صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4388

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«عجلة» يحصد 5 جوائز ترشحه لمهرجانات دولية

فيلم قصير من بطولة غلوم والحداد وإخراج الشاطي

قال الفنان ومخرج فيلم "عجلة" فهد الشاطي إن "سعادتي بهذه التقديرات الدولية، التي لم أتوقع الحصول عليها، لا توصف، ورغم إيماني بعملي وبالفيلم فإن النجاح فاق التوقعات بحصد 5 جوائز دولية، ونستعد لحصد المزيد من التقديرات والجوائز في الفترة المقبلة".

وأكد الشاطي أن الفيلم وما حققه من نجاح هو محصلة اجتهادات صغيرة تتراكم يوما بعد يوم على كل المستويات ولجميع فريق العمل الذي ضم الفنان القدير عبدالله غلوم والفنان الشاب حسين الحداد في قصة للكاتب عثمان الشطي، بالتعاون مع مدير إضاءة وتصوير مشاري الخوالد، وأزياء سارة مسلم، ومهندس صوت ياسر الخالد وعلي الفضلي.

وأوضح أن الفيلم مثل الكويت في مهرجانات دولية عالمية، ليحصد جائزة أفضل إخراج سينمائي من مهرجان غولدن بيكتشرز بأميركا، وجائزة أفضل بوستر فيلم قصير من مهرجان شاتراباتي بالهند، وجائزة أفضل ممثل مساعد من مهرجان أندر ذا ستارز بإيطاليا، وجائزة أفضل فيلم قصير وأفضل مدير إضاءة وتصوير من مهرجان سي كي أف ببريطانيا.

ترشيحات كبرى


وأضاف الشاطي أن الجوائز الخمس رشحت الفيلم لخوض مسابقات أقوى وأكثر شهرة، ومنها نصف نهائيات مهرجان هوليوود للأفلام المتحركة للمنافسة على جائزة أفضل فيلم أجنبي قصير.

واستطرد: "كما يتم الاستعداد حاليا لخوض نهائيات مهرجان روما بريزما في إيطاليا، للمنافسة ضمن قائمة أفضل فيلم قصير وأفضل بوستر، كما تم ترشيح الفيلم للمشاركة في نهائيات مهرجان إيراسيا موسكو بروسيا، ومهرجان ديب كت بكندا، ومهرجان بيك يور فليك بالهند".

وأشار إلى أن "الفيلم عالج فكرة هامة هي أنه عندما تتوقف العجلة عن الحركة لا يعني التوقف عن استكمال الطريق، من خلال تسليط الضوء على ما نعانيه من أزمات في منطقتنا العربية، ونزاعات حول من يتولى عجلة القيادة؛ الشاب أم العجوز، وهي قصة محكمة أبدع في ربط خيوطها الدرامية باختزال شديد ومدة لا تتجاوز 10 دقائق الكاتب عثمان الشطي".

في سياق آخر، حصد الشاطي جائزة الكويت للإبداع عن عام 2019، في الدورة السابعة للمهرجان الذي استضافه مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي ديسمبر الماضي.

ويعكف الشاطي على قراءة عدد من النصوص الدرامية، يعود من خلالها للتلفزيون بعد انشغاله 4 سنوات بإخراج الفيلم القصير والإعلانات، حيث كان آخر أعماله مسلسل "لقيت روحي" للمخرج خالد جمال، وشارك في بطولته سعد الفرج وعبدالعزيز الحداد وسلمى سالم وشيلاء سبت وفاطمة عبدالرحيم، وغيرهم من الفنانين.