«الميزانيات» للتحقُّق من صفقات أسلحة «الدفاع»

نشر في 13-02-2020
آخر تحديث 13-02-2020 | 00:04
المنصور والخضر في اجتماع «الميزانيات» أمس
المنصور والخضر في اجتماع «الميزانيات» أمس
طالب مقرر لجنة الميزانيات والحساب الختامي النائب رياض العدساني بالتحقق من بيانات صفقات وزارة الدفاع، وحسم التباين في تقدير قيمة الصفقات بين الوزارة وديوان المحاسبة.

وأوضح العدساني، في تصريح صحافي عقب اجتماع اللجنة أمس، أن من ضمن الصفقات 28 طائرة "إف اي تي سوبر هولك"، وهناك تباين واضح في قيمتها؛ حيث ذكرت وزارة الدفاع الأميركية ان المبلغ الإجمالي مليار ونصف المليار دولار، أما وزارة الدفاع فذكرت أنها تبلغ مليارا و72 مليون دولار، في حين يؤكد ديوان المحاسبة أنها 5 مليارات دولار.

وقال إن لجنة الميزانيات ناقشت اليوم مع وزارة الدفاع، وبحضور الوزير ورئيس الأركان وكامل فريقه صفقة اليوروفايتر البالغة قيمتها مليارين و٦٠٠ مليون دينار، أي ما يقارب ٨ مليارات يورو.

وأضاف أنه تم تحويل مذكرة التفاهم الخاصة بالصفقة الى النيابة، ولن يقتصر الأمر عند هذا الحد، موضحا أن هناك لجان تحقيق مشكلة، وعندما تنتهي يتم تحويل كل المخالفات والتجاوزات والتعدي على الأموال العامة للنيابة.

ولفت إلى أن هناك مخالفة في صفقة مروحيات (الكراكال) التي طلبت الوزارة منها 30 مروحية بواقع 24 لوزارة الدفاع و6 للحرس الوطني، لأن المجلس الأعلى للدفاع يفترض أن يخصص جميع المروحيات والعقود العسكرية لوزارة الدفاع فقط.

وقال العدساني إن ميزانية الوزارة تقدر بـ6 مليارات و200 مليون دينار، منها 3 مليارات محملة على الاحتياطي العام، مطالبا الوزارة بتقديم 4 حسابات ختامية وفحص جميع السجلات المالية وتحويلها الى لجنة الميزانيات.

من ناحية اخرى، كشف النائب د.عادل الدمخي عن تلقيه وعدًا من وزارة الدفاع خلال اجتماع لجنة الميزانيات أمس بأن تصدر الوزارة غدًا بيانًا واضحًا بخصوص طائرات (كاركال) وما أثير حولها من معلومات عن وجود خلل فيها، مشددًا على ضرورة أن يكون البيان واضحًا وصريحًا بوقف تسلم هذه الطائرات من أجل سلامة الطيارين والجيش الكويتي وحفاظًا على المال العام.

وأضاف الدمخي في تصريح صحفي بمجلس الأمة أنه سيستجوب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ أحمد المنصور إذا لم يصدر بيانًا حاسمًا وواضحًا بعدم تسلم أي من طائرات (كاراكال) إلا بعد صدور التقرير الفني للشركة المصنعة بشأن الخلل الذي تعرضت له طائرتان من هذا النوع كان سيتم جلبهما للكويت.

من جهته، أكد النائب الحميدي السبيعي أنه سيستجوب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ أحمد المنصور في حال ثبت وجود أي خلل في أي من طائرات الكاراكال التي ستصل إلى الكويت.

وقال السبيعي، في تصريح صحفي بمجلس الأمة، إن الطائرات من نوع كاراكال التي اشترتها الكويت موقوفة في هولندا وأغلب دول العالم، مبينًا أنه أبلغ الوزير أنه سيتحمل المسؤولية إذا تم تسلم الطائرات.

وبين أنه إذا وصلت أي من الطائرات وتعرضت لأي خلل فإن الاستجواب سيقدم إلى وزير الدفاع في اليوم التالي.

back to top