صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4331

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

سانا مارين.. أصغر رئيسة حكومة في العالم تقود فنلندا

اختار الحزب الاشتراكي الديمقراطي الفنلندي - الذي يقود حكومة ائتلافية - وزيرة النقل سانا مارين (34 عاماً) لتصبح أصغر رئيسة حكومة في العالم.

وفازت مارين في انتخابات حزبها الحاكم بهامش ضئيل عن منافسيها، لتخلف رئيس الوزراء أنتي ريني الذي استقال الثلاثاء الماضي إثر خسارته ثقة حزبه «حزب الوسط» على خلفية إدارته إضراب العاملين في قطاع البريد.

وباتت سانا مارين أصغر رؤساء الحكومات في العالم، متقدمة على رئيس الوزراء الأوكراني أولكسي غونتشاروك البالغ 35 عاماً.

وقالت رئيسة الوزراء الفنلندية مساء أمس الأحد للصحفيين عقب إعلان فوزها إن «لدينا الكثير من العمل في الفترة المقبلة لإعادة بناء الثقة»، مضيفة «لم أفكر يوماً بعمري أو بكوني امرأة، أفكر بالأسباب التي دفعتني إلى السياسة، وبالأشياء التي بفضلها اكتسبنا ثقة الناخبين».

وكان حزب مارين فاز في الانتخابات التشريعية في أبريل الماضي على خلفية تقديم وعود بإنهاء سنوات من التقشف قادها حزب الوسط لإخراج فنلندا من الركود.


واقتحمت المسؤولة الفنلندية الجديدة معترك السياسة عقب توليها رئاسة مجلس بلدية مدينة تمبيري وعمرها لا يتجاوز 27 عاماً.

قيادات نسائية

وتتزعم نساء الأحزاب الأربعة الأخرى المكونة للتحالف الحكومي في فنلندا، إذ تتولى كاتري كولميني (32 عاماً) حقيبة المالية في الحكومة الجديدة، وهي رئيسة حزب الوسط، في حين ستحتفظ ماريا أوهيسالو (34 عاماً) بوزارة الداخلية، وهي التي تقود حزب الخضر.

وستستمر لي أندرسن (32 عاماً) في حقيبة وزارة التعليم، وهي التي تقود تحالف اليسار، كما ستحتفظ آنا ماجا هنريكسون (55 عاماً) بوزارة العدل، وهي التي تترأس حزب الشعب.

ومن المتوقع أن يعلن عن كافة أعضاء الحكومة الجديدة في فنلندا في وقت لاحق من الأسبوع الحالي.