صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4475

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«مونتيرو 2020»... أيقونة «ميتسوبيشي» الجديدة

تغيير جذري شمل التصميم من الجهتين الأمامية والخلفية... والداخلية
بمحرك 6 سلندرات بقوة 220 حصاناً وناقل حركة 8 سرعات

بتصميم جديد كلياً، خرجت اليابانية «ميتسوبيشي مونتيرو 2020» بتفاصيل حديثة وغير مسبوقة شملت المظهر والجوهر فضلاً عن قوتها وأدائها على الطريق بتزويدها بمحرك من 6 سلندرات بقوة حصانية تصل إلى 220 مرتبطة مع ناقل حركة أوتوماتيكي من 8 سرعات، و«الجريدة» اختارتها اليوم للحديث عن مواصفاتها بعد تجربة قيادتها في البلاد بدعوة خاصة من شركة الملا موتورز الموزع الوحيد لسيارات ميتسوبيشي في الكويت.

بتفاصيل غير مسبوقة، جاءت اليابانية ميتسوبيشي مونتيرو سبورت 2020 الجديدة لتجمع بين تصميم متطور فاخر يركز على راحة القيادة، والرحابة، والتشغيل الذكي البديهي، بدءاً من عدادات LED الكبيرة وشاشة عرض النظام الصوتي المتصل بالهاتف الذكي، ووحدة التحكم المركزية المنحوتة والفرش الناعم المبطن، وصولاً إلى حيز الركبتين والمسند المحسن وغيرها الكثير الكثير، مما يجعل كل التفاصيل مصقولة بأناقة ومضبوطة بدقة عالية لتعزز من متعة القيادة وتمنحك شعور الواثق بقدراته وأسلوبه.

وبهدف الاستمتاع بتجربة قيادة عنوانها الترف والفخامة، تزهو مونتيرو سبورت الرائدة بمجموعة من الميزات الداخلية الرائعة: مقاعد جلدية أنيقة بوسادة من طبقتين ومساحة جلوس واسعة مريحة، وتفاصيل صغيرة كمقابض مسطحة وأخرى للأبواب بلاستيكية بخياطة مزدوجة، ولوحات مفاتيح كهربائية للنوافذ بطبقتين من اللون الأسود، وزخارف ولمسات جمالية ناعمة بخياطة مفردة تجود بها أنحاء المقصورة.

وعند الحديث عن ميزة التواصل، فإن شاشة عرض LED الملونة مقاس 8 بوصات للمعلومات المتعددة، عبارة عن مزيج من الجمال ويسر الاستخدام العملي، وهي الأولى من نوعها لسيارات ميتسوبيشي، مع التميز بسهولة القراءة وتعزيز المظهر الفريد والشعور بالراحة في قمرة القيادة، كما يمكن تحديد أنواع العرض حسب التفضيل أو الحاجة أو التحقق من المعلومات المختلفة في لمحة بصر.

محرك V6

خرجت الرائدة الرباعية مونتيرو سبورت الجديدة كلياً بمحرك سداسي السلندرات V6 MIVEC بسعة 3.0 لترات بقوة حصانية تصل إلى 220 حصاناً ليتسارع بكل حيوية حتى مع الحمولات الثقيلة أو السفر على الطرق الجبلية، الذي ارتبط مع ناقل الحركة الأوتوماتيكي بثماني سرعات، وهو الأول من ميتسوبيشي موتورز، والاستمتاع برحلة أكثر سلاسة وفخامة وكفاءة عالية في استهلاك الوقود، مما يتيح لك معدلات السرعة الرياضية وإمكانية نقل السرعات بسهولة وضغطة واحدة، دون رفع يدك عن عجلة القادة.

وللحفاظ على الثقة الكاملة أثناء القيادة في جميع التضاريس، تم تصميم الرباعية الرائدة مونتيرو سبورت 2020 لتحقيق أقصى قدر من الاستقرار والثبات، إذ تسهم بنيتها الصلبة وبدنها المنحوت بديناميكية هوائية في توفير التحكم الأمثل والأداء المستقر على الطرق السريعة. ويتناغم نظام الدفع الرباعي الموثوق مع نظام التعليق المتقدم لبقائك على اتصال مع ظروف تضاريس الطريق كي تنعم بقيادة سلسة ثابتة. علماً أن نظام "سوبر سيلكت للدفع الرباعي- ll"، يمنحك إمكان اختيار وضع القيادة والتنقل بين وضع الدفع الثنائي والتبديل إلى الدفع الرباعي بمنتهى الراحة والسلاسة عند سرعة تصل إلى 100 كم في الساعة.

وعند ازدياد صعوبة السير، ماعليك سوى إغلاق القفل التفاضلي المركزي باختيار وضع الضبط 4HLC الخاص بالأراضي الوعرة أو وضع الضبط 4LCC للمنحدرات والأراضي الموحلة والرملية أو الثلجية.

