17 مليون دينار صافي أرباح «KIB» خلال العام الماضي

• الجراح: مسيرة النمو متواصلة مع تقديم المنتجات والخدمات العالية الجودة
• بوخمسين: البنك يتمتع ببيئة تشغيلية مستقرة ويؤدي دوراً فعالاً في الاقتصاد الوطني

نشر في 04-02-2020
آخر تحديث 04-02-2020 | 00:04
أعلن رئيس مجلس إدارة بنك الكويت الدولي «KIB» الشيخ محمد جراح الصباح، تسجيل البنك أرباحاً صافية بلغت قيمتها 17 مليون دينار تقريباً للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019 في حين بلغت ربحية السهم عن هذه الفترة 15.01 فلساً، وسجل إجمالي الإيرادات التشغيلية 69 مليون دينار تقريباً.

وقال الجراح، في تصريح صحافي أمس، إن أصول «KIB» نمت في عام 2019 بمبلغ 520 مليون دينار أي بنسبة 24 في المئة لتصل إلى 2.69 مليار دينار تقريباً مقارنة مع 2.17 مليار في عام 2018. وأضاف أن هذه الزيادة جاءت نتيجة الارتفاع في حجم محفظة التمويل بحوالي 260 مليون دينار لتبلغ 1.87 مليار تقريباً مقارنة مع 1.61 مليار تقريباً كما في نهاية عام 2018، محققة بذلك ارتفاعاً بلغت نسبته 16 في المئة.

ولفت إلى ارتفاع حجم محفظة الاستثمارات بحوالي 74 مليون دينار وصولاً إلى 180 مليوناً مقارنة مع 106 ملايين دينار في عام 2018 محققة بذلك نمواً بلغ 70 في المئة نتيجة الارتفاع في استثمارات بصكوك عالية الجودة.

وأضاف الجراح أن إيرادات التمويل ارتفعت بحوالي 14 مليون دينار وصولاً إلى 103 ملايين أي بنسبة 16 في المئة مقارنة مع عام 2018 إضافة إلى ارتفاع إيرادات الاستثمار بحوالي 2.5 مليون دينار أي بنسبة 160 في المئة، وصولاً إلى 4.1 ملايين دينار مقارنة مع 1.6 مليون خلال العام الماضي.

وعلى صعيد توزيعات الأرباح، أفاد الجراح بأن مجلس إدارة «KIB» قرر التوصية بتوزيع أرباح نقدية بواقع 7 في المئة من القيمة الاسمية للسهم (أي بما يمثل 7 فلوس للسهم الواحد)، إضافة إلى توزيع أسهم منحة بواقع 5 في المئة من رأس المال المصدر والمدفوع (أي بما يمثل 5 أسهم لكل 100 سهم)، وتخضع هذه التوصية لموافقة الجمعية العامة لمساهمين البنك والجهات المختصة.

ولفت من جانب آخر، إلى ارتفاع حسابات المودعين بحوالي 151 مليون دينار وبنسبة نمو 11 في المئة لتصل إلى 1.47 مليار دينار مقارنة مع 1.32 مليار للعام الماضي.

وقال الجراح إن حسابات المودعين بالدينار الكويتي شهدت نمواً متميزاً خلال عام 2019، إذ بلغت نسبة العائد السنوي على وديعة «KIB» بالدينار الكويتي 3.5 في المئة وعلى وديعة طويلة الأمد بالدينار الكويتي (ثلاث سنوات) 3.7 في المئة لعام 2019، ومن ناحية أخرى، فقد حقق حساب الإثمار الاستثماري نمواً جيداً إذ بلغ متوسط صافي العائد السنوي 1.75 في المئة بنهاية عام 2019.

وبين أن هذا الحساب الموجه للشركات يتمتع بمزايا الحساب الجاري وحساب التوفير معاً، إذ يتيح للشركات إمكانية السحب والإيداع دون أي قيود وفي ذات الوقت جني الأرباح على الأرصدة المتاحة بالحساب، فضلاً عن المزايا المرنة الأخرى لحساب الإثمار ومن بينها عدم وجود حد أدنى لفتح الحساب وإمكانية إصدار دفتر شيكات.

وأشار أيضاً إلى حساب التوفير الاستثماري بالدينار الكويتي الذي استمر في تحقيق أعلى العوائد في السوق الكويتي خلال عام 2019، إذ بلغ صافي العائد السنوي على حساب التوفير الاستثماري 2.1 في المئة بنهاية عام 2019.

وذكر أن العملاء من الأفراد يستطيعون الاستمتاع بمزايا هذا الحساب الذي يمنحهم خاصية التوفيـر والاستثمار في آن واحد مع إمكانية فتح الحساب بالدينار الكويتي أو غيره من العملات الأجنبية الرئيسية، إلى جانب أنه لا يوجد حد أدنى لفتح الحساب ويتم توزيع الأرباح بشكل ربع سنوي، وقد تم إيداع الأرباح في حسابات السادة المودعين فور إعلان النتائج المالية.

منتجات عالية الجودة

أكد الجراح حرص «KIB» على مواصلة مسيرة النمو، مع تقديم المنتجات والخدمات العالية الجودة والتي تتخطى التوقعات في السوق المصرفي التنافسي.

