«نهضة مصر» تظفر بجائزة المنصور لأدب الطفل

في احتفال أقامته «ذات السلاسل» بالتعاون مع اتحاد الناشرين العرب

نشر في 24-11-2019
آخر تحديث 24-11-2019 | 00:00
عبرت رئيسة مجلس إدارة دار نهضة مصر داليا إبراهيم عن سعادتها بالفوز بجائزة عبدالعزيز المنصور المخصصة لقصص الأطفال.
توج اتحاد الناشرين العرب "دار نهضة مصر" بجائزة عبدالعزيز المنصور، المخصصة لقصص الأطفال حتى 6 سنوات، على هامش انطلاق الدورة الـ44 لمعرض الكويت الدولي للكتاب.

وخلال حفل إعلان الجائزة، التي تقام للمرة الأولى، قال عضو لجنة التطوير في الاتحاد الناشر هيثم حافظ إن الجائزة حديثة العهد للناشر العربي، حيث جرت العادة تخصيص الجوائز للكتاب فقط، مشيدا بمبادرة راعي الجائزة الناشر

د. عبدالعزيز المنصور، مؤسس "ذات السلاسل"، إحدى أعرق دور النشر في الخليج والعربي.

من جانبه، رحب

د. المنصور بالضيوف من الناشرين والمثقفين، وقال إن هدف الجائزة تشجيع الناشر العربي على الاهتمام بالجيل الصغير، "وفي المستقبل سنقترح لها مجالات أخرى، لاستمرار تشجيع حركة النشر التي تواجه مشاكل عديدة بسبب الأوضاع السياسية في العالم العربي، ونأمل أن تتحسن الأمور ويستعيد الناشر حماسه ومكانته".

وأشار إلى أن الفكرة بدأت من لجنة التطور المهني لإقامة جائزة يتبناها اتحاد الناشرين العرب، فرحبت "ذات السلاسل" وطرحت هذه المبادرة، موجها الشكر إلى رئيس الاتحاد لتبنيها.

صناعة النشر

بدوره، عبر رئيس اتحاد الناشرين العرب رئيس مجلس أمناء الجائزة محمد رشاد عن سعادته بتبني المبادرة الشخصية لمؤسس "ذات السلاسل" التي عاصرها منذ البدايات، مشيدا بدورها في تأسيس صناعة النشر بالكويت والخليج، وما قدمته من عناوين في جميع فروع المعرفة، وما حققته من مكانة العالم العربي.

وأضاف رشاد أن اتحاد الناشرين يخطط لإطلاق المزيد من الجوائز لتشجيع الناشرين في المرحلة المقبلة، حيث تشكلت لجنة التحكيم برئاسة الكاتب اللبناني

د. طارق البكري، وعضوية الشاعر والأكاديمي د. إبراهيم أبو طالب (اليمن)، والكاتب الحسن بنمونة (المغرب)، والشاعر صالح الغازي (مصر)، والفنانة منال محجوب (سورية).

من جانبه، أشار طارق البكري، في كلمته، إلى العمل الشاق لمدة 3 أشهر، وصعوبة المفاضلة بين الأعمال المشاركة، قائلا: "بعد فرز دقيق استبعدنا النصوص التي تخالف الشروط العامة، ثم وضعنا القائمة الطويلة وفق مجموعة معايير لتقييمها بالدرجات، وبصعوبة تم إعلان القائمة القصيرة تزامنا مع معرض الشارقة، ثم كانت الحيرة نتيجة التقارب الشديد في المستوى، وبعد مداولات لأسبوعين حددنا قصتين كانت الفروق بينهما طفيفة جدا وفي النهاية أجرينا تصويتا سريا بينهما.

لحظة الإعلان

ثم جاءت لحظة إعلان اسم الناشر الفائز من بين القائمة القصيرة، التي شملت دار نهضة مصر بقصتين: "شيء يبحث عن نفسه" للكاتبة والرسامة بسمة حسام، و"مروة وأصدقاء البحر" للكاتبة سماح أبوبكر ورسومات سحر عبدالله، ودار نور المعارف للنشر والتوزيع بقصة "أكبر حضن" للكاتبة فاطمة المعدول ورسومات أماني البابا، ومجموعة كلمات بقصة "غيمة قطن" للكاتبة نهلة الغندور والرسوم لفرانسيسكا كوسانتي، وأخيرا دار ألف باء ناشرون بقصة "لبيب وجده نجيب" للكاتب جيكر خورشيد والرسامة طاهرة رضائي.

وأعلن رئيس لجنة التحكيم فوز دار نهضة مصر عن قصة "شيء يبحث عن نفسه"، وعقب تسلمها الجائزة عبرت رئيسة مجلس إدارة نهضة مصر داليا إبراهيم عن سعادتها بالفوز بالجائزة المرموقة التي تمنح للمرة الأولى، ومن دار عريقة هي "ذات السلاسل"، مشيرة إلى العلاقات الطيبة التي تربط أصحاب الدارين عبر ثلاثة أجيال.

وقالت إبراهيم إن "نهضة مصر" تواصل رسالتها منذ أكثر من 80 عاما، وكانت دائما تؤمن بأن الأطفال هم أساس نهضة الأمم، مضيفة: "أسعدنا وجود ترشيحين لنا في القائمة القصيرة، ونفخر بأن نكون أول ناشر عربي يفوز بها".

وعقب ذلك قام راعي الجائزة عبدالعزيز المنصور بتكريم رئيس اتحاد الناشرين العرب محمد رشاد ود. عيسى الأنصاري ممثلا عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وتكريم رئيس لجنة التحكيم طارق البكري، ومنسق الجائزة الشاعر صالح الغازي.

البقصمي وقعت «سيدة الكرتون»

شهدت أجنحة المعرض حفلات تواقيع كثيرة لمختلف الإصدارات، حيث شهد جناح "ذات السلاسل" للنشر توقيع المجموعة القصصية "سيدة الكرتون"، للفنانة التشكيلية والكاتبة ثرثا البقصمي، وقالت إن "المجموعة القصصية تحتوي على 8 قصص قصيرة، تتناول قصص نساء في مواقف كوميدية"، مبينة أن سبب هذه التسمية هو أن القصة عن امرأة همها جمع أكبر كمية من "الكراتين" الفارغة، وتحدث لها مفارقات.

وفي جناح دار العين المصرية، أقيم حفل توقيع لديوان الشاعر صالح غازي "المتوحش اللي جوايا"، حضر الحفل العديد من القراء وأصدقاء الشاعر.

عبدالعزيز المنصور : الجائزة لتشجيع الناشر العربي على الاهتمام بالجيل الصغير
back to top