يقوم نظام التحكم في هبوط المنحدرات تلقائياً بتفعيل الفرامل للحفاظ على سرعتك أثناء هبوط المنحدرات، إذ يمكنك توظيف النظام بسرعة 2 - 20 كم في الساعة، مما يتيح لك التركيز على التوجيه وهبوط المنحدر دون الحاجة إلى استخدام فرامل اليد.

ويؤدي قفل التروس التفاضلي الخلفي إلى تقليل الاختلافات في الدوران بين العجلات الخلفية لضمان قوة السحب القصوى حتى على الأسطح الرملية والطينية والصخرية.

ويعمل نظام التحكم النشيط في التوازن والسحب على تنظيم قوة الفرامل على العجلات أثناء الانحراف لإبقاء السيارة في توازن ممتاز عند الحاجة، كما يعزز من السحب لمنع فقدان عزم الدوران عند الانزلاق بالتحكم في خرج المحرك وتغعيل قوة الفرامل.

وعند صعود مرتفع حاد، يساعد نظام مؤازرة صعود المرتفعات في منع تراجع السيارة إلى الخلف عند تحرير الفرامل، بالحفاظ على قوة الكبح لثانيتين اثنتين إلى أن تقوم بالضغط على دواسة السرعة.

وبما أن التحديات تأتي في جميع الأشكال والأحجام، فقد تم تصميم الرائدة مونتيرو سبورت 2020 لضمان قدرة قوية على المناورة والتسلق والتجاوز والقيادة عبر أصعب التضاريس، فأداؤها المتميز في التغلب على العوائق يجعل جميع هذه التحديات سهلة.

ويعتبر نصف قطر الاستدارة في مونتيرو سبورت صغير بشكل مدهش بالنسبة لمركبة صغيرة بهذا الحجم، مما يمنحها ميزة سهولة الإيقاف ويسر المناورة.

وتم تجهيز المركبة بمأخذ تيار متردد ومزود طاقة USB على اللوحة الخلفية لوحدة التحكم للسماح لركاب الصف الثاني بتوصيل الأجهزة الإلكترونية بقوة 150 واط.

ويوفر نظام تكييف الهواء القوي ضبطاً منفصلاً لدرجة الحرارة لكل من السائق والركاب، كما يشمل النظام تقنية "النانو"، مما ينتج عنه أيونات جزيئية دقيقة مغلفة بماء صغير لطيف للبشرة والشعر، إضافة إلى تنقية هواء المقصورة، ويمكن لجميع الركاب الاستمتاع ببيئة أنقى وعناية رائعة في الوقت نفسه، علماً أن تصميم زينة الكونسول الأمامي تم بخياطة مزدوجة أنيقة ذات وسادة ناعمة توفر مساحة إضافية للركبتين وتعزز الراحة أثناء القيادة.

كما يشمل الكونسول رفاً أمامياً سهل الاستخدام لتخزين الأغراض والمتعلقات الشخصية كالهاتف الذكي أو علبة المناديل الورقية الصغيرة مع درج صغير، مما يمنح الراحة اللازمة.

أنظمة متطورة


وتأتي مونتيرو الجديدة بأنظمة فريدة من نوعها أبرزها نظام يساعدك على عرض النظام الصوتي المتصل بالهاتف الذكي مع شاشة اللمس الكبيرة مقاس 8 بوصات على تشغيل الموسيقى عبر USB أو Bluetooth، وإجراء المكالمات باستخدام الصوت، ومشاهدة أفلامك المفضلة عبر HDMI بالتالي، تسهيل رؤية ميزة الترفيه المعلوماتي المحدثة من خلال شاشة العرض مقاس 8 بوصات، والاستمتاع بميزة الترفيه عن طريق تشغيل مقاطع الفيديو المخزنة في أيّ USB على الشاسة، ويعرض نظام الملاحة المتاح معلومات حركة المرور في الوقت الفعلي، حتى تتمكن من الاستمتاع بتجربة قيادة شاملة.

وبفضل طقم أدوات "بلوتوث، تبقيك الرباعية الأيقونة مونتيرو سبورت 2020 على تواصل بعالمك مع التحكم والقيادة بأمان. قم بربط هاتفك المحمول المتوافق مع تقنية "بلوتوث"، ليتيح لك فرص طلب الأوامر الصوتية وإجراء المكالمات الهاتفية وأنت تمسك بعجلة القيادة بثبات. يمكنك استخدام عدد من تطبيقات الصوت والرسائل والمكالمات الصوتية وتطبيقات التنقل من طرف ثالث من جهاز iPhone باستخدام CarPlay، يقع منفذ USB / HDMI قرب لوحة العدادات، مما يتيح سهولة الوصول من كلا المقعدين الأماميين.

وتعمل ميزة Android Auto على تسهيل استخدام خرائط Google من خلال شاشة العرض المركزية مقاس 8 بوصات، كما تتيح إمكانيات التنشيط الصوتي استخدام العديد من التطبيقات المفضلة في السيارة دون استخدام اليدين بسهولة، وتتضمن أيضاً نقل الذاكرة متعددة الوظائف بجودة عالية وشاشة عرض عالية الدقة، واجهة سهلة الاستخدام ووظائف أمر صوتي.

