«بوبيان»: نجاح عرض الاستحواذ على «لندن والشرق الأوسط»

إجمالي الموافقات المستلمة مع الأسهم المملوكة للمجموعة تمثل 67.44% من الأسهم المصدرة

نشر في 29-01-2020
آخر تحديث 29-01-2020 | 00:00
نائب الرئيس التنفيذي لبنك بوبيان عبدالسلام الصالح
نائب الرئيس التنفيذي لبنك بوبيان عبدالسلام الصالح
أعلن بنك بوبيان أنه تسلم أمس الأول "أول تاريخ إغلاق لقبول العرض" موافقات تتعلق بإجمالي عدد أسهم يبلغ 73.263.270 سهماً من أسهم بنك لندن والشرق الأوسط "تمثل 39.52 في المئة" تقريباً من الأسهم العادية المصدرة لذلك البنك، ليصبح الإجمالي بعد إضافة الأسهم المملوكة لمجموعة بنك بوبيان 67.44 في المئة تقريباً من تلك الأسهم.

وقال نائب الرئيس التنفيذي لبنك بوبيان عبدالسلام الصالح في تصريح صحافي أمس، إنه "بناء على ذلك، فإن جميع شروط العرض تم الوفاء بها أو تم التنازل عنها وأصبح العرض غير مشروط لكل من الموافقات ولجميع الجوانب اعتباراً من ذلك التاريخ.

وأضاف الصالح أن العرض سيظل مفتوحاً لأي موافقات إضافية حتى الواحدة من بعد ظهر يوم 19 فبراير 2020 "بتوقيت لندن" أو أي موعد أو تاريخ لاحق يحدده بنك بوبيان، بعد موافقة هيئة الاستحواذ والاندماج بالمملكة المتحدة، وسلطة دبي للخدمات المالية متى استدعى الأمر.

وأوضح أنه باعتباره "واحداً من البنوك الرائدة والأسرع نمواً في الكويت، فإن لدينا عدداً متزايداً من عملاء دول مجلس التعاون الخليجي الذين يسعون للوصول إلى فرص استثمارية متوافقة مع الشريعة الإسلامية في المملكة المتحدة"، مؤكداً أن "تعزيز نسبة ملكيتنا في بنك لندن والشرق الأوسط سيمكننا من تطوير أعماله ودفع النمو في كلا البنكين".

ولفت إلى أنه بعد الانتهاء من الاستحواذ، يعتزم بنك بوبيان أن يستمر بنك لندن والشرق الأوسط في العمل كبنك مستقل ضمن مجموعة بنك بوبيان.

وكان البنك أعلن في 5 ديسمبر 2019 توصله إلى اتفاق مع أعضاء مجلس الإدارة المستقلين في بنك لندن والشرق الأوسط بشأن شروط العرض النقدي بالكامل المقدم من "بوبيان" للاستحواذ على أسهم بنك لندن والشرق الأوسط "باستثناء أسهم بنك لندن والشرق الأوسط المملوكة بالفعل لبنك بوبيان أو شركاته الزميلة و أسهم الخزينة".

ويعد بنك لندن والشرق الأوسط شركة عامة محدودة في المملكة المتحدة، وهو مدرج في بورصة ناسداك دبي، ويقدم خدمات متوافقة مع الشريعة الإسلامية الغرّاء لعملائه.

وبتاريخ 20 ديسمبر 2019، نشر بنك بوبيان مستند العرض المتضمن جميع الشروط والأحكام المتعلقة بالعرض الذي بموجبه يحق لمساهمي بنك لندن والشرق الأوسط الحصول على 1.05 دولار أميركي للسهم، وحصل بنك بوبيان أيضاً على تعهدات غير قابلة للإلغاء من بعض مساهمي بنك لندن والشرق الأوسط بقبول العرض بنسبة 13.21 في المئة تقريباً من الأسهم العادية المصدرة لرأسمال بنك لندن والشرق الأوسط كما في 4 ديسمبر 2019.

وكان بنك بوبيان أعلن قبل أيام تحقيقه أرباحاً صافية بنهاية عام 2019 بلغت 62.7 مليون دينار بنسبة نمو 12 في المئة عن العام السابق له وبربحية سهم 20.4 فلساً مقارنة بربحية سهم 19.2 فلساً عام 2018.

ويأتي استحواذ بنك بوبيان على بنك لندن والشرق الأوسط مواكباً لاحتفال البنك بمرور 15 عاماً منذ تأسيسه و10 سنوات منذ البدء في المرحلة الجديدة التي أثمرت العديد من الإنجازات والنجاحات التي تحققت ولأهمها ارتفاع الحصة السوقية بمختلف أشكالها في الكويت.

ومع نهاية عام 2019 فان جميع مؤشرات البنك الرئيسية شهدت نموا ملحوظا حيث ارتفع إجمالي الأصول إلى 5.3 مليارات دينار بنسبة نمو قدرها 22 في المئة كما ارتفعت ودائع العملاء إلى 4.3 مليارات دينار بنمو نسبته 17 في المئة إلى جانب ارتفاع محفظة التمويل إلى 3.7 مليارات دينار بنسبة نمو 14 في المئة إلى جانب الارتفاع المتواصل لقاعدة عملاء البنك.

وارتفع إجمالي قيمة حقوق الملكية في البنك إلى 575 مليون دينار، كما ارتفعت الإيرادات التشغيلية لتصل إلى 146 مليوناً، فيما ارتفعت الحصة السوقية من التمويل عموماً إلى حوالي 9.3 في المئة حالياً بينما ارتفعت حصة بنك بوبيان من تمويل الأفراد تحديداً إلى ما يقارب 12 في المئة إلى جانب تحقيق معدلات نمو متميزة في المحفظة الائتمانية للشركات وصلت إلى 17 في المئة عن طريق جذب العديد من الشركات التشغيلية المعروفة بملاءتها المالية والاقتصادية وذلك مع التمسك الشديد بأعلى معايير الجودة الائتمانية ودراسة وتنويع المخاطر.

وأضاف بوبيان في عام 2019 إنجاز جديد إلى إنجازاته من خلال قيام وكالة "ستاندرد آند بورز" العالمية بتأكيد التصنيف الائتماني طويل الأجل للبنك عند المستوى A مع نظرة مستقبلية مستقرة ليكون بذلك ثاني أعلى تصنيف ائتماني بين البنوك المحلية.

وأبرزت الوكالة في مبررات منحها البنك هذا التصنيف بأن بوبيان يعد خامس أكبر بنك في الكويت وأنه يتمتع بعلامة تجارية قوية على مستوى خدمات الأفراد إضافة إلى مركزه السوقي الجيد ورسملته القوية جنباً إلى جنب مع ربحيته الجيدة.

وخلال العام الماضي تمكن بنك بوبيان من الاستمرار في الحفاظ على تقدمه وتفوقه التقني من خلال الحصول على جائزة أفضل بنك إسلامي في العالم في الخدمات المصرفية الرقمية للعام الخامس على التوالي من مؤسسة غلوبل فاينانس.

وللمرة الأولى على مستوى الكويت تتفق مؤسستان، وهما مؤسسة غلوبل فاينانس وبانكر على منح بوبيان جائزة أفضل بنك إسلامي في الكويت لعام 2019 نتيجة ما حققه من نمو في مختلف مؤشراته المالية ونمو حصصه السوقية.

الاستحواذ سيمكّن البنك من تقديم خدمات مالية متوافقة مع الشريعة الإسلامية لعملائه في المملكة المتحدة الصالح
back to top