«المتحد»: 55 مليون دينار أرباح 2019 بنمو 7.3%

المضف: النتائج تؤكد نجاح استراتيجية البنك الواضحة ورؤيته السليمة

نشر في 04-02-2020
آخر تحديث 04-02-2020 | 00:02
رئيس مجلس إدارة "الأهلي المتحد" د. أنور المضف
رئيس مجلس إدارة "الأهلي المتحد" د. أنور المضف
قالت جهاد الحميضي، إن «البنك الأهلي المتحد حقق العديد من النجاحات خلال عام 2019، في حين تمثل نتائجه خلالها مرحلة جديدة من النجاح في إطار تطبيق الخطة الاستراتيجية الخمسية للبنك التي انطلقت عام 2015 لتجسد رؤية البنك وأهدافه لتحقيق التطوير والنمو».
حقق البنك الأهلي المتحد "AUB" عاماً آخر من النمو المستدام، وسط استراتيجيته الواضحة وحضوره المتميز وقوة علامته التجارية، معلناً نتائج مالية جيدة في نهاية 2019 بارتفاع صافي الأرباح بنسبة 7.3 في المئة لتصل إلى 55.0 مليون دينار مقارنة مع 51.3 مليوناً في عام 2018.

وقال البنك، في بيان صحافي أمس، إنه حقق نمواً في إجمالي الأصول بنسبة 11.2 في المئة، إذ بلغ 4.4 مليارات دينار مقارنة مع 3.9 مليارات العام السابق، في حين زادت محفظة التمويل بنسبة 7.8 في المئة لتصل إلى 3.0 مليارات دينار، وارتفعت ودائع العملاء بنسبة 11.2 في المئة لتصل إلى 2.7 مليار دينار تتم إدارتها بحرص لضمان تحقيق عوائد مالية مستدامة.

وارتفعت حقوق المساهمين بنسبة 5.8 في المئة لتصل إلى 0.5 مليار دينار في نهاية عام 2019، واقترح مجلس إدارة البنك الأهلي المتحد توزيع أرباح نقدية لمساهمي البنك بقيمة 15 فلساً للسهم وخمسة أسهم منحة عن كل 100 سهم، وتخضع هذه التوصية لموافقة المساهمين فى الجمعية العامة السنوية للبنك.

إضافة إلى ما سبق من إنجازات، حافظ البنك على معدل ثابت لمعيار كفاية رأس المال قبل توزيع الأرباح بنسبة 16.0 في المئة كما في 31 ديسمبر 2019، متجاوزاً المستوى المطلوب من الجهات الرقابية.

كما حقق البنك عائداً على متوسط حقوق الملكية وعلى متوسط الأصول بلغ 12.7 في المئة و1.4 في المئة على التوالي بنهاية 2019 الذي يعتبر من أعلى المعدلات في السوق وأدى إلى ارتفاع ربحية السهم إلى 27.8 فلساً في عام 2019، مقارنة بـ 25.8 فلساً في عام 2018.

كما حافظ على نهج متحفظ في إدارة المخاطر مما ساهم في تحسين جودة الأصول وانخفاض نسبة التمويل غير المنتظم إلى 1.26 في المئة مع نسبة تغطية متضمنة الضمانات بلغت 330 في المئة.

وتعليقاً على هذه النتائج، قال رئيس مجلس إدارة "الأهلي المتحد" د. أنور المضف، إن نتائج البنك لعام 2019 "تمثل مصدر فخر واعتزاز لنا جميعاً، مما يؤكد مجدداً نجاح الاستراتيجية الواضحة والرؤية السليمة التي اعتمدناها من خلال التركيز على الأنشطة المصرفية الرئيسية لمواصلة تحقيق نتائج قوية".

