صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4668

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«وربة» راعٍ فضي لـ «شورى الفقهي» الثامن

  • 05-12-2019

أعلن بنك وربة رعاية مؤتمر شورى الفقهي الثامن كراع فضي ومشارك في فعاليات المؤتمر الذي تنظمه شركة شورى للاستشارات الشرعية في الكويت، من 7 حتى 10 الجاري في فندق فورسيزونز.

وخلال الورشة الأولى، التي ستعقد في 7 الجاري، سيكون محور النقاش حول «التدقيق الشرعي على الصكوك»، والتي ستتطرق إلى العديد من الموضوعات، هي: كيفية تقييم الصكوك كأداة دخل ثابتة في أسواق المال؛ المبادئ والضوابط الشرعية لإصدارات الصكوك سواء من جهة هيكلتها أو إجارتها أو وكالتها، إضافة إلى التطرق لعملية إصدار الصكوك ومراحلها.


أما الورشة الثانية في 10 الجاري فتتحدث عن «صيغ ابتكارية في الوقف»، سواء أكان هذا الابتكار على مستوى المفهوم أو الأنظمة والتشريعات أو التنظيم الإداري، إضافة إلى ذكر عدد من الأمثلة الواقعة حول الوقف انطلاقا من بداية الحضارة الإسلامية وصولا إلى وقتنا هذا.

وحول رعاية البنك للمؤتمر والمشاركة في فعالياته، قال ممثل بنك وربة عيسى القصار، مدير تنفيذي إدارة التدقيق الشرعي الداخلي بالتكليف، إن هذا المؤتمر يحتل مكانة مهمة على مستوى المنطقة، نظرا للمواضيع المهمة التي يطرحها بما يخدم الصيرفة الإسلامية، ويعزز مكانتها في الاقتصاد العالمي، نظرا لثبات ووضوح أسسها على اختلاف الأزمان. وأضاف القصار: «كما أن تواجد بنك وربة في مثل هذه المحافل يعكس نظرته لهذا القطاع، باعتباره ركنا أساسيا في منظومته، ويساهم في القيام بعمليات تطويرية جديدة للبنك تقوده للمزيد من النجاح».

وبين أن المحاور التي تم طرحها هذا العام تتوافق مع رؤية واهتمام بنك وربة، لاسيما فيما يتعلق بموضوع الصكوك الذي أثبت البنك نجاح تجربته فيها خلال العديد من صفقات الإصدار التي ترأسها، والتي نجحت نجاحا منقطع النظير، آخرها إصدار صكوك لمصلحة بنك دبي الإسلامي، حيث شهدت الصفقة طلبا قويا فاق التوقعات، كما اتضح من خلال حجم الطلب على الاكتتاب.