إصدارات ونشرات متنوعة في جناح «مجلس الأمة»

نشر في 25-11-2019
آخر تحديث 25-11-2019 | 00:00
مسؤولو جناح مكتب وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة
مسؤولو جناح مكتب وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة
يشهد جناح مكتب وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة المستشار فهد العفاسي، بمعرض الكويت الدولي للكتاب في دورته الـ 44 بقاعة 7، إقبالا لافتا على إصداراته المتنوعة، التي تخاطب المختصين والمهتمين، وتثري ثقافتهم العلمية.

وبهذا الصدد، قال رئيس لجنة الإعداد والتنظيم والمشاركة في مكتب وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة ومدير إدارة الدراسات التشريعية جاسم الخطاف، إن اللجنة المشاركة في المعرض بعضوية: د. مبارك الهاجري، العنود الشمري، طلال النخيلان، عبدالله السيحان، ويعقوب الجاركي، أنجزت المهام، ابتداء بالتعريف بمكتب وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة، واختصاصاته، والهدف المنوط به، وكانت وفق الآتي: الإعداد والتنظيم لمشاركة مكتب وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة، والإشراف على جناح الكتاب في المعرض.

وتحدث الخطاف عن دور مكتب وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة، وهو تدعيم أطر التعاون بين السُّلطتين التشريعية والتنفيذية. وعن الدور الذي تقوم به إدارة الدراسات التشريعية، قال الخطاف إنها إحدى إدارات قطاع البحوث ونظم المعلومات المنوط بها إعداد الدراسات القانونية والدستورية عامة، وفي الشأن البرلماني خاصة، وقد أنشئت الإدارة في أواخر عام 2011. وأوضح أن الدراسات التي تعدها الإدارة يستمد منها الباحث والدارس مادته العلمية والعملية التي تعينه على أداء عمله. وأكد أن للكويت باعا كبيرا في مجال الثقافة، وأن المجتمع الكويتي واعٍ ومثقف. وعن أهمية معرض الكويت الدولي للكتاب، أوضح أن فكرته الأساسية تقوم على نشر الثقافة والوعي بين جميع أفراد المجتمع، للارتقاء بالناشرين والمؤلفين والمبدعين وأصحاب تلك التظاهرة الثقافية من أنشطة متنوعة تشمل الندوات ولقاءات المثقفين والمفكرين وأهل الاختصاص وغيرها.

تشارك سلطنة عمان، ممثلة بوزارة التراث والثقافة، وجامعة السلطان قابوس، في فعاليات وأنشطة المعرض، إذ تحرص على المشاركة سنويا بمثل هذه التظاهرات الثقافية، لما لها من أهمية في إبراز الجهود البحثية، وتعريف الجمهور الخارجي بما تحتويه سلطنة عمان من كتب قيّمة تحكي عن التاريخ العماني القديم والحاضر.

وذكر ممثل جناح جامعة السلطان قابوس، يحيى الحجي، أن جناح السلطنة يحتوي على كتب قيّمة في مختلف الجوانب التاريخية، والدينية، والأدبية، والاقتصاد، والعلوم الأخرى، وعلى سبيل المثال يحتوي الجناح على "الموسوعة العمانية"، وهي عبارة عن مشروع وطني يتحدث عن سلطنة عمان؛ إنسانا وطبيعة، عبر مر العصور في جوانب مختلفة، وأيضا "كتاب تاريخ الخليج العربي"، وكتاب "ملامح التاريخ العماني" ويقع في ثلاثة أجزاء.

فكرة «المعرض» الأساسية تقوم على نشر الثقافة والوعي بين جميع أفراد المجتمع
back to top