الأمير: برحيل قابوس فقد العالم أحد رجالاته العظام

سموه وولي العهد ورئيس الوزراء عزوا السلطان هيثم داعين المولى أن يوفقه لمواصلة مسيرة الخير والنماء
صاحب السمو يأمر بالحداد الرسمي وتنكيس الأعلام وتعطيل الدوائر الحكومية 3 أيام

نشر في 12-01-2020
آخر تحديث 12-01-2020 | 00:03
بعث صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد ببرقية تعزية إلى سلطان عمان هيثم بن طارق آل سعيد، أعرب فيها سموه باسمه وباسم الشعب الكويتي عن بالغ الحزن والأسى وخالص التعازي وصادق المواساة له وللأسرة الكريمة وللشعب العماني الشقيق بوفاة المغفور له بإذن الله تعالى السلطان قابوس بن سعيد، رحمه الله تعالى وطيب ثراه.

وأشار سموه إلى أنه فقد أخا عزيزا ورفيق درب تربطه بجلالته علاقة شخصية مميزة سادها الود والمحبة وتقاسم معه الأعباء والمسؤوليات، مؤكدا أن العالم فقد برحيله أحد رجالاته العظام، كما فقدت سلطنة عمان والأسرة الخليجية والأمتان العربية والإسلامية قائدا حكيما كرس حياته لخدمة وطنه وشعبه وقضايا الأمتين العربية والإسلامية.

وأشاد سموه، في البرقية، بما حققته سلطنة عمان الشقيقة في عهد السلطان قابوس من نهضة شاملة وتطور كبير شمل مختلف الميادين، جعلها في مصاف الدول، مستذكرا سموه مواقف الراحل الخالدة تجاه دولة الكويت وقضاياها العادلة ابان الاحتلال العراقي الغاشم لدولة الكويت، والرعاية الكريمة للمواطنين الكويتيين المتواجدين على أرض السلطنة فترة الاحتلال، وإسهامات البلد الشقيق في عملية تحرير الكويت، والتي ستظل دائما ماثلة في ذاكرة أهل الكويت.

وابتهل سموه إلى المولى جل وعلا أن يتغمد السلطان قابوس بن سعيد بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم السلطان هيثم والأسرة الكريمة والشعب العماني الشقيق جميل الصبر وحسن العزاء، وأن يوفق سلطان عمان ويسدد خطاه لمواصلة مسيرة الخير والنماء التي يشهدها البلد الشقيق ويديم عليه موفور الصحة والعافية.

وبعث سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد ببرقية تعزية مماثلة إلى السلطان هيثم، ضمنها سموه خالص تعازيه وصادق مواساته له وللأسرة الكريمة وللشعب العماني الشقيق، سائلا سموه المولى عز وجل أن يتغمد السلطان قابوس بواسع رحمته ومغفرته، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم السلطان هيثم والأسرة الكريمة والشعب العماني الشقيق جميل الصبر وحسن العزاء.

كما بعث رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد ببرقية تعزية مماثلة.

قائد عظيم

وبعد إعلان وفاة السلطان قابوس صرح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء انس الصالح بما يلي:

«‎بقلوب خاشعة مؤمنة بقضاء الله وقدره تلقى مجلس الوزراء نبأ وفاة المغفور له بإذن الله تعالى السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور آل بوسعيدي سلطان سلطنة عمان الشقيقة ‎حيث أكد المجلس بأن دول مجلس التعاون الخليجي والأمتين العربية والإسلامية قد فقدت بوفاته رمزا وقائدا عظيما بما كان له من ثاقب البصيرة وسديد الرأي والحكمة وكريم الخصال كان لها الأثر في تحقيق الانجازات الهائلة التي شهدتها سلطنة عمان خلال عهده الميمون وبلوغها الى المكانة المرموقة التي تتمتع بها إلى جانب دوره الإيجابي في حل العديد من الخلافات التي شهدتها دول المنطقة وتقريب وجهات النظر ولم الشمل على المستوى الخليجي.

‎وفي هذا الصدد فإن مجلس الوزراء يستذكر بكل العرفان والتقدير دور سلطنة عمان الشقيقة بقيادة الفقيد الكبير ووقفتها الشجاعة في رفض العدوان الآثم الذي تعرضت له الكويت على يد النظام البائد في العراق والوقوف بكل قوة لدعم الحق الكويتي تلك المواقف التي ستظل ماثلة في ذاكرة الشعب الكويتي على مر التاريخ.

‎وإزاء هذا المصاب الجلل فإن الكويت وباسم صاحب السمو الأمير وسمو ولي العهد والشعب الكويتي تتقدم بخالص العزاء والمواساة لسلطنة عمان الشقيقة حكومة وشعبا وقد أمر صاحب السمو بإعلان الحداد الرسمي وتنكيس الإعلام وتعطيل جميع الدوائر الحكومية لمدة ثلاثة أيام حدادا على وفاة السلطان قابوس».

ورحب مجلس الوزراء أمس بتولية هيثم بن طارق بن سعيد سلطاناً لسلطنة عمان الشقيقة.

وأكد المجلس ثقته الكاملة بقدرة السلطان هيثم بن طارق بن سعيد على مواصلة المسيرة المباركة للسلطنة على طريق التقدم والازدهار، والاضطلاع بدورها البارز ومسؤولياتها الجسيمة تجاه قضايا وهموم الأمة العربية والإسلامية بما عرف عنه من حكمة وخبرة والتزام بالقيم والثوابت المبدئية الأصيلة، سائلين المولى العزيز ان يسدد على طريق الخير خطاه لكل ما فيه مصلحة الشعب العماني الشقيق، ودول مجلس التعاون الخليجي، والأمتين العربية والإسلامية.

وجرت أمس مراسم تنصيب سلطان عمان هيثم بن طارق بن تيمور خلفاً للسلطان قابوس بن سعيد، الذي وافته المنية مساء الجمعة عن عمر ناهز 79 عاما، بعد فترة حكم امتدت منذ عام 1970.

وزير الدفاع يعزي نظيره العماني

بعث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ أحمد المنصور، ببرقية تعزية إلى الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع بسلطنة عمان بدر بن سعود البوسعيدي، عبَّر فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته، لوفاة السُّلطان قابوس بن سعيد، داعياً المولى، عز وجل، أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، ويلهم ذويه وشعب سلطنة عمان الشقيقة جميل الصبر وحُسن العزاء.

رفيق درب تربطنا معه علاقة مميزة سادها الود والمحبة وتقاسمنا معاً الأعباء والمسؤوليات
back to top