وأضاف الجراح أن «أداءنا المالي يشهد على رؤية توجهنا الاستراتيجي، والاستفادة من أحدث الابتكارات لخدمة عملائنا بشكل أفضل وتبني الحلول الرقمية التي تتماشى مع أهداف شعارنا في أن نكون بنكاً للحياة».

وكانت وكالة التصنيف العالمية فيتش ثبتت عام 2019 التصنيف الائتماني طويل الأجل (Long-term IDR) لـ «KIB» عند +A مع نظرة مستقبلية مستقرة وكذلك تثبيت القدرة الذاتية (VR) للبنك عند - bb.

وتعليقاً على هذه النتائج، أفاد نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ«KIB»، رائد بوخمسين بأن «KIB» مازال يتمتع ببيئة تشغيلية مستقرة، مؤكداً أن التصنيف الائتماني الأخير للبنك ينعكس على مكانته المتميزة ومتانة توجهه الاستراتيجي وسمعته في السوق.

وقال بوخمسين، إن «KIB» نجح في أداء دور فعال في الاقتصاد الوطني، إذ قدم التمويل للمؤسسات والأفراد معاً، كما أصبح عنصراً رئيسياً في إصدار الصكوك عالية الجودة في المنطقة.

وذكر أن إصدار البنك صكوكاً إضافية من الشريحة الأولى من رأس المال بقيمة 300 مليون دولار أمريكي خلال الربع الثاني من عام 2019، انعكس على نسبة معدل كفاية رأس المال ليبلغ 19.24 في المئة ومعدل الرفع المالي 11.79 في المئة كما في 31 ديسمبر 2019، كما تم الحفاظ على معيار صافي التمويل المستقر عند 107.49 في المئة.

وتقديراً لجهوده المتواصلة في عام 2019 لفت إلى حصول «KIB» على عدد من الجوائز المحلية والإقليمية والدولية المرموقة التي تعكس أدائه الرائع وإنجازاته في مختلف المجالات والقطاعات، وتشمل هذه الجوائز حصول «KIB» على جائزة أفضل بنك متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2018، وذلك للعام الرابع على التوالي، من مجلة كابيتال فاينانس إنترناشونال (Cfi)، كما نال أيضاً جائزة أفضل بنك إسلامي في الخليج لعام 2018 من مجلة وورلد فاينانس، للعام الثالث على التوالي.

وبالإضافة إلى ذلك، إشار إلى حصول البنك على جائزة صفقة العام في الكويت لعام 2018 من قبل مجلة إسلاميك فاينانس نيوز (IFN)، عن صفقة تمويل المرابحة المشترك التي عقدها بقيمة 250 مليون دولار، كما حصل على شهادة الأيزو 22301:2012 لإدارة استمرارية الأعمال من جديد والتي تستمر حتى عام 2022.

وتحدث بوخمسين عن استحقاق «KIB» جائزة أفضل بنك في تطبيق المسؤولية الاجتماعية في الخليج للمرة الأولى في تاريخه، ضمن سياق الجوائز التي تمنحها مجلة وورلد فاينانس، تكريماً للمؤسسات والشركات المالية والاستثمارية المتميزة في دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال إن البنك نال أيضاً جائزة أفضل مبادرة عربية مصرفية حول المسؤولية الاجتماعية للشركات عن برنامج مكافحة الأمية المالية لعام 2019 خلال حفل توزيع جوائز الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب لعام 2019، الذي نظمته مجلة الاتحادThe Banking Executive ، تقديراً لبرنامجه الفريد لنشر الثقافة المالية والمصرفية وسعيه إلى محو الأمية المالية ومعالجة المعوقات التي تواجهها بهدف تحسين حياة أفراد المجتمع ورفع مستوى معيشتهم.

وذكر بوخمسين أنه نتيجة لاستراتيجيته «KIB» الحالية، يشهد البنك المزيد من النمو عاماً بعد عام، ويهدف إلى تطوير خدمة العملاء وتلبية احتياجاتهم المتغيرة من خلال اعتماده أحدث الخدمات والحلول الرقمية التي يمكن الوصول إليها بمنتهى السهولة في أي وقت ومن أي مكان.

وبين أن هذا النمو سوف يساعد «KIB» في تحقيق أهدافه الاستراتيجية وتعزيز مكانته كمصرف إسلامي رائد على المدى البعيد، إلى جانب تعزيز ثقة العملاء به وسمعته في السوق مما يؤكد على سجله الحافل وفرص النمو العديدة التي تنتظره.

ربحية السهم بلغت 15.01 فلساً في عام 2019 و7% أرباحاً نقدية و5% أسهم منحة

نمو أصول البنك بنسبة 24% ونمو حسابات المودعين 11%

16% الزيادة في حجم محفظة التمويل و16% النمو في إيرادات التمويل

إصدار صكوك الشريحة 1 من رأس المال 300 مليون دولار أميركي لتعزيز معدل كفاية رأس المال

3.5% معدل العائد السنوي لوديعة «KIB» بالدينار الكويتي في عام 2019

العائد الأعلى بالسوق الكويتي على حساب التوفير الاستثماري

«فيتش» تثبت التصنيف الائتماني الطويل الأجل للبنك عند +A مع نظرة مستقبلية مستقرة

وديعة طويلة الأمد بالدينار الكويتي (ثلاث سنوات) حققت 3.7% عائداً سنوياً في الربع الرابع من 2019
back to top