صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4494

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

التحقيقات الأميركية: الشمراني متطرّف وعمل منفرداً

  • 09-12-2019

كشفت التحقيقات الأمنية الأميركية أن المتدرب السعودي محمد سعيد الشمراني (21 عاما)، الذي أطلق النار في قاعدة بينساكولا الجوية، التابعة لسلاح البحرية في فلوريدا، الجمعة الماضي، "متطرف، وعمل بشكل فردي"، بينما أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" بأن الشمراني عرض مقاطع فيديو لحوادث إطلاق نار جماعي أمام آخرين، كي يشاهدوها خلال حفل عشاء في الليلة التي سبقت تنفيذ هجومه.

وأسفرت عملية إطلاق النار، التي وقعت داخل صف في القاعدة الجوية، عن مقتل ثلاثة بحارة، وإصابة ثمانية أشخاص، بينهم عنصران في الشرطة واجها المهاجم قبل أن تقتله الشرطة.

وذكرت مصادر أميركية ان "التحقيق جار مع سعوديين آخرين في الحادث"، موضحة أن "القاتل التحق ببرنامج التدريب في القاعدة العسكرية قبل يومين من الهجوم وعمل بشكل فردي".

بدوره، أكد مكتب التحقيقات الفدرالي FBI أن "التحقيقات حول إطلاق النار في القاعدة العسكرية مستمرة"، مشيرا إلى أن محمد الشمراني ضابط برتبة ملازم أول، في سلاح الجو الملكي السعودي، والمتدرب في البحرية بمجال الطيران.

من جهته، أعلن وزير الدفاع الأميركي مارك اسبر، في تصريح خلال "منتدى ريغان للدفاع الوطني"، أمس الأول، "لا أستطيع أن أقول حتى هذه اللحظة إنه إرهاب".


وقال الرئيس دونالد ترامب، للصحافيين أثناء مغادرته الى فلوريدا مساء أمس الأول، "نعمل لمعرفة ما حدث، وما إذا كان وراءه شخص واحد أم عدة أشخاص، سنصل الى حقيقة ما حدث سريعا جدا".

وردا على إعلان قائد "بينساكولا" تيموثي كينسلا ان مطلق النار كان بين "عدة مئات" من الطلبة الأجانب في القاعدة، أضاف ترامب: "لقد كنا نقوم بذلك مع دول أجنبية أخرى. أعتقد أنه سيتعين علينا أن نعيد النظر في العملية كلها، وسنبدأ بذلك على الفور".

وأشار إلى أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، "سيساعدان أسر الضحايا بشكل عظيم"، من دون أن يحدد أوجه المساعدة.

وفي وقت متأخر من مساء أمس الأول، عرفت البحرية الأميركية البحارة الذين قتلوا في الهجوم على أنهم جوشوا واتسون وكاميرون والترز ومحمد سامح هيثم، وهو على الأرجح عربي مسلم وفقا لاسمه، إلا أنها لم تحدد جنسيته.

من ناحيته، قال سعد الشمراني، عم محمد الشمراني، إن "محمد لم يكن يثير أي شكوك أو ريبة، قبل سفره إلى الولايات المتحدة".

وأضاف الشمراني، في تصريح لـCNN، أن ابن أخيه كان "طفلا محبوباً وذكياً بصورة غير عادية".