشاركة من دولة قطر الشقيقة للكويت احتفالها بأعيادها الوطنية، تحت شعار "الكويت... بلادنا الكويت".

وتضم هذه المشاركة، التي يتولى تنظيمها والإشراف عليها مركز قطر للفعاليات الثقافية والتراثية، العديد من الفعاليات الضخمة والمتميزة، وتستمر في "الموروث الشعبي"، حتى الأول من مارس المقبل.

وقال سفير دولة قطر لدى الكويت بندر العطية، في تصريح له على هامش افتتاح الفعاليات، إن مشاركة قطر في الكويت تعبر عن حرصها على مشاركة الكويت احتفالاتها ومشاعر الأخوة من الشعب القطري تجاه الكويتيين.

بدوره، قال مشرف الجناح القطري محسن المري إنه سعيد بمشاركة دولة قطر في احتفالات الكويت وفرحة شعبها، مبينا أن ذلك يعكس مشاعر الشعب القطري تجاه أشقائهم في الكويت، وأشاد بجهود الكويت وتوفير التسهيلات اللازمة للمشاركة القطرية في احتفالات الكويت.

وتشمل الفعاليات التي ستشهدها قرية الموروث الشعبي مشاركات ثقافية وتراثية مختلفة تتوزع بين فعاليات داخلية في الجناح القطري وفعاليات خارجية في ساحات قرية الموروث الشعبي.

وتشمل الفعاليات الداخلية، في الجناح القطري، ركن المجلس القطري، الذي يتم من خلاله استقبال الضيوف وتقديم الضيافة ولعبة السبر الشعبية.

ويتضمن الجناح المقهى الشعبي، والذي سيشهد إقامة مسابقة لعبة الدامة وسيخصص لها جوائز قيمة، بالإضافة إلى مسابقة لعبة الكرم، والتي سيخصص لها أيضا جوائز قيمة.

ويعرض الجناح العديد من الفنون الشعبية، فضلا عن تقديم ركن خاص بالتراث البحري عبارة عن متحف، يتم خلاله عرض أدوات وحرف التراث البحري، وأهمية هذا التراث في حياة الشعب القطري والخليجي.

وتعرض المشاركة القطرية عدداً من اللوحات الفنية التشكيلية التي تستحضر عراقة التراث القطري والخليجي وإبراز الجوانب المشتركة بين الشعب الخليجي الواحد من خلال مشاركة الفنانين التشكيليين القطريين.

أما بالنسبة إلى الفعاليات الخارجية، فتتمثل في فعالية "المقطر"، والتي تتضمن مجلس الرجال (بيت الشعر)

وتقديم فقرات الراوي والربابة، بالإضافة إلى تقديم

مسابقة للألغاز الشعبية مصحوبة بتوزيع جوائز عينية.

كما تتضمن إقامة بيت العائلة للنساء وهن يقدمن الحرف اليدوية، علاوة على تقديم عروض الهجن وتعليم الركوب وشد الذلول، مصحوبة بتقديم جوائز عينية، بالإضافة إلى تقديم فقرات الخيل (بوني للأطفال)، وعرض لعدد من السيارات الكلاسيكية المحاكية للبيئة البرية.

وبالتعاون مع وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، سيشارك عدد من الأسر المنتجة من دولة قطر خلال فترة الفعالية، وستقدم من خلالها المأكولات الشعبية القطرية وعرض المنتجات التراثية القطرية واللباس التقليدي الفطري من العبايات والجلابيات.

واختارت اللجنة المنظمة شعار "الكويت... بلادنا الكويت" من لوحات الأوبريت الوطني الكويتي الشهير "صدى التاريخ"، تجسيدا لروح الأصالة الكويتية المتجذرة في التاريخ، ولكلماته التي رددها الكويتيون كثيراً وفي مختلف الظروف.

back to top