خاص

شنودة: فوجئت بعزف مقطوعتي في «غولدن غلوب»

«موسيقى فيلم شمس الزناتي الأقرب إلى قلبي»

نشر في 10-01-2020
آخر تحديث 10-01-2020 | 00:01
الموسيقار المصري هاني شنودة داخل الاستديو
الموسيقار المصري هاني شنودة داخل الاستديو
شهد حفل توزيع جوائز مسابقة "غولدن غلوب" في نسخته الأخيرة عزف مقطوعة "لونجا 79" للموسيقار المصري هاني شنودة، وهي المقطوعة التي قدمت قبل أكثر من 40 عاماً.
وفي حواره مع "الجريدة"، تحدث شنودة عن المقطوعة وعزفها وكواليس الأمر الذي أكد أنه كان مفاجئاً له إذ لم يكن متابعاً للحفل على الهواء... وفيما يلي نص الحوار:
● كيف تم إبلاغك باستخدام موسيقى "لونجا 79" في حفل "الغولدن غلوب"؟

- فوجئت بالأمر، وسببت لي هذه المسألة ارتباكاً كبيراً في تذكر حتى التفاصيل، فالموسيقى التي صدرت بثاني ألبومات "فرقة المصريين" ضمن ألبوم "حرية"، وتقديمها في "الغولدن غلوب" أسعدني جداً، ولم أعلم قبلها، كما أنني لم أشاهد الحفل على الهواء مباشرة، بل علمت من زملائي ومن الإعلاميين الذين تواصلوا معي، وعندما قمت بمراجعة العقود التي أبرمتها وجدت أنهم حصلوا مني بالفعل على حق استغلال الموسيقى، فالموضوع تم في التوقيت المناسب بالنسبة لهم لاستغلالها مع فوز الفنان المصري الأصل رامي يوسف بجائزة أفضل ممثل، فهو مثال للفنان الذي نفتخر كمصريين به، وتسلم الجائزة في مشهد تاريخي للمبدعين المصريين، وخاصة أنه حرص على الحديث بالعربية والانكليزية، خلال تسلم الجائزة معبراً عن فخره بأصوله المصرية.

الفخر الشديد

● حدثنا عن شعورك بعد معرفتك بالخبر؟

- بالتأكيد شعرت بالفخر الشديد لأنني فنان مصري، حيث يستمع أشهر الموسيقيين ونجوم العالم للموسيقى التي قدمتها، صحيح أنني قدمتها قبل أكثر من 40 عاماً إلا أنني فخور جدا بها.

مقطوعات موسيقية

● هل تراها الآن أفضل ما قدمت من مقطوعات موسيقية؟

- قدمت مقطوعات موسيقية عديدة أعتز بها، و"لونجا 79"، واحدة منها، لكن في الوقت نفسه هناك مقطوعات أخرى أحبها بشدة، وأشعر دائماً أن ما قدمته في فيلم "شمس الزناتي"، من مقطوعات موسيقية هي الأقرب لي، والأكثر نجاحاً، فهذه المقطوعات الموسيقية تم إعادة توزيعها عدة مرات في مصر وخارجها.

8 أغنيات

● كيف جاء التعاقد على مقطوعة "لونجا 79" مع شبكة "هولو"؟

- قبل عدة سنوات، تحدث معي منتج ألماني، بعدما استمع إلى الموسيقى التي أقوم بتقديمها، وأخبرني برغبته في التعاقد معي على حق استغلال الأغنيات التي قدمتها فرقة "المصريين"، وقمت بالفعل بالاتفاق معه على حق استغلال 8 أغنيات، ومن خلاله استمع مخرج أميركي للموسيقي والأغاني واتفق معي على حق استغلال عدة مقطوعات موسيقية من بينها "لونجا 79" لمسلسله الجديد، وتحمست للخطوة خاصة أنها فرصة جيدة جداً إلى أن تصل الموسيقى التي نقدمها إلى العالمية.

● هل ارتباط الجمهور المصري بموسيقي "لونجا 79" ساهم في بقائها بالأذهان؟

- بالتأكيد، فهي من المقطوعات الموسيقية التي أحبها، ولا شك أن استخدامها فترة طويلة في برنامج

"الكاميرا في الملعب" جعل هناك ارتباطا لدى الكثيرين بها، وخاصة من لم يتابع الفرقة وأغانيها من المصريين.

مراجعة الأوراق

● ما سبب تردد اتهامك لهم بالسرقة في البداية؟

- فوجئت بالأمر عندما تحدثت معي وسائل الإعلام حوله، وشعرت بارتباك وقلت إنني لا أتذكر تفاصيل العقود، وحرصت على توضيح الأمر بعد مراجعة الأوراق الرسمية التي احتفظ بها في منزلي.

الجوائز العالمية

● تتحدث بحماس وفخر شديدين عما حدث.

- بالتأكيد، فالأمر في قمة السعادة بالنسبة إلي، وشيء مشرف جداً، أن يحدث هذا الأمر في واحدة من أهم الجوائز العالمية، يحصدها ممثل من أصل مصري وتعزف فيها موسيقى مصرية خالصة، وتنال إعجاب الحضور وتصفيقهم، فنحن أمام تجربة مهمة فنياً، ويجب أن تكون دافعاً للدولة المصرية في الاهتمام بالموسيقي ونشر ثقافتها بين المواطنين ومساعدة الموهبين، فالموسيقي أوصلتنا إلى العالمية.

● هل يمكن أن تساهم في مثل هذا المشروع؟

- بالتأكيد، لن أتردد إذ طلب مني المساهمة في نشر الموسيقي بمصر وخارجها أيضاً، لأن لدينا الكثير من المواهب المميزة التي ينقصها إتاحة الفرصة المناسبة لتقديم أعمالها، كما أن لدي رغبة في استغلال ما حدث بعزف مقطوعة "لونجا 79" في حفل جوائز "الغولدن غروب" الأخير، والقيام بجولة للتعريف بالموسيقى المصرية حول العالم لاستغلال حالة الزخم التي خلقها الحفل، وكثرة البحث عن المقطوعة عبر الانترنت من مختلف أنحاء العالم.

الوقت الحالي

● وماذا عن جديدك خلال الفترة المقبلة؟

-أعمل حالياً على مشروع فني جديد، لكنني أفضل عدم التطرق إلى تفاصيله إلىحين اكتماله وإعلانه.

لن أتردد إذا طلب مني المساهمة في نشر الموسيقى بمصر وخارجها

العقود التي أبرمتها تؤكد حصولهم مني على حق استغلال الموسيقى
back to top