صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4360

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

أوركسترا كييف الأوكرانية تعزف أشهر السيمفونيات العالمية

على مسرح عبدالحسين عبدالرضا لدعم مبادئ الحب والسلام حول العالم

في حفل اكتظ بالحضور، قدمت أوركسترا كييف الأوكرانية أشهر الكلاسيكيات الموسيقية العالمية في أمسية بقيادة فنان اليونسكو من أجل السلام المايسترو هيرمان ماكارينكو.

استضاف مسرح عبدالحسين عبدالرضا، مساء أمس الأول، حفل أوركسترا كييف الأوكرانية بمناسبة أسبوع أوكرانيا في الكويت، ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي في دورته الـ 26 بحضور الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كامل العبدالجليل والسفير الأوكراني لدى الكويت د. أوليكساندر بالانوتسا إضافة إلى الحضور الجماهيري من المقيمين وأبناء الجالية الأوكرانية.

تبادل الدروع

وفي بداية الحفل، تبادل العبدالجليل والسفير الأوكراني الدروع التذكارية، تلت ذلك كلمة شكر وترحيب بالحضور من السفير الأوكراني، الذي عبر عن امتنانه للمجلس الوطني للثقافة على حسن التعاون والاهتمام الشديد على مدى أكثر من 5 أشهر ماضية تم خلالها الترتيب لفعاليات أسبوع أوكرانيا في الكويت بمناسبة اليوم الوطني الأوكراني.

وقال بالانوتسا في كلمته، إن اليوم الوطني الأوكراني من أجمل الأيام التي تمر على الشعب الأوكراني كل عام، لما يحمله من دلالات المحبة والسلام والوحدة والجمال القابع في نفس كل أوكراني عاشق لوطنه، حيث يلتقى ملايين الأوكرانيين في الساحات والشوارع والطرق ويصنعون سلاسل بشرية صامتة تمتد كيلومترات، للتعبير عن وحدة الشعب الأوكراني، مؤكداً أن استضافة الكويت للأسبوع الأوكراني بمناسبة اليوم الوطني يدل على عمق علاقات الصداقة والمحبة والترابط بين الشعبين.

وأوضح أن أوركسترا كييف إحدى أفضل الفرق الموسيقية الأوكرانية ولها حضور عالمي كبير منذ تأسيسها في باريس عام 2004 ومنذ ذلك الحين، وهي تقيم حفلاتها على كبرى المسارح العالمية، ومنها قاعة اليونسكو وكاتدرائية لا مادلين في باريس، وقاعة بيدرخ سمينانا "براغ"، وأوبرا القاهرة في مصر، فضلاً عن حفلاتها المتنوعة فيها بلجيكا وإيطاليا وصربيا وإيران والتشيك وقبرص والصين وغيرها من دول العالم، لذلك كان الحفل داعماً قوياً لمبادئ وشعار الحب والسلام حول العالم، وبقيادة مايسترو هو سفير للسلام.

ويقود أوركسترا كييف أحد أشهر الموسيقيين العالميين ومؤسسها المايسترو الأوكراني العالمي هيرمان ماكارينكو والحاصل على ألقاب عدة منها فنان اليونسكو من أجل السلام، وممثل الثقافة الأوكرانية، وفنان الشعب الأوكراني، كما يتولى قيادة موسيقى الأوبرا الوطنية الأوكرانية.

برنامج متنوع

وقدمت الفرقة الموسيقية المكونة من 40 عازفاً مجموعة متنوعة من أشهر سيمفونيات الموسيقى العالمية بإتقان وحماس شديد، كما تفاعل الجمهور مع ما قدمته الفرقة تعبيراً عن إعجابهم بالبرنامج المتنوع والمستوى الرائع من الأداء المحترف.


وافتتح برنامج الحفل بعزف السلام الوطني الكويتي، تلاه السلام الوطني الأوكراني، ثم انطلقت الأوكسترا بإتقان مبهر وعزفت عدداً من المقطوعات العالمية لأشهر الموسيقيين الأوكرانيين منها "Hopak"، و"Kozachok لـ "Gulak- Artemovsky"، و"Shchedryk" لـ " Mykola Leontovych".

وواصلت الأوركسترا عزفها المبدع لأشهر كلاسيكيات الموسيقى العالمية، فألهبت مشاهر الجمهور برائعة الموسيقي الروسي الشهير

"Dmitri Shostakovich" مقطوعة "Waltz"، تلاها عودة لأوكرانيا وعزف السيمفونية العالمية "Melody" لـ للموسيقي لأوكراني " Myroslav Skoryk"، ثم مقطوعة "Tango" للأوكراني الشاب "Evgeny Khmara" الذي حقق خلال السنوات العشر الأخيرة شهرة واسعة وخاصة بعد فوزه بلقب Ukraine's Got Talent.

كما تضمنت الأمسية عزف "Little Night Serenade" رائعة الأسترالي "Wolfgang Amadeus Mozart"، ثم عزف الرقصة "Hungarian Dance 5" للموسيقي الألماني " Johannes Brahms"، و"Waltz of the flowers" لـ "Dmitri Shostakovich"، و"Trick-track" للموسيقي النمساوي "Johann Strauss"، و"Chardash" للملحن الإيطالي "Vittorio Monti"، و"Introduction to the opera Carmen"، للمؤلف الموسيقي الفرنسي " Georges Bizet"، وانتهت المقاطع الموسيقية بعزف "Fiddle-Faddle" للموسيقي الأميركي " Leroy Anderson".

معرض للأطفال

اختتم البرنامج الفني والثقافي لأسبوع أوكرانيا في الكويت صباح أمس، بافتتاح معرض الصور الفوتوغرافية والمعرض الفني للأطفال بمبنى كلية الآداب جامعة الكويت وسط حضور كبير من الجانبين الكويتي والأوكراني والطلبة والخريجين أبناء الكلية.

وافتتحت المعرض عميدة كلية الآداب في جامعة الكويت د. سعاد عبدالوهاب والسفير الأوكراني د. أوليكساندر بالانوتسا، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وأعضاء السفارة الأوكرانية بحضور طلابي وإعلامي كبير.

وشهد المعرض إقبالاً كبيراً إذ ضم 20 صورة فوتوغرافية تعبر عن مراسم استقبال الشعب الأوكراني لليوم الوطني وحمل المعرض عنوان «وحدة الشعب الأوكراني عبر الزمان»، وجسدت الصور مشاهد الفرحة التي تعم الأوكرانيين في هذا اليوم وما يصنعونه من سلاسل بشرية تعبر عن وحدتهم واحتفالهم باليوم الوطني.

كما تفقد الجمهور المعرض الفني للأطفال، الذي حمل عنوان «الطفل السعيد... أوكرانيا المزدهرة» الذي يأتي تكريساً لفنون الأطفال في سن 12 إلى 15 عاماً، إذ يرسمون لوحات تعكس الفنون التقليدية في أوكرانيا، كالملابس والعادات والطبيعة وهوايات الشعب ويتم عرضها في هذا اليوم كل عام.

الصور الفوتوغرافية ومعرض الأطفال يستقطبان طلبة كلية الآداب