كيم يظهر قبل «ساعة الصفر»... وترامب يترقّب هديته

جثث بقارب صيد كوري شمالي في جزيرة يابانية

نشر في 30-12-2019
آخر تحديث 30-12-2019 | 00:04
الزعيم الكوري الشمالي  كيم جونغ أون متحدّثاً إلى القادة الرئيسيين لحزب العمال الحاكم (ا ف ب)
الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون متحدّثاً إلى القادة الرئيسيين لحزب العمال الحاكم (ا ف ب)
قبل انقضاء مهلة حددها لواشنطن حتى نهاية السنة لتبدل موقفها في المفاوضات حول ملف بلاده النووي، جمع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، أمس، القادة الرئيسيين لحزب العمال الحاكم.

وافتتح حزب كيم دورته العامة، أمس الأول، في ظل تزايد التكهنات حول إعداده لتجربة صاروخ عابر للقارات توعد نظامه بتقديمها "هدية لعيد الميلاد" للولايات المتحدة.

وعلق الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأن الولايات المتحدة "تراقب كوريا الشمالية عن كثب"، مؤكداً: "سأشعر بخيبة أمل إذا كان يتم التحضير لأمر ما، وإذا كان الأمر كذلك فسنهتم به".

ورفض الكشف عما سيكون الرد الأميركي في حال أطلقت بيونغ يانغ صاروخاً بالستياً بعيد المدى في أول تجربة من نوعها منذ 2017.

وبعد حصول تقارب بين البلدين عام 2018، باتت المفاوضات حول برنامج كوريا الشمالية النووي في طريق مسدود إثر فشل قمة هانوي بين كيم وترامب في فبراير.

ووفق وكالة الأنباء الشمالية الرسمية، أمس، ترأس كيم اجتماع حزبه الذي بحث في "موقف شفاف ومستقل ومناهض للامبريالية"، وأيضاً "قضايا مهمة تتعلق ببناء الدولة والدفاع الوطني".

ورأى الباحث هونغ مين من "المعهد الكوري للتوحيد الوطني"، الذي يتخذ مقرا له في سيول، أن بيونغ يانغ قد تعلن خلال هذا الاجتماع "تغييراً سياسياً مهماً" عن نهجها السابق تجاه الولايات المتحدة.

وتأتي هذه الجلسة العامة للحزب بعدما اجتمع كيم الأسبوع الماضي مع اللجنة العسكرية المركزية لحزب العمال الحاكم التي يترأسها، بهدف درس إمكانية تعزيز قدرات النظام العسكرية.

وذكرت الوكالة الأحد الماضي، أنّ كيم "قدّم تحليلاً موجزاً حول الوضع الداخلي والخارجي المعقد لتعزيز القوات المسلحة الشاملة"، موضحة أنه "أشار بالتفصيل إلى الاتجاه والسبل الواجب الحفاظ عليها".

وأضافت أن الاجتماع ناقش كذلك "قضايا مهمة لتحسين الدفاع الوطني الشامل في شكل حاسم والأمور الجوهرية للتنمية المستدامة للقدرة العسكرية للدفاع عن النفس".

من ناحية أخرى، عُثر على العديد من الجثث والأشلاء البشرية على متن قارب صيد خشبي، ربما يكون كورياً شمالياً، جرفته أمواج البحر في جزيرة بمقاطعة نيغاتا اليابانية.

ونقلت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء، أمس، عن مسؤولي خفر السواحل اليابانيين، أنه يبدو أن الأشلاء البشرية لخمسة أشخاص، من بينهم ثلاثة رجال، لم تُعرف أعمارهم.

وعثر رجل شرطة يقوم بدورية في جزيرة سادو آيلاند على القارب الجمعة على الشاطئ. وتم العثور على حروف أبجدية كورية في مقدمة القارب.

back to top