الإمارات وقطر يلتقيان العراق واليمن اليوم

في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى

نشر في 29-11-2019
آخر تحديث 29-11-2019 | 00:00
تقام اليوم منافسات الجولة الأولى من المجموعة الثانية لبطولة «خليجي 24»، إذ يلتقي منتخبا الإمارات والعراق في الساعة 5.30، ومنتخبا قطر واليمن في الساعة 8.00، وتقام المباراتان على استاد خليفة الدولي.
يبحث المنتخبان الإماراتي والعراقي عن فوز ثانٍ في المجموعة الأولى من منافسات بطولة "خليجي 24" المقامة حالياً بقطر، يقربهما من نصف النهائي عندما يلتقيان في الخامسة والنصف مساء اليوم على استاد خليفة الدولي، وفي المقابل يبحث منتخبا قطر واليمن عن استعادة التوازن بتحقيق الفوز في مباراتهما التي ستقام في الثامنة مساء على الملعب ذاته، وضمن المجموعة ذاتها.

وبدأ منتخبا الإمارات والعراق البطولة بقوة، بعد فوز الأول على اليمن 3-صفر، والثاني على قطر المضيفة 2-1.

جرعة معنوية

وأعطى انتصارا البداية المنتخبين الإماراتي والعراقي جرعة معنوية قوية كانا في أمس الحاجة إليها، ويعرف المنتخبان بعضهما جيداً، وستكون مباراة اليوم الخامسة بينهما توالياً في البطولة، بعدما التقيا في آخر أربع نسخ، التي عرفت تفوقاً إماراتياً واضحاً عبر الفوز ثلاث مرات والتعادل مرة، كما تواجها أيضاً في تصفيات مونديال 2018 وتبادلا الفوز.

وكانت مباراة اليمن من جانب واحد، هو الإماراتي، وسيكون الاختبار الأول للمدرب الهولندي بيرت فان مارفيك ورجاله أمام المنتخب العراقي الذي قدمت تشكيلته الشابة عرضاً مميزاً أمام قطر بطلة آسيا وصاحبة الأرض والجمهور.

لكن مارفيك الباحث عن تخفيف حدة الانتقادات التي وجهت إليه من الشارع الرياضي الإماراتي بعد خسارتين متتاليتين في التصفيات الآسيوية المزدوجة، أكد أن فوز العراق على قطر لا يشكل أي ضغط على فريقه.

ويأمل مارفيك استمرار شهية مهاجمه علي مبخوت المفتوحة، بعدما سجل ستة أهداف في ثلاث مباريات خاضها في التصفيات المزدوجة، وثلاثية "هاتريك" في شباك اليمن ليصبح الهداف التاريخي للإمارات في كأس الخليج برصيد 11 هدفاً، متجاوزاً فهد خميس صاحب عشرة أهداف.

ويعيش مهاجم الجزيرة مبخوت أفضل أيامه بعدما بات أيضاً في أكتوبر الماضي الهداف التاريخي لـ"الأبيض"، بعدما تجاوز الأسطورة الإماراتية عدنان الطلياني صاحب 53 هدفاً.

المواجهة رقم 11

على الجانب الآخر، كسب السلوفيني ستريشكو كاتانيتش مدرب العراق الرهان على الدفع بتشكيلة شابة أمام قطر، بعد غياب عدد كبير من الأساسيين لأسباب مختلفة.

واستبعد الثنائي بشار رسن وهمام طارق عن كأس الخليج لرفض نادييهما بيرسبوليس الإيراني والإسماعيلي المصري على التوالي تحريرهما للمشاركة في البطولة، كما أبقى كاتانيتش لاعبي الشرطة العراقي الدوليين في الدكة بعد خوضهم مباراة فريقهم أمام نواذيبو الموريتاني في كأس الأندية العربية الأبطال قبل يوم من اللقاء الافتتاحي في "خليجي 24".

وفاجأ الشباب أمثال إبراهيم بايش وحسن حمود وشريف عبد الكاظم ومصطفى محمد ومحمد قاسم الذي افتتح رصيده الدولي بهدفين في مرمى قطر، الجميع بمستواهم الجيد، وهو ما قد يجعل كاتانيتش في موقف صعب لاختيار تشكيلته في لقاء الإمارات في حال أراد الدفع بلاعبي الشرطة الدوليين.

وستكون مباراة الجمعة الرقم 11 بين المنتخبين في البطولة منذ مواجهتهما الأولى عام 1976، وفازت الإمارات ثلاث مرات والعراق مرتين وتعادلا خمس مرات.

ولم يعرف العراق طعم الفوز على الإمارات في البطولة منذ 40 عاماً، وتحديداً منذ نسخة 1979 التي استضافها على أرضه وفاز بخماسية نظيفة، علماً أن آخر ثلاث مباريات بينهما انتهت جميعها لمصلحة "الأبيض".

قطر تخشى المفاجآت

وفي المباراة الثانية ضمن المجموعة ذاتها، تسعى قطر، بطلة آسيا، إلى الفوز على اليمن للإبقاء على آمالها في المنافسة على إحدى بطاقتي دور الأربعة خصوصاً بعد خسارتها في الجولة الأولى.

ورغم فارق الإمكانات فإن قطر تخشى مفاجأة تطيح بها خارج البطولة على ملعبها وبين جماهيرها.

وأخفق المنتخب القطري في الفوز على اليمن في "خليجي 22" بالسعودية وتعادلا سلباً لكنه حقق اللقب، وفي "خليجي 23" بالكويت حقق العنابي الفوز 4-صفر لكنه ودع البطولة في الدور الأول.

back to top