صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4360

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«التخت العربي للموسيقى» قدمت 19 مقطوعة من روائع الطرب الأصيل

بعنوان «بليغيات» على خشبة مسرح عبدالحسين عبدالرضا

استحضرت فرقة «التخت العربي للموسيقى والغناء العربي» روائع من الطرب القديم على مدى ساعتين، مستعيدة الإرث الموسيقي الخالد.

ليلة طربية بامتياز، أحيتها فرقة «التخت العربي للموسيقى والغناء العربي»، بعنوان «بليغيات»، على خشبة مسرح عبدالحسين عبدالرضا، بحضور جماهيري كبير تقدمه الأمين العام المساعد لقطاع الفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د. بدر الدويش.

واستحضرت الفرقة روائع الطرب العربي الأصيل على مدى ساعتين، مستعيدة الإرث الموسيقي الخالد الزاخر لألحان الموسيقار الكبير الراحل بليغ حمدي، والتي تغنت بأصوات عمالقة الفن العربي أم كلثوم وعبدالحليم حافظ، بقيادة المايسترو د. ياسر معوض، وبمصاحبة مجموعة من العازفين الذين عزفوا الأنغام الموسيقية وسط تفاعل وانسجام من الحضور الجماهيري.

وتضمن برنامج الحفل على التوالي 19 مقطوعة موسيقية خالدة من أجمل وأشهر أغاني الفنانين الراحلين أم كلثوم وعبدالحليم حافظ، وهي «ألف ليلة وليلة، عيون بهية، تخونوه، ليالينا، سيرة الحب، جانا الهوى، بعيد عنك، متى أشوفك، الحب اللي كان، زي الهوا، الهوا هوايا، على حسب وداد قلبي، على رمش عيونها، حب ايه، أنساك، أنا كل ما أقول التوبة، كلمة حلوة وكلمتين، حلوة بلادي السمرا بلادي، يا حبيبتي يا مصر».


سعادة غامرة

من جانبه، عبر قائد الفرقة الموسيقية د. ياسر معوض عن سعادته بزيارة الكويت، والمشاركة في فعاليات المهرجان مضيفا: «لقد تشرفت أن تكون فرقتنا ضمن فعاليات هذا المهرجان العربي الثقافي العريق»، مقدما الشكر والتقدير للمجلس الوطني، مثمنا دور وجهد مديرة المهرجان فوزية العلي.

وأضاف معوض أن فرقة «التخت العربي للموسيقى والغناء العربي» تعمل جاهدة في المشاركات والحفلات داخل وخارج مصر على إحياء الروائع الطربية والفن الأصيل، وفي هذا الحفل تقدم ألحانا متنوعة من مسيرة الموسيقار الكبير الراحل بليغ حمدي، والذي لحن ما يقارب 1475 لحنا لكبار المطربين.

ولفت إلى أن حمدي يعتبر من أكثر الملحنين بالعالم العربي في عدد ألحانه، «وبالتالي حاولنا اختيار ألحان محددة في هذا الحفل من أغاني العملاقين أم كلثوم وعبدالحليم حافظ، وقدمنا نماذج متنوعة من ألحان حمدي الخالدة.

الموسيقار الراحل بليغ حمدي قدّم 1475 لحناً