وأكد د. المضف أن البنك الأهلي المتحد يواصل إنجازاته مستنداً إلى تاريخ عريق من العمل المصرفي منذ تأسيسه عام 1941 كأول بنك أطلق في الكويت، مما ساعده في تحقيق مكانة فريدة كمؤسسة مصرفية إسلامية مواكبة لأحدث مستجدات العمل المصرفي التي تنال دعمها من خلال ثقة عملائه الكرام وولائهم، وما يمتلكه من فريق عمل يتمتع بكفاءة عالية ويتميز بأفضل مستوى من الخبرات والمهارات، مما أسهم في دعم عملياته وضمن جودة ما يقدمه للعملاء من خدمات بشتى أنواعها، وساند في الوقت نفسه مواصلة تحقيق المزيد من النمو على مدار سنوات عمله العديدة".

وذكر أن البنك الأهلي المتحد يضع العملاء في مقدمة أولوياته ومن هذا المنطلق يولي البنك اهتماماً خاصاً بتحليل بيانات العملاء بهدف تقديم منتجات وخدمات أكثر ملاءمة لاحتياجات العملاء وتلبية تطلعاتهم المتغيرة، "كما نعمل على إطلاق المزيد من المبادرات لتوعية العملاء وزيادة الثقافة المالية مما يساعد في زيادة الأمن السيبراني والتصدي للمخاطر الإلكترونية، وينعكس على زيادة حماية العملاء".

وتابع: "ما زلنا نواصل العمل كمؤسسة مالية مرموقة تحرص على القيام بدور فعال للإسهام في تحقيق النمو الاقتصادي ضمن "رؤية كويت جديدة 2035" استناداً على العديد من نقاط القوة التي تتمتع بها بيئة التشغيل المحلية، التي تدعو للتفاؤل ومن أهمها الاستقرار السياسي الذي تنعم به الكويت وحجم الأصول السيادية الكبير، وهو ما ينعكس في النهاية على متانة وضع المصارف الكويتية عموماً.

وأشار د. المضف إلى زيادة اهتمام البنك الأهلي المتحد بقطاع المشاريع الصغيرة والتموسطة تقديراً لأهميتها في توفير فرص العمل للكوادر الوطنية، ودورها في الاقتصاد الكويتي ككل.

وأشاد بنجاح "الأهلي المتحد" في مسيرته للتحول الرقمي وابتكار حلول مصرفية رقمية تواكب النمو في القطاع المصرفي العالمي وتلبي طموحات العملاء المتطلعين إلى خدمات مصرفية رقمية تتسم بالمرونة والسرعة والأمان، مؤكداً أن البنك يعتزم تعزيز دور إدارة التحول الرقمي لتقود رحلة البنك نحو الابتكار وتطبيق أحدث وسائل التكنولوجيا المصرفية.

ولفت إلى الإمكانات المتقدمة التي يتمتع بها البنك الأهلي المتحد، والتزامه بأرفع المعايير المهنية التي تدعم ثقة وكالات التصنيف العالمية كبنك رائد يقدم الخدمات المصرفية والمالية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، مما أهَّله للاستمرار في الاحتفاظ بالتقييمات والتصنيفات الإيجابية من وكالات التقييم العالمية إضافة إلى حصده العديد من الجوائز المرموقة من جهات عالمية متخصصة في متابعة أعمال البنوك والمؤسسات المالية، الذي يعتبر مؤشراً قوياً على نجاح استراتيجية عمل البنك وسلامة أدائه.

وتقدم د. المضف بالشكر والتقدير إلى بنك الكويت المركزي وكل الجهات الرقابية لما قدموه من دعم مستمر للبنك، كما أعرب عن فائق الامتنان لمجلس إدارة البنك الأهلي المتحد وإدارته التنفيذية ومساهميه وكافة منتسبيه لما بذلوه من جهود مخلصة وعمل دؤوب، متقدما بخالص الشكر لعملاء البنك الكرام لولائهم وثقتهم مؤكدا على التزام إدارة البنك بوضعهم فى مقدمة الأولويات.