الأمن والسلامة

فيما يختص بميزات السلامة، توظف الرباعية الرائدة مونتيرو سبورت 2020 التكنولوجيا الحديثة لضمان راحة البال، وتدعم خصائص السلامة الجديدة المتطورة بذكاء القيادة الأكثر أماناً سواء أثناء إيقاف السيارة أو القيادة على الطرق السريعة، إذ بوسعك القيادة بثقة أكبر لعلمك أن جميع من معك ينعم بحماية قوة هيكل "رايز" المتين وسواه من تجهيزات الأمان الشاملة.

ويساعد نظام تخفيف آثار التصادم الأمامي في منع التصادم أو تقليل الدمار إذا أصبح التصادم حتمياً عبر الاستجابة إلى رادار المركبات. يحافظ نظام مثبت السرعة التكيفي على مسافة محددة بين سيارتك وأخرى أمامك من خلال الرادار أيضاً حيث تقديم المساعدة أثناء القيادة وتعزيز راحتها، إذ يحد من شعور السائق بالتوتر أثناء الازدحام المروري على الطرق السريعة، كما يستخدم نظام تحذير النقاط العمياء مع نظام التنبيه عند الخروج عن المسار، مستشعرات الموجات فوق الصوتية.

في المصدّ الخلفي لغرض رصد المركبات الموجودة في البقع العمياء الخلفية، وعلى الجانب الأيمن والأيسر، بظهور مؤشر في مرآة الباب الخارجية عند تفعيل النظام وعند إطفاء إشارات الانعطاف.

وفي حال اكتشاف مركبة أثناء تشغيل إشارة الانعطاف، يومض المؤشر في مرآة الباب المقابلة مُصدراً تحذيراً صوتياً، ولتعزيز السلامة، تم توسيع نطاق الاستشعار للكشف بشكل أفضل عن خطر الاصطدام بالمركبات الأخرى أثناء تغيير المسار.

تجربة الجريدة.: قيادة آمنة... ومريحة على الطريق

بقيادة آمنة ومريحة على الطريق، كانت تجربة مونتيرو سبورت الجديدة كلياً لعام 2020 بعد قيادتها، بدعوة خاصة من شركة الملا موتورز الموزع الوحيد لسيارات ميتسوبيشي في الكويت.

ولعل سرعة الانطلاق والثبات كان لافتا خلال قيادة مونتيرو الجديد كلياً، بعد تزويدها بمحرك قوي، فعلى الرغم من قوتها وأدائها الجميل فإن اقتصادية المحرك كانت واضحة خلال استهلاكها للوقود.

وكان من اللافت في تصميم مونتيرو الجديد الجهة الأمامية التي تميزت بتفاصيل لافتة من الكرومات، والتي تشمل الشبك الأمامي ورسم شعار ميتسوبيشي والهوائيات، إضافة الى الجهة الخلفية التي شملتها كذلك تغييرات، ومنها الدعامة الخلفية التي كانت سابقاً مستوية مع تصميم المركبة، إلا أن التضاريس باتت واضحة في التصميم الجديد.

أجهزة استشعار

تنبّه أجهزة الاستشعار بالموجات فوق الصوتية الأمامية والخلفية السائق بوميض ألوان عن اقتراب السيارة من عائق ما، وتم تصميم فرامل الإيقاف الإلكترونية بشكل مثالي سهل التشغيل من خلال مفتاح أنيق، إذ يمكن ببساطة سحب المفتاح لتفعيل فرامل الإيقاف أو الضغط عليه للأسفل لتحريره، كذلك، تعمل فرامل إيقاف السيارة أتوماتيكياً لقفل أو تحرير فرامل الإيقاف تلقائياً وفقاً لموضع ذراع التحويل.

كما يعمل نظام تعليق الفرامل الأوتوماتيكي على تعزيز القيادة المريحة وتقليل الشعور بالتوتر من خلال الحفاظ على ثبات السيارة حتى في حال تحرير دواسة الفرامل، فالتوقف عن التسريع سيحرر الفرامل دون أدنى شك.

مزايا أخرى

يضع العديد من المزايا المهمة الأخرى سيارة الدفع الرباعي الرائدة 2020 في مرتبة رفيعة ضمن فئتها، منها مساحة شحن واسعة إذ يمكن طي مقاعد الصفين الثاني والثالث إلى الأسفل، وجناح السقف لتعزيز المظهر الديناميكي في الشكل والانطباع، وهوائي "شارك" المتميز، وإطارات من سبائك معدنية مقاس 18 بوصة، ناهيك عن مجموعة رائعة من خيارات الألوان للمظهر الخارجي: "ألماس أبيض"، و"رمادي ميتاليك"، و"أبيض صلب"، و"فضي"، ومواد خام متنوعة للمقاعد الوثيرة ، ومجموعة من الألوان الخارجية والداخلية.