الأزهر يطالب «أمازون» بحظر كتب قطب والمودودي

نشر في 19-12-2019
آخر تحديث 19-12-2019 | 00:03
الجامع الازهر
الجامع الازهر
حذر مرصد مكافحة التطرف، التابع لمشيخة الأزهر الشريف، من إتاحة وتداول كتب سيد قطب القيادي السابق بجماعة الإخوان وأبي الأعلى المودودي صاحب "نظرية الحاكمية"، والتي تحتوي أفكارا متطرفة عبر موقع "أمازون" الإلكتروني، مطالباً بحظر بيعها.

وكشف تقرير لمرصد مكافحة التطرف، أمس، أن مركز هنري جاكسون البحثي أكد أن الكثير من النصوص التي منعها مسؤولو السجون في عام 2015 لا تزال متاحة عبر موقع أمازون، ككتاب "معالم في الطريق" لسيد قطب، وأيضا كتاب "نحو فهم الإسلام" للمودودي.

وأوضح أن أحد فرق المراجعة التي قادها إيان أتشسون، المسؤول السابق بوزارة الداخلية البريطانية ومدير السجن السابق، كانت قد أصدرت تحذيرًا داخليًّا عاجلاً لحظر الأدبيات المتطرفة فورا من الموقع، إلا أنه بعد مرور سبعة أشهر وجد أن كثيراً من تلك النصوص المحظورة لا تزال متوفرة داخل السجون.

وأشار المرصد إلى التقرير الذي نشرته صحيفة" ذا إكبريس" البريطانية، وتناول قضية إتاحة بعض الكتب التي تروج للكراهية ونبذ الآخر على موقع أمازون الإلكتروني، برغم حظر قراءتها داخل السجون البريطانية، خوفًا من أن تكون سببًا في تجنيد بعض النزلاء.

وقال إن الكثير من النقاد دعوا المسؤولين عن موقع أمازون إلى اتخاذ المزيد من الإجراءات بشأن موقعهم، لاسيما أنه رغم حظر المتطرفين من دخول بريطانيا، فإن كتبهم ومؤلفاتهم لا تزال تصل، ويتم بيعها من خلال واحدة من الشركات العملاقة التي تعتبر نفسها تتمتع بمبادئ عملية إيجابية.

وشدد المرصد على أن التعلل بحرية الرأي والتعبير إزاء نشر محتوى يحث على التطرف والإرهاب هو في غير محله، حيث تبحث الجماعات المتطرفة وأصحاب الفكر المنحرف عن أي منفذ يمكنهم من خلاله أن يتسللوا إلى عقول الشباب مطالبا كل المؤسسات التي تختص بنشر محتوى عبر الإنترنت بإدراك أهمية وخطورة هذا الأمر.

back to top