«الوزراء»: استكمال الإجراءات القانونية بشأن صفقة «الكويتية»

• أمر أميري بإطلاق اسم السلطان قابوس بن سعيد على أحد الطرق تخليداً لذكراه
• إنشاء وحدة لمكافحة الفساد وإدارة لجرائم المال العـام وإجراءات لتعديل قانون المرور

نشر في 11-02-2020
آخر تحديث 11-02-2020 | 00:04
الخالد مترئساً اجتماع مجلس الوزراء أمس
الخالد مترئساً اجتماع مجلس الوزراء أمس
كلف مجلس الوزراء الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) استكمال إجراءاتها الجادة للتوصل إلى حقيقة ما أثير بشأن بعض صفقات متعلقة بطائرات عالمية, واتخاذ ما يلزم حيال كل من تثبت عليه جريمة الاعتداء على المال العام أو التقصير أو التسبب في إهداره وضياعه.

وناقش المجلس، خلال اجتماعه أمس، برئاسة رئيس المجلس سمو الشيخ صباح الخالد، التدابير المتخذة لمواجهة فيروس "كورونا"، وكلف وزارة الخارجية، التواصل مع المسؤولين الصينيين من أجل مساهمة الكويت في دعم الجهود المبذولة، ومساعدة بكين في التعامل مع هذا المرض الفتاك.

وبعد الاجتماع، الذي عقد في قصر بيان، صرح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولـة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح بأنه بناء على توجيهات رئيس مجلس الوزراء بشأن محاربة الفساد وتعزيز النزاهة وعطفاً على ما أثير في وسائل الإعلام مؤخراً بشأن شبهات رشا وفساد تشوب بعض صفقات متعلقة بصفقات طائرات عالمية، فقد استمع المجلس إلى شرح قدمه وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية د. فهد العفاسي عن الإجراءات التي قامت بها "نزاهة" بشأن التحقق مما إذا كان هناك أي شبهة فساد متعلقة بالصفقات التي تمت مع شركة الخطوط الكويتية، حيث بين وزير العدل أن الهيئة باشرت إجراءاتها القانونية لجمع المعلومات، سواء كانت محلية أو دولية للوصول إلى حقيقة ما أثير.

وكلف "نزاهة" باستكمال إجراءاتها الجادة للتوصل إلى حقيقة ما أثير في هذا الشأن، كما كلف إدارة الفتوى والتشريع ووزارة الخارجية وشركة الخطوط الجوية الكويتية وكل الجهات ذات الصلة، باتخاذ الإجراءات اللازمة، لاستيفاء البيانات والمستندات والتدابير الهادفة إلى تمكين "نزاهة" من التوصل إلى جميع الحقائق المتعلقة بتلك الشبهات، تمهيداً لمباشرة الإجراءات القانونية في حق كل من يثبت عليه جريمة الاعتداء على المال العام أو التقصير أو التسبب في إهداره وضياعه، مؤكداً العزم على مواجهة آفة الفساد ومحاسبة كل من تسول له نفسه المساس أو التعدي على المال العام.

وحدة مكافحة الفساد

وضمن إطار متابعة المجلس تنفيذ برنامج عملها، فقد استمع إلى شرح قدمه الصالح عرض من خلاله تقرير وزارة الداخلية بما تم إنجازه من خطوات لتنفيذ ما تضمنه برنامج عمل الحكومة من محاور مختلفة، حيث بيّن أن الوزارة قامت بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية لإنشاء وحدة متخصصة لمكافحة الفساد تتبع الإدارة العامة للمباحث الجنائية، بالإضافة إلى إدارة لمكافحة جرائم المال العـام، كما أطلقت الوزارة العديد من الخدمات التي تحقق التحول الرقمي لتعزيز الشفافية في التعاملات الحكومية، وتسهيل وتسريع خدمات المواطنين والمقيمين على مدار الساعة، ومنها على سبيل المثال، إطلاق منصة الخدمات الإلكترونية التي توفر للمواطن والمقيم الاستعلام عن كل ما يخصه من معاملات، والربط بين الوزارة ووزارة الصحة لسداد الضمان الصحي للمقيمين، وإطلاق خدمة النماذج الإلكترونية لشؤون الإقامة، وإلغاء ملصق الإقامة والاستعاضة عنه بالبطاقة المدنية، وتجديد إقامة العمالة المنزلية من خلال الموقع الرسمي الإلكتروني للوزارة، وإجراءات لرخــص القيـادة آلياً، إلى جانب التنسيق مع إدارة الفتوى والتشريع بشأن مشروع تعديل قانون المرور.

وأشاد المجلس بالجهود المبذولة من قبل "الداخلية" بشأن تنفيذ مضامين برنامج عمل الحكومة، لاسيما المحور الأول والرئيسي في البرنامج، وهو مكافحة الفساد.

فيروس «كورونا»

وتابع التطورات المتسارعة من جراء انتشار فيروس "كورونا" الجديد في الصين، واستمع بهذا الصدد إلى شرح قدمه وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح حول خطط الطوارئ، والإجراءات الاحترازية المتخذة لمواجهة تطورات هذا الوباء، ومنع تسربه في البلاد والوقاية منه بشتى الطرق، وطمأن المجلس إلى خلو البلاد من أي إصابة بهذا الفيروس.

وتقديراً للجهود الجبارة التي تقوم بها الصين في مواجهة هذا المرض ومنع انتشاره، فقد كلف المجلس وزارة الخارجية بالتواصل مع المسؤولين الصينيين، من أجل مساهمة الكويت في دعم الجهود المبذولة، ومساعدة الأصدقاء في الصين في التعامل مع هذا المرض الفتاك.

كما بحث شؤون مجلس الأمة، واطلع بهذا الصدد على الأسئلة والاقتراحات برغبة المقدمة من بعض أعضاء "الأمة"، ثم بحث الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.

بناء على أمر صاحب السمو الأمير، وتقديراً للدور المهم الذي قام به والجهود المشهودة التي بذلها السلطان قابوس بن سعيد في دعم مسيرة مجلس التعاون الخليجي وقضايا الأمتين العربية والإسلامية، فقد كلف مجلس الوزراء بلدية الكويت بإطلاق اسم قابوس على أحد الطرق الدائرية الكبرى، تخليداً لذكرى الراحل الكبير.

back to top