«الصحة» تنظم إجراءات سحب وإلغاء المستلزمات الطبية

نشر في 21-11-2019
آخر تحديث 21-11-2019 | 00:00
وكيل وزارة الصحة د. مصطفى رضا
وكيل وزارة الصحة د. مصطفى رضا
أصدر وكيل وزارة الصحة د. مصطفى رضا تعميماً ينظم إجراءات سحب وتعليق وإلغاء الأجهزة والمستلزمات الطبية.

وقال وكيل الوزارة المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية د. عبدالله البدر إن ذلك جاء بناء على توصية فريق التيقظ وسلامة الأجهزة والمستلزمات الطبية، بهدف تطبيق الإجراءات المثلى في سحب وتعليق وإلغاء الأجهزة والمستلزمات الطبية حفاظاً على سلامة المرضى.

وأوضح أن تنظيم الإجراءات شمل أولا إدارة تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية والنباتية، والتي تختص بإصدار تعليمات السحب والتعليق والإلغاء إلى الجهات المختصة وذلك حسب الأسباب الثابتة والواردة إليها بعد دراستها والتأكد من أهمية وضرورة وسرعة إصدار هذه التعليمات للجهات المختصة.

وقال البدر إن على الوكيل المحلي التعاون مع إدارة تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية والنباتية والإبلاغ الفوري في حالة صدور تحذير أو استدعاء بشأن سلامة وجودة الأجهزة والمستلزمات الطبية.

وعن إجراءات إدارة تفتيش الأدوية، أكد البدر أنها تختص في حالة السحب أو الإلغاء بالتأكد من خلو القطاعين الحكومي والأهلي من المنتج الصادر بشأنه السحب أو الإلغاء، أما في حال التعليق فتختص الإدارة بالتأكد من عدم ورود طلبيات جديدة للجهات المختصة من تاريخ التعليق.

في مجال آخر، كشف الرئيس التنفيذي لأكاديمية العلوم الحياتية د. محمد العنزي أن عدد المتدربين المشاركين في حملة "ساعد" والهادفة إلى التدريب على مهارات الإنعاش القلبي والرئوي بلغ 1500 متدرب خلال العام الأول، إلى جانب تدريب 56 جهة بين وزارات ومؤسسات وشركات.

وقال العنزي في تصريح صحافي أمس إن حملة "ساعد" التي أقيمت بتعاون مع جمعية القلب الكويتية توجت بنجاح باهر حيث استهدفت قطاعات مؤسسية متعددة وحققت نتائج مثمرة.

وأكد أن الحملة التي انطلقت بغرض التدريب على مهارات الإنعاش القلبي والرئوي، هدفت إلى التقليل من نسبة المضاعفات التي تنتج عن عدم التدخل الفوري، وتقليل معدل الوفيات والأعباء المترتبة على الأزمات القلبية والحوادث.

back to top