وتعليقاً على النتائج المالية لـ "الأهلي المتحد" لعام 2019، أكدت جهاد الحميضي الرئيسة التنفيذية بالوكالة للبنك أن "المتحد" استطاع تحقيق العديد من النجاحات خلال 2019، إذ تمثل هذه النتائج مرحلة جديدة من النجاح في إطار تطبيق الخطة الاستراتيجية الخمسية للبنك التي انطلقت عام 2015 لتجسد رؤية البنك وأهدافه لتحقيق التطوير والنمو".

وأضافت الحميضي أنه "بناء على ما تم تحقيقه من نجاح، فإننا نفخر بحصولنا على عدد من الجوائز المتميزة خلال العام الماضي من جهات دولية مرموقة، منها جائزة أفضل بنك في الابتكار بمجال تكنولوجيا المعلومات لعام 2019 من مجلة التمويل الدولية المرموقة، وجائزة أفضل بنك في إدارة النقد عبر الإنترنت لعام 2019 على مستوى الكويت ضمن قطاع الخدمات المصرفية للشركات للعام الثالث على التوالي من قبل مجلة غلوبال فاينانس العالمية، وجائزة المبادرة المصرفية الرقمية الأكثر ابتكاراً في الكويت "الفرع الذكي" للعام 2019 من مجلة غلوبال بانكينغ آند فاينانس ريفيو عن الفرع الرقمي الذي افتتحه البنك في مجمع الأفنيوز بالمرحلة الرابعة، كما نال حساب "الحصاد الإسلامي" جائزة أفضل برنامج ادخار في الكويت لعام 2019 من مجلة بانكر ميدل إيست المرموقة استناداً إلى العديد من المميزات التي ينفرد بها هذا الحساب، إضافة إلى جائزة أفضل بنك في قطاع الخدمات المصرفية الخاصة في الكويت لعام 2019 من مجلة ذي بانكر بالتعاون مع مجلة برايفيت ويلث مانجمنت مما يدل على ريادة البنك في قطاع الخدمات المصرفية الخاصة وإدارة الثروات ومدى التزامه واهتمامه بعملائه، ليس فقط في سبيل توفير احتياجاتهم بل بتجاوز طموحاتهم أيضاً بشكل دائم ومستمر".

وأكدت الحميضي أن "المتحد" يمتلك بيئة عمل جاذبة نجحت في استقطاب وتوظيف العديد من القدرات المتميزة من العناصر الوطنية، وتوفير كل عناصر النجاح أمامها.

وأشارت إلى النجاح الكبير الذى يحققه برنامج البنك للمسؤولية المجتمعية وهو ما تم التأكيد عليه من خلال حصد البنك لجائزة أفضل بنك للمسؤولية المجتمعية لعام 2019 في الكويت من مؤسسة "سي بي آي فاينانشال" الناشر لمجلة ذا بانكر ميدل إيست المرموقة وذلك تقديراً لمبادرات البنك المجتمعية المتميزة.

وأضافت "نفتخر بمسيرة نجاحاتنا وبالإنجازات المتتالية التي استطعنا تحقيقها حتى الوقت الراهن ومازلنا نعمل على تطوير عملياتنا وتعزيز الخدمات والمنتجات التي نقدمها بما يلبي متطلبات عملائنا ويفوق تطلعاتهم، ونثق أن المستقبل يزخر بالفرص وسوف نعمل على تحقيق أقصى استفادة منها لحقيق النمو المستدام لعملياتنا ولقطاع الصيرفة الإسلامية فى الكويت بشكل عام".

وقالت الحميضي، إننا "خلال السنوات الماضية، استطعنا الوفاء بوعودنا لعملائنا، مما جعلهم متميزين مع مجموعة من الخدمات المصرفية الحصرية والحلول التي ساهمت في إثراء هذا القطاع السريع التطور".

توزيع أرباح نقدية بقيمة 15 فلساً للسهم و5 أسهم منحة عن كل 100 سهم